كان الرسول يودع رمضان اللهم لا تجعله اخر العهد، كان الرسول عليه الصلاة والسلام يودع شهر رمضان المبارك في العديد من الأدعية، من خلال موقع الجنينة سنقوم بذكر الدعاء الذي كان الرسول يودع بده شهر رمضان.

كان الرسول يودع رمضان اللهم لا تجعله اخر العهد

جاء نص الحديث (عن جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنه قال: دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم. وعائلته: في آخر جمعة من رمضان ، فلما رآني قال لي: يا جابر هذه آخر جمعة من رمضان. ودعه وقل: اللهم لا تجعله آخر عهد من صيامنا. ومن قال ذلك ، فإنه ينتصر بإحدى الحسنتين ، إما ببلوغ شهر رمضان ، وإما بغفران الله ورحمته “.

إن هذا الحديث غير صحيح ، لأنه لم يرد في كتب السنة ، فهو فقط ذُكر في كتب الشيعة فقط .

أحاديث غير صحيحة في رمضان

وردت أحاديث كثيرة غير صحيحة في شهر رمضان ، فهي ضعيفة وباطلة ، منها:

  • “لقد ظللك شهر عظيم ، شهر مبارك. ومن اقترب منه صفة من الخير فهو كمن يقوم بواجب في غيره ، ومن قام بواجبه كمن أدى في غيره سبعين فريضة ، وهو شهر أوله رحمة ، والوسط المغفرة ، والنهاية التحرر من النار ، ومن أفطر فيها فهو صائم مغفورة لذنوبه “. حرر رقبته من النار ، وكان له أجر مثل أجره ، دون أن ينقص من أجره شيء “.
  • “إذا كانت أول ليلة من رمضان فتحت أبواب الجنة ، ولم يغلق أحدها حتى تكون آخر ليلة من رمضان ، ولا يوجد عبد مؤمن يصلي فيها ليلة إلا ذلك. يكتب الله له عن كل سجدة ألف وخمسمائة حسنة ، وبنى له بيتًا في الجنة من حجر ياقوت أحمر له ستون ألف باب ، كل منها قصر من الذهب مزين بياقوت أحمر. اختبأ بالحجاب ، ومقابل كل سجدة يسجدها في شهر رمضان نهاراً أو ليلاً كانت له شجرة يستطيع الفارس أن يسافر تحتها خمسمائة سنة “.
  • “أمتي أعطيت في رمضان خمس صفات لم تعطها أمة قبلها: رائحة فم الصائم خير بالله من رائحة المسك ، والملائكة تستغفر لهم حتى يكسرونهم”. صوم ، والله تعالى يزين حديقته كل يوم ، ثم يقول: عبادي الصالحين ينالون منهم طعامًا وضررًا ، فيأتون إليك. ويصفد فيها ظهر الشياطين فلا يخلصون مما كانوا يفعلونه في غيره ويغفر لهم في الليلة الماضية. قيل: يا رسول الله هل هي ليلة القدر؟ قال: لا ، بل يدفع للعامل أجره فقط إذا أتم عمله.
  • (يسلم عليك وتسلم) ثلاث مرات ، فقال عمر بن الخطاب: يا رسول الله ، نزل الوحي؟ هو قال لا.” قال: العدو موجود؟ هو قال لا.” قال: وماذا؟ قال: “الله عز وجل يغفر في أول ليلة من رمضان كل أهل هذه القبلة”.
  • (من أفطر صائم رمضان من الكسب فإنه صلى). عليه ملائكة كل أيام رمضان وصافحوه جبريل عليه سلام ليلة قدر ومصافحته جبريل عليه السلامُ تتكاثر دموعه ويذبل قلبه فقلت: أرأيت من لم يكن عنده؟ قال: قطعة من اللبن. قال: “أرأيتم من ليس عنده؟” قال: إذن شراب من ذلك. إنه حديث لا أساس له.

وفي نهاية هذا المقال الذي قدمناه لكم من خلال موقع الجنينة نكون قد ذكرنا الأدعية الغير الصحيحة التي تشاع في شهر رمضان المبارك.