شرح حديث من قام مع الامام حتى ينصرف وما المقصود في حديث من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة، هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، حيث إنّ الكثير من الأحكام الشريعة المؤيدة بالأدلة من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية ولا يعرف عنها عامة المسلمون كثيرًا، ولذلك فإن موقع الجنينة ببيان ما صحة حديث من صلى مع الامام حتى ينصرف وما معناه.

شرح حديث من قام مع الامام حتى ينصرف

  • إنّ حديث من قام مع الامام حتى ينصرف يعني ينصرف الإمام من الصلاة ، فللمسلم أجر قيام ليلة كاملة ، كما و ليس المقصود أن يغادر الإمام و يخرج بل المعنى ينصرف  من الصلاة و ليس المقصود الحرفي أن يغادر و يقوم و يخرج .
  • فقد ذكر أهل العلم أنّ الإمام إن سلم في القيام أو في غيرها لا يطيل القيام مستقبل القبلة ، بل إن قال أستغفر الله ثلاث مرات و بعض الذكر ينصرف حتى لا يحبس الناس ، و الناس المسلمون ما دام الإمام لم ينصرف نحوهم فإنّهم مأمورون بالبقاء.
  • لكن لا يحبس الناس بقدر إلا بقدرٍ يسير ، ثم ينصرف ، و هذا هو المقصود من الانصراف من الصلاة ، و في تتمة الحديث و لو كان نائماً في فراشه ، فإنّ المقصود منها أي أنّه و لو لم يصلي بعد الإمام فإنّه ينال أجر القيام ، و لو صلى كان خيرًا له والله أعلم.

ما صحة حديث من صلى مع الامام حتى ينصرف

  1. إنّ حديث من صلى مع الامام حتى ينصرف حديث صحيح ، و قد رواه أبو ذر الغفاري رضي الله عنه قال: “صمْنَا معَ رسولِ اللَّهِ صل الله عليهِ وسلَّمَ رمضانَ ، فلم يَقمْ بنا النبي صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ حتَّى بقيَ سبعٌ منَ الشَّهرِ فقامَ بنا ، حتَّى ذَهبَ نحوٌ من ثلثِ اللَّيلِ ، ثمَّ كانت سادسة ، فلم يَقُمْ بنا فلمَّا كانتِ الخامسةُ قامَ بنا حتَّى ذَهبَ نحوٌ من شطرِ اللَّيلِ قلنا يا رسولَ اللَّهِ لَو نفلتَنا قيامَ هذِه اللَّيلةِ قالَ إنَّ الرَّجلَ إذا صلَّى معَ الإمامِ حتَّى ينصرفَ حسبَ لَه قيامُ ليلةٍ قالَ ثمَّ كانتِ الرَّابعةُ فلم يَقُمْ بنا فلمَّا بقيَ ثلثٌ منَ الشَّهرِ أرسلَ إلى بناتِه ونسائِه وحشدَ النَّاسَ فقامَ بنا حتَّى خشينا أن يفوتَنا الفلاحُ ، ثمَّ لم يَقُمْ بنا شيئًا منَ الشَّهر”.
  2. و قد أخرجه أبو داود (1375)، والترمذي (806)، والنسائي (1364) واللفظ له، وابن ماجه (1327)، وأحمد (21419).

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله وضحنا لكم شرح حديث من قام مع الامام حتى ينصرف ، و أيضاً قمنا بذكر ما صحة حديث من صلى مع الامام حتى ينصرف .