فضل ليلة الاسراء والمعراج ،وليلة الاسراء والمعراج هي واحدة من الليالي الكريمة المباركة التي منّ الله تعالى بها على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم والتي لها فضل عظيم وكبير، وقد تم ذكر حادثة معجزة الاسراء والمعراج في القرآن الكريم،فذكرت حادثة الاسراء في أول أية من سورة الاسراء وذكرت حادثة المعراج في بعض من أيات سورة النجم ، وفي السطور القادمة في هذا المقال التالي عبر موقع الجنينة سوف نقوم بالتعرف معكم على فضل ليلة الإسراء والمعراج فتابعوا السطور القادمة.

فضل ليلة الاسراء والمعراج

يوجد العديد من الفضائل الهامة والعظيمة لليلة الإسراء والمعراج المباركة وهي:
• فُرض الله الصلاة على العباد في ليلة الاسراء والمعرج المباركة والعظيم، حيث بأمر من الله تعالى وفي السماء، وذلك دليل وعلامة على مكانة الصلاة وأهميتها العظيمة.
• أهمية ومكانة المسجد الأقصى في الإسلام، فيمتلك المسجد الأقصى قدسيّة ضخمة وكبيرة ارتبطت بعقيتهم منذ بداية الدعوة، فهو يعد قبلة كافة الأنبياء، وقد توثّقت علاقة الإسلام بالمسجد الأقصى ليلة الإسراء والمعراج، حيث أُسري بالنبي صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى في القدس الشريف.
• الدين أصله واحد وهو التوحيد، أن الله سبحانه وتعالى أرسل أنبيائه إلى عباده، ليقوموا بتعريفهم بالله سبحانه و تعالى، وأن الله وحده المستحق للطاعة والعبادة والتوحيد.
• الإسلام هو دين الفطرة، فقد ظهر وتبين ذلك في اختيار النبي صلى الله عليه للبن على الخمر، وبِشارة جبريل عليه السلام له بقوله له: هُديت إلى الفطرة أي لدين الإسلام الذي يلبي نوازع الفطرة.
• لقد كانت حادثة الإسراء والمعراج تكريمًا وتشريفًا للنبي صلى الله عليه وسلم، لتخبره أنه إذا ضاقت الأرض عليه، فالسماء تفتح أبوابها لتستقبله.
• حادثة معجزة الإسراء والمعراج من خصائص نبينا محمد صلى الله عليه وسلم العظيمة، وآياته المبينة.
• كل الامة الإسلاميّة عليها أن تدرك قدر المعجزات الربانيّة، وأن تعلم وتعرف أن في دينها قدرًا من الغيبيات تستلزم التتسليم والإيمان والتتسليم.
• قامت كتب السنة و كتب السيرةوالقرآن الكريم بتسجيل هذه الآية العظيمة، والمعجزة العظيمة والبليغة، ولكن لم تقوم بتسجّيل لها تاريخ ولا وقت محدد و معيّن، فلم تعُرف وتعلم بأي شهر كانت ولا بأي يوم، ولم يذكر تخصيص يحلل ويامر باحتفال بليلة الاسراء والمعراج العظيمة و المباركة، وقد كتم أمرها عن الناس لحكمة يعلمها الله تعالى.

إلى هنا وينتهي هذا المقال الذي قمنا فيه بذكر فضل ليلة الاسراء والمعرج ، فهي واحدة من الليل المباركة والعظيمة التي لها فضل كبير ودليل على ذلك وردت في القران في سورة الاسراء وفي سورة النجم ، وبالرغم من الفضل العظيم لهذه الليل لم يدر أي تخصيص أو نص يحلل ويبيح ويسمح بالاحتفال بهذه الليلة العظيم لكننا يمكننا القيام ببعض الاعمال التي تقربنا من الله سبحانه وتعالى كالصلاة وذكر بعض الاذكار والادعية العظيمة.