كم عدد مصارف الزكاة، مصارف الزكاة هي الجهات التي تصرف الزكاة إليها، فهي محددة في الشرع الإسلامي بأدلة من الكتاب والسنة ، عن معاذ: «تؤخذ من أغنيائهم، فنرد في فقرائهم» وتدفع الزكاة إلى الأصناف الثمانية وقد بينت هذه الأصناف في قوله تعالى: ﴿إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ، دعونا من خلال موقع الجنينة أن نتعرف على كم عدد مصارف الزكاة.

كم عدد مصارف الزكاة

مصارف الزكاة

  • الفقير

قال النووي: «الفقير أشد حالا من المسكين، هذا هو الصحيح، وعكسه أبو إسحاق المروزي»

  • المسكين

هو الشخص الذي لا يجد كمال الكفاية، فيوجد معه ولكن ما لا يكفيه.

  • عامل الزكاة

عامل الزكاة هو الشخص الذي يتولى القيام في أعمال الزكاة، حسب نوع العمل، مثل: الجابي أو الساعي في جمع مال الزكاة، أو الكاتب، من يقوم بحصر أموال الزكاة، أو الخرص، والتقييد، أو الحساب، أو الصرف للمستحقين، أو غير ذلك مما يحتاج إلى عمل، ويعتبر عامل الزكاة أحد الأصناف الثمانية المستحقين الأخذ من الزكاة، ونقوم بإعطاء العامل قسطا من مال الزكاة مقابل عمله، قال ابن كثير «ولا يجوز أن يكونوا من أقرباء رسول الله ﷺ الذين تحرم عليهم الصدقة، لما ثبت في صحيح مسلم عن عبد المطلب بن ربيعة بن الحارث: أنه انطلق هو والفضل بن عباس يسألان رسول الله ﷺ ليستعملهما على الصدقة فقال: إن الصدقة لا تحل لمحمد ولا لآل محمد، إنما هي أوساخ الناس»

  • المؤلفة قلوبهم

«والمؤلفة قلوبهم هم من أسلم ونيته شحيحة وضعيفة أوله شرف يتوقع بإعطائه إسلام غيره والمذهب أنهم يعطون من الزكاة».

  • فك الرقاب

قال ابن عباس والحسن: لا بأس أن تعتق الرقبة من الزكاة وهو مذهب الإمام أحمد بن حنبل، ومالك، وإسحاق، أي: إن الرقاب أعم من أن يعطى المكاتب، أو يشتري رقبة فيعتقها استقلالا.

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي  قال: ثلاثة حق على الله عونهم: الغازي في سبيل الله، والمكاتب الذي يريد الأداء، والناكح الذي يريد العفاف. رواه الإمام أحمد وأهل السنن إلا أبا داود.

في المسند عن البراء بن عازب قال: جاء رجل فقال: يا رسول الله! دلني على عمل يقربني من الجنة ويباعدني من النار فقال: أعتق النسمة وفك الرقبة، فقال: يا رسول الله! أوليسا واحدا؟ قال: لا، عتق النسمة أن تفرد بعتقها، وفك الرقبة أن تعين في ثمنها.

  • الغارمين

هم الأشخاص الذين عليهم دين عجزوا عن الوفاء به، قال النووي «الأصح يعطي إذا تاب والأظهر اشتراط حاجته دون حلول الدين، قلت: الأصح اشتراط حلوله والله أعلم أو لإصلاح ذات البين أعطى مع الغنى وقيل: إن كان غنيا بنقد فلا».

  • في سبيل الله
  • ابن السبيل

ابن السبيل هو الشخص المسافر المجتاز في بلد ليس معه شيء يستعين به على سفره فيقوم الناس بإعطائه من صدقاتهم.