تُعتبر الوتر صلاة كغيرها من الصلوات، حيث تصلى في نهاية الليل، ولكن يتساءل الكثير من الأفراد في هذه الآونة عن كيفية صلاة الوتر.  لذا سوف نوضح في هذا المقال كيفية أداء صلاة الوتر بالتفصيل.

كيف أصلي الوتر؟

طريقة صلاة الوتر هي كغيرها من الصلوات، ولكن تختلف عنها بكون الوتر صلاة فردية، فتصلي بركعة واحدة أو ثلاث ركعات، أو خمسة أو سبعة، أو إحدى عشرة، أو ثلاث عشرة ركعة.  ولذلك وجدت عدة كيفيات لصلاة الوتر تختلف بناءً على عدد الركعات، والأن سوف نوضح كيفية صلاتها وحسب كل مذهب من المذاهب الفقهية.  يرى جمهور الفقهاء أن صلاة الوتر تصلى مثنى مثنى؛ أي ركعتين ركعتين، وبعد كل ركعتين يسلم المصلي، ثم يأتي بركعة منفردة ويسلم بعدها، وتعتبر هذه هي الهيئة العامة لصلاة الوتر.

اقرأ أيضاً: امساكية رمضان 2023 الخبر

التفصيل بالكيفية باعتبار عدد الركعات عند الفقهاء:

  • أن يصلي الشخص إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة يفصل بين كل ركعتين منهما بتشهُد وسلام، ثمَ يأتي بركعة ويسلِ، وهذه الصّرة قال بها المالكية والشافعية والحنابلة.
  • أن يصلي ثلاث ركعات يفصل بينهما بسلام بعد ركعتي الشفع ثم يأتي بواحدة يتشهد فيها ويسلم، وقد اتفق الفقهاء على هذه الصورة باستثناء الحنفية.
  • أن يصلي ثلاث ركعات بتسليمة واحدة وتشهد واحد، وهذه الصورة هي الوحيدة عند الحنفية.
  • أن يصلي ركعة واحدة منفردة، وقد أجاز ذلك الشافعي مع الكراهة، وأجازها الحنابلة دون كراهة.
  • أن يصلي ثلاث عشرة ركعة، فيسلم بين كل ركعتين حتى الثامنة، ثم يصلي خمس ركعات بتسليمة واحدة، وقال بهذه الصورة المالكية والحنابلة.

وقت صلاة الوتر:

سوف نتناول الحديث عن الأوقات المتعلقة بأداء وقضاء صلاة الوتر:

 وقت أداء صلاة الوتر:

أجمع العلماء على أن وقت صلاة الوقت يبدأ بعد صلاة العشاء مباشرة، ويكون وقت انتهائها بطلوع الفجر الثاني (الفجر الصادق).

وقت قضاء صلاة الوتر:

يتساءل البعض عن هل يقضيها أو يتركها ، ولكن لقد تعددت أراء الفقهاء فيما يخص وقت قضاء صلاة الوتر، ومن أهم ما ذهبوا اليه هو التالي:

  1. ذهبت الحنفية الى أن من لم يصل صلاة الوتر في موعدها، فقد وجب عليه أن يقضيها سواء كان سبب الترك عمداً أو نسيان حتى ولو طالت المدة، فحتى ولو صلى الفجر وهو يتذكر أنه لم يصلي الوتر دون أن يقوم بقضائها، فتعتبر صلاة الفجر فاسدة، وذلك لأنه من الواجب الترتيب بين الوتر والفريضة.
  2. أما الإمام مالك فقد ذهب برأيه الى أن الفرد إذا فاتته صلاة الوتر، فلا بد من أن يصليها قبل صلاة الفجر، فإن لم يفعل ذلك حتى وقت طلوع الشمس فال قضاء عليه.
  3. بينما ذهب الإمام الشافعي الى أنه من نسي صلاة الوتر حتى قام بصلاة الفجر، فلا قضاء عليه في الوتر.

الى هنا اعزاءي القُراء نختتم المقال، آملين أن ينال إعجابكم وشاكرين لكم حسن القراءة.