كيفية ينفذ حد الحرابة في السعودية، التي يجب على الشخص أن يكون على علم بها، و في السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم كيف ينفذ حد الحرابة في السعودية، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر لكم كل من اختلاف الفقهاء في كيفية تنفيذ حد الحرابة و دليل الحرابة من السنة.

كيف ينفذ حد الحرابة في السعودية

يعرف المحارب على انه هو الفرد الذي يقطع الطريق على الآخرين فيروعهم و يدب الفزع و الرعب في قلوبهم ، وعلماء المملكة العربية السعودية قد اجمعوا على أن الحرابة حدها يكون بالصلب أو القتل أو تقطيع الارجل و الأيدي مثل ما ذكر في الآية رقم ثلاثة و ثلاثين من سورة المائدة “إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلَافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ۚ ذَٰلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا ۖ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ”.

اختلاف الفقهاء في كيفية تنفيذ حد الحرابة

المملكة العربية السعودية قد عنيت في توعية الناس وجعلهم على معرفة كاملة بمختلف آراء العلماء في تنفيذ الحدود وعلى رأسهم حد الحرابة، و الفقهاء قد اختلفوا في طريقة تنفيذ حد الحرابة و في هذا انقسموا إلى عدد من الأقسام لعل من أبرزهم ما يأتي:

  • الإمام مالك قال: أن من يرتكب جريمة القتل لا بد أن يقتل دون تخيير في الأمر ومن يسرق الأموال فهناك تخيير في عقوبته إما أن يصلب أو يقتل أو يقطع من خلاف، بينما من يقوم بترويع الأشخاص فيتم التخيير بين مجموعة من الأمور إما نفيه أو قتله أو صلبه على حسب الجريمة التي قام بفعلها.
  • الإمام الشافعي و الامام أبو حنيفة قالوا: أن حد الحرابة يتوقف على المنكر الذي ارتكبه الشخص المحارب فإذا ارتكب جريمة القتل فيجب أن يقتل وإن سرق المال تقطع أوصاله والتخيير بين هذه الأمور يكون بناءً على اجتهاد ولي الأمر وهذا الرأي قد اتفق عليه مجموعة من الفقهاء الآخرين.

دليل الحرابة من السنة

حد الحرابة وعقوبته لم يذكر فقط في القرآن الكريم بل تم ذكره أن السنة النبوية، حيث تم ذكر “عن أنس بن مالك رَضِيَ اللَّهُ عنْه حَدَّثَهُمْ: أنَّ ناسًا مِن عُكْلٍ وعُرَيْنَةَ قَدِمُوا المَدِينَةَ علَى النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وتَكَلَّمُوا بالإِسْلامِ، فقالوا: يا نَبِيَّ اللَّهِ، إنَّا كُنَّا أهْلَ ضَرْعٍ، ولَمْ نَكُنْ أهْلَ رِيفٍ. واسْتَوْخَمُوا المَدِينَةَ، فأمَرَ لهمْ رَسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بذَوْدٍ وَراعٍ، وأَمَرَهُمْ أنْ يَخْرُجُوا فيه فَيَشْرَبُوا مِن ألْبانِها وأَبْوالِها، فانْطَلَقُوا، حتَّى إذا كانُوا ناحِيَةَ الحَرَّةِ، كَفَرُوا بَعْدَ إسْلامِهِمْ، وقَتَلُوا راعِيَ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، واسْتاقُوا الذَّوْدَ، فَبَلَغَ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَبَعَثَ الطَّلَبَ في آثارِهِمْ، فأمَرَ بهِمْ، فَسَمَرُوا أعْيُنَهُمْ، وقَطَعُوا أيْدِيَهُمْ، وتُرِكُوا في ناحِيَةِ الحَرَّةِ حتَّى ماتُوا علَى حالِهِمْ. قالَ قَتادَةُ: بَلَغَنا أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بَعْدَ ذلكَ كانَ يَحُثُّ علَى الصَّدَقَةِ ويَنْهَى عَنِ المُثْلَةِ. وقالَ شُعْبَةُ، وأَبانُ، وحَمَّادٌ، عن قَتادَةَ: مِن عُرَيْنَةَ. وقالَ يَحْيَى بنُ أبِي كَثِيرٍ، وأَيُّوبُ، عن أبِي قِلابَةَ، عن أنَسٍ: قَدِمَ نَفَرٌ مِن عُكْلٍ” صحيح البخاري.

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم كيف ينفذ حد الحرابة في السعودية، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بذكر لكم كل من اختلاف الفقهاء في كيفية تنفيذ حد الحرابة و دليل الحرابة من السنة.