كيف تصرف الناس عندما أصابهم الجوع والجفاف ، إن الكثير من المواقف التي يمر بها الإنسان تحتاج منه الصبر والتفكير بما سيتم فعله لكي يتخلص من الموقف الذي يعاني منه، ومن الطبيعي أن الجوع والفقر والحاجة هي من أسوأ الأمور التي قد يصاب بها الإنسان، وخاصة الشعوب التي تعاني من الفقر المدقع وتحتاج للكثير من الخدمات التي تساعدها.

كيف تصرف الناس عندما أصابهم الجوع والجفاف:

ويختلف الناس في ردة فعلهم في المواقف التي تكون في هكذا حالة كالجوع والفقر فهناك من يصبر ويحتسب وهناك من يرفض الوضع ويحاول أن يغيره إلي الأفضل، والشعوب التي تعاني الحروب خير مثال لذلك فهناك الكثير من الدول التي عانت من الحرب وأثرت الحرب عليهم بأن أطبق عليهم الجوع والحاجة وكذلك الدول التي تعاني من الكوارث الطبيعية التي تحدث فيها.

ماذا فعل الناس عندما أصابهم الجوع والجفاف:

عندما ضاق الحال بالمسلمين في زمن الخليفة أبي بكر الصديق ذهبوا إليه يشكون إليه الفقر وسوء الحال وقالوا له يا خليفة رسول الله صلّ الله عليه وسلم قد أدرك بعضنا الهلاك والبعض قد تعرض للموت الحقيقي والسماء لم تمطر والأرض لم تنبت وعم الفقر وساد الجوع يقطع بطون الناس، وكان رد الخليفة أبي بكر الصديق علي هذا الكلام أن ناشدهم بالصبر والتضرع إلي الله بالدعاء، حتي يفرج الله عنهم البلاء ويرفع عنهم هذا المصاب العظيم، وبعد بضعة أيام من الصبر والتضرع والدعاء إلي الله فرج الله عنهم حالهم فقد جاء عثمان بن عفان بقافلة من بلاد الشام وكانت مليئة بالخيرات الكثيرة ليتم توزيعها علي أهل المدينة ليأكلوا ويشربوا وهنأوا مما رزقهم الله من خيرات .

ولنا في رسول الله خير أسوة نتعلم منه الصبر في الأزمات فكيف نصبر علي ما يصيبنا:

1. اذا ضاقت الأوضاع المالية والاقتصادية نتضرع إلي الله ونبتهل له بالدعاء بأن يرزقنا ويعطينا ويغنينا بحلاله عن حرامه.
2. المسلم الحق يعلم بأن الرزق بيد الله وهو مقسوم لا محالة فكل المصائب زائلة ما دام الله معنا.
3. الاخذ بالأسباب وبأن نتوكل علي الله وأن تكون ثقتنا به وحده.
4. الصبر من الإيمان وإن من واجب المسلم الحق أن يكون مؤمناً صابراً في كل المواقف والأزمات.
5. الدنيا دار ابتلاء ومشقة لذلك الصبر أسمي معاني الحياة التي نعيشها ولابد منه حتي نستطيع أن نكمل هذه الحياة وأن ننجح في امتحانها وابتلاءاتها.
6. الرجوع إلي الله في السراء وفي الضراء وأن الله وحده هو معنا وبجانبنا.
7. الصبر الذي يصحبه حسن الظن بالله لا يخيب .
8. عدم اليأس والاستسلام فوعد الله الحق أن الكرب مهما بقي فالفرج قادم بإذن الله.
9. والمسلم الذي يشعر بضيق الحال عليه أن يدعو بهذا الدعاء “لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”.

وختاماً نكتفي بقول من وجد الله فماذا فقد، ومن فقد الله فماذا وجد.