مرحبًا بكم في موقعنا الجنينة، هنا بين أيدينا مقال هام حول كم عدد مواضع رفع اليدين في الصلاة.. تابعونا من أجل أن تتعرفو على المزيد.

كم عدد أماكن رفع اليدين في الصلاة!

عدد مواضع رفع اليدين في الصلاة أربعة ، وهي المواضع التي ورد فيها عن الرسول أنه رفع يديه في الأحاديث الصحيحة ، وهذه المواضع هي:

عند تكبيرة الإحرام.

عند الركوع.

عند النهوض من الركوع.

عند التشهد الأول.

وتأكيداً لذلك ، عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: {إذا دخل في الصلاة ، يكبر ويرفع يديه ، فإذا انحنى يرفع يديه ، وإن قال: سمع الله من حمده يرفع يديه ، ولو قام من الركعتين: يرفع يديه.

قرائن من السنة النبوية على مواضع رفع اليدين!

كما سبق ذكره ، فإن رفع اليدين في الصلاة يكون في أربعة مواضع ، ودلت على هذه المواضع الأحاديث المروية عن النبي صلى الله عليه وسلم ، على النحو التالي:

رفع اليدين بتكبير الإحرام

رفع الأيدي في تكبير الإحرام سنة من النبوة ، وقد أكدها ما جاء في المذاهب الأربعة: الحنفي والمالكي والشافعي والحنبلي. يداه تتبعان كتفيه إذا فتح للصلاة ، وإذا كبر في الركوع ، وإذا رفع رأسه عن الركوع ، يرفعهما كذلك ، وقال: الله يستمع لمن يحمده ربنا وإليه. الحمد في السجود.

رفع اليدين عند الركوع والوقوف!

وهي سنة في المذهب الحنبلي والشافعي ، وفي إحدى رواياتي المالكية التي أكدها علماء الدين والصحابة ومن تبعهم ، وعلى أمر محمد بن عمرو بن عطاء. قال: حميد: أنا أعلمك بصلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قالوا: ليش؟ ينفر من قائديه ، ثم يغلي حتى تنخفض كل عظمة في مكانه ، ثم يقرأ ، ثم يكبر ويرفع يديه حتى ينفصل عنهما ، ثم يركبه ، ثم يذهب. ثم يرفع يديه حتى تتوازى كتفيه ، وذكر الحديث فيه: ثم إذا قام من الركعتين يكبر ويرفع يديه حتى توازي كتفيه ، كما يكبر عند إفتتاح الصلاة ثم يصليها. بقية الحديث – قالوا – قلت الصدق ، هكذا كان يصلي.

رفع اليدين عند قيام التشهد الأول!

وهي المذهب الشافعي ، وقد اختارها كثير من علماء الدين والفقهاء مثل ابن تيمية وغيره ، وعن أبي حامد السعدي قال: سمعته يروي أنه قال: ( (كان النبي صلى الله عليه وسلم يكبر ، ويرفع يديه كما قال له عندما يصلي لك ففتح الصلاة).

صفة رفع الأيدي!

وترفع اليدين في المواضع المذكورة في الصلاة إلى الأذنين أو الكتفين ، وهو مذهب الشافعية والحنابلة، عن مالك بن الحويريث: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كبر يرفع يديه حتى تصطفان مع أذنيه ، وإذا رفع رأسه عن الركوع وقال: إن الله سمع لمن يحمده يفعل هكذا.

وفي نهاية مقالنا أتمنى أن أكون قد وفقت كثيرًا في مقالي هذا حول كم عدد مواضع رفع اليدين في الصلاة وكل ما يتعلق به.. مع دوام ودي وألقي.