دعاء يريح القلب ويزيل الهم بإذن الله , والدعاء من أعظم العبادات والطاعة، وهو مصدر العبادة وأساسها وقد كلف الله سبحانه وتعالى على المسلمين وجعل الدعاء مباحة في جميع الأحوال، وسنتعرف من خلال موقعنا الجنينة على دعاء يريح القلب ويزيل الهم بإذن الله.

دعاء يريح القلب ويزيل الهم بإذن الله

إذا كان القلب يعاني من الضيق، فإن الله وحده قادر على توفير الراحة والشخص وهو الذي يحمل مفاتيح الكرب بيده ملكوت السماوات والأرض، وهو الذي يمكنه أن يضع حداً لآلام القلب، لذلك يجب على المسلمين أن يلجأوا إلى الأدعية التي تريح القلب وتزيل الهم، مثل تلك المذكورة أدناه:

  • اللهم إنا نسألك في قلوبنا إيمانًا لا يرتد ويقينًا لا ينقص ولا يرتد، اللهم اجعل يقين قلوبنا صادقًا، اللهم عافنا من كل بلاء، وأتم عافيتك علينا وأدمها وأغنني بفضلك عن خلقك.
  • اللهم قد مددنا أيدينا إليك وعظمت رغبتنا فيما لديك، اللهم تقبل توبتنا وارحم ضعف قوتنا، واغفر لنا ذنوبنا، واقبل أعذارنا، اللهم اكتب لنا نصيبًا من كل خير وإلى كل خير سبيل.
  • يا رب رحمتك نرجو فأزل الهم عن قلوبنا، ونفس كربنا واكشف الغم، اللهم ألهمنا الرشد في كل أمر، ويسر لنا الإجابة في كل دعاء، اللهم وأجرنا من كل عذاب واجعل لنا وجوهًا بيضًا يوم الحساب.

دعاء يريح النفس

إن إراحة النفس وطمأنينة القلب والروح نفعان من العبادة ,الدّعاء اللذين أمرهما الله تبارك وتعالى لأتباعه المخلصين، ومن الأدعية الحسنة التي تريح النفس إن شاء الله ما يلي:

  • اللهمّ يا رحمن يا رحيم، يا قويّ يا عظيم، أسألك بنور وجهك الّذي ملأ أركان عرشك، أن تجعل قلبي راضيًا هادئًا مطمئنًا، وأسألك يا ربّ أن تجعلني راضيًا بما رزقتني، أنت على كلّ شيءٍ قدير.
  • يا ربّ السماوات والأرض أسألك أن تجعل قلبي خاشعًا عابدًا شاكرًا لك في السّرّاء والضّراء، اللهمّ اهدني وثبّتني على الصّراط المستقيم، واجعلني من عبادك الصالحين، اللهمّ آمين.
  • اللهمّ إنّي أعوذ بك من علمٍ لا ينفع، ومن نفسٍ لا تشبع، ومن عينٍ لا تدمع، اللهمّ أرح نفسي وطمأن قلبي، واجعل حياتي هادئةً سعيدةً يا ربّ العالمين، ربّ اغفر لي وارحمني وتولّني مع عبادك المؤمنين.

دعاء جميل لزوال الهم والكرب

وفيما يلي دعاء جميل لإزالة الهم والكرب من القلب لأن المسلمين قد لا يجدون إلا السلام والراحة في ذكر الله تعالى وعبادته وطاعته:

  • اللهمّ ربّ كلّ شيءٍ ومليكه، أسألك أن تزيل همّي وتفرّج كربي، اللهمّ اجعل قرانك دواءً لمرضي وسقمي، وشفاءً لروحي يا ربّ العالمين، اللهمّ فرّج عني وارفع عنّي البلاء والكربات، آمين.
  • اللهمّ أنت حسبي وأنت قوّتي، اللهمّ مدّني بالعون من عندك وكن لي العباس في وقت الشدّة والمحنة، اللهمّ فرّج عنّي الهموم وأذهب عنّي الأحزان، واغفر لي واجعلني من أحبّ عبادك إليك.
  • يا من رفعت السّماء بلا عمد وبسطتّ الأرض، فرّج همّي، واشفِ روحي من الهموم والأحزان، اللهمّ فرج عني، واغفر لي وارحمني، واجعلني من الذين مننت عليهم بالفرج العاجل.

دعاء يريح القلب من الهموم

يستخدم العبد الدعاء كملاذ أخير في التوسل إلى ربه أن يعطيه ما يتمناه، ويزيل كل همومه، ويزيل كل حزنه للدعاء مزايا عديدة، منها ما يلي:

  • اللهم يا رب الأرباب نسألك أن تفتح لنا للخير كل باب، اللهم يا فارج الهم يا كاشف الغم يا منفس كل كرب، اجعل لنا في أمورنا من كل همٍ فرجًا، ومن كل ضيقٍ مخرجًا وارزقنا من حيث لا نحتسب.
  • اللهم إنك السميع العليم، فأنت سامع كل شكوى، وأنت يا ربنا كاشف كل بلوى، وأنت ربنا فإنا ندعوك ونتوسل إليك بفاقتنا الشديدة، اللهم وبضعف قوتنا وقلة حيلتنا وهواننا على الناس، أن أكشف عن قلوبنا ما فيها من الهم والغم.
  • اللهم أبدل ضعفنا قوة، وأبدل قلة حيلتنا حكمة، واجعلنا أعزاء كرماء في الدنيا والآخرة، اللهم لا تحرمنا من رحمتك يا أرحم الراحمين.

في الختام نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على دعاء يريح القلب ويزيل الهم بإذن الله، نكون قد تعرفنا على دعاء يريح النفس، ودعاء جميل لزوال الهم والكرب، ودعاء يريح القلب من الهموم، نسأل الله ان يفرج كرب كل المسلمين وان يزبل همومهم ويريح قلوبهم.