كم عدد الأنبياء والرسل المذكورين في القران، ذكر الله تعالى أسماء بعض الأنبياء والرسل في كتابه العزيز كما ذكر قصصهم لأخذ العبرة والموعظة منها وتجنب أعمالهم التي استوجبت العذاب وفي هذا المقال سوف نتحدث عن كم عدد الانبياء والرسل المذكورين في القران من خلال موقع الجنينة.

كم عدد الأنبياء والرسل في القران

أن الله تعالي أرسل الرسل والأنبياء لدعوة الناس إلى عبادة الله وحدة وعدم الشرك به في قولة -تعالى-: (لَقَد بَعَثنا في كُلِّ أُمَّةٍ رَسولًا أَنِ اعبُدُوا اللَّـهَ وَاجتَنِبُوا الطّاغوتَ).حيث واجب علينا أن نصدقهم ونعمل بما جاؤوا به والتصديق بانهم بلغوا ما أرسلهم به الله عز وجل ولقد ذكر الله سبحانه وتعالي وفي كتابة أسماء مجموعة من الرسل والأنبياء ففي مختلف الأمور وذكر خمسة عشرين نبيا ورسولا في القرآن الكريم.

من هم الأنبياء المذكورين في القرآن

ورد في القرآن الكريم خمسة وعشرين من الأنبياء والرسل ويعثهم لعبادة في الأرض ومنهم عشر نبيا ورسولا ذكروا آية القرآن الكريم وهو سورة الأنعام وفي قولة تعالي (وَتِلكَ حُجَّتُنا آتَيناها إِبراهيمَ عَلى قَومِهِ نَرفَعُ دَرَجاتٍ مَن نَشاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكيمٌ عَليمٌ وَوَهَبنا لَهُ إِسحاقَ وَيَعقوبَ كُلًّا هَدَينا وَنوحًا هَدَينا مِن قَبلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ داوودَ وَسُلَيمانَ وَأَيّوبَ وَيوسُفَ وَموسى وَهارونَ وَكَذلِكَ نَجزِي المُحسِنينَ وَزَكَرِيّا وَيَحيى وَعيسى وَإِلياسَ كُلٌّ مِنَ الصّالِحينَ وَإِسماعيلَ وَاليَسَعَ وَيونُسَ وَلوطًا وَكُلًّا فَضَّلنا عَلَى العالَمينَ) وهم : سيدنا إبراهيم. سيدنا إسحاق. سيدنا يعقوب. سيدنا نوح. سيدنا داوود. سيدنا سليمان. سيدنا أيوب. سيدنا يوسف. سيدنا موسى. سيدنا هارون. سيدنا زكريا. سيدنا يحيى. سيدنا عيسى. سيدنا إلياس. سيدنا إسماعيل. سيدنا اليسع. سيدنا يونس. سيدنا لوط.

شاهد أيضا : من هو النبي الذي ظل يدعو قومه 950 سنة

وأيضا ذكر في مواضيع مختلفة وهم :
  • سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم-: (مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّـهِ).
  • سيدنا آدم: (إِنَّ اللَّـهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا).
  • سيدنا هود: (وَإِلى عادٍ أَخاهُم هودًا).
  • سيدنا صالح: (وَإِلى ثَمودَ أَخاهُم صالِحًا).
  • سيدنا شعيب: (وَإِلى مَديَنَ أَخاهُم شُعَيبًا).
  • سيدنا إدريس وسيدنا ذو الكفل: (وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِّنَ الصَّابِرِينَ)

مقتطفات حول الرسل الذين ذكروا في القرآن

يعد التعرف على عدد الرسل ذكروا في القرآن لا بد من التعرف على بعض المقتطفات التي يجب على الانسان معرفة قليل من المعلومات بأنبياء الله وصفوة خلقة :

  • سيدنا آدم عليه السلام وهو أبو البشر، وكانت الجنة مسكنه، وقد اهتم القرآن الكريم بذكر قصته كاملة في القرآن، كما ورد اسمه في بعض السور القرآنية وعددها تسعة سور قرآنية.
  • سيدنا إدريس عليه السلام هو ثاني الأنبياء ذكراً بعد سيدنا آدم عليه السلام.
  • وسيدنا إبراهيم عليه السلام وقد أطلق عليه أبو الرسل، وهو خليل الله سبحانه وتعالى.
  • سيدنا نوح عليه السلام هو أول رسول قام الله سبحانه وتعالى بإرساله إلى أهل الأرض عقب وقوعهم في الشرك.

من هم أولو العزم من الرسل ؟

اولي العزم هم اصحاب الشرائع والكتب من الرسل وأولي العزم هم من أمروا بتبليغ الدعوة إلى العالمين وقد فضل الله سبحانه وتعالي بعض من الأنبياء علي بعض الدليل في قوله تعالي تلك الرسل فصلنا بعضهم علي بعض من كلم الله ورفع بعضهم درجات واولي العزم هم محمد -عليه الصلاة والسلام وأنبياء الله نوح وموسى وإبراهيم وعيسى عليهم السلام .

الفرق بين الرسل والأنبياء

الرسول بعثه الله برسالة وشرع جديد ،و النبي فهو من نزل عليه الوحي من الله ليدعو لعبادة الله على أحد المناهج أو الشرائع التي أنزلها الله على رسله من قبل ،والنبي هو المنبأ عن الله والرسول هو الذي أرسله الله، وكل رسول نبي وليس كل نبي رسولًا، قال ابن تيمية: «”النبي” هو المنبأ عن الله و”الرسول” هو الذي أرسله الله تعالى، وكل رسول نبي وليس كل نبي رسولًا، والعصمة فيما يبلغونه عن الله ثابتة فلا يستقر في ذلك خطأ باتفاق المسلمين.»

شاهد أيضا : كيف نستدل بمعجزات الانبياء والرسل على وجود الله تعالى

ها نحن نصل لختام مقال حيث تعرفنا على عدد الأنبياء والرسل المذكورين في القران وقدمنا لكم بعض مقتطفات حول الرسل الذين ذكروا في القرآن وتحدثنا عن الفرق بين الرسل والأنبياء عبر موقع الجنينة.