دعاء أول ليلة في شهر رجب مستجاب، حيث أن أول يوم من شهر رجب وهو من أشهر حرم الله يبدأ المسلمون بطلب معرفة دعاء أول يوم من شهر رجب بناءً على ما علموا به من الدعاء التي ادعى البعض أنها خصصت لهذا الوقت، فأن شهر رجب من أشهر السنة الهجرية عند المسلمين، حيث تنشط زيارة بيت الله لأداء العمرة وتكثر العبادات استعدادًا لقدوم شهر رمضان وطبعاً الدعاء في سبيل العبادة، ومن خلال هذا المقال عبر موقع الجنينة سوف نعرص لكم دعاء أول ليلة في شَهر رجب مستجاب، تابعوا معنا هذا المقال للنهاية.

هل دعاء أول رجب هل هو صحيح؟

لقد أفادت دار الافتاء المصرية في فتوى نشرت على موقعها الرسمي على سؤال حول حكم الدعاء في أول أيام شَهر رَجب، وقالت إدارة الفتاوى الإلكترونية بالبيت إن سلف رسول الله صلى الله عليه وسلم أفادوا باستحسان الدعاء في أول ليلة من شهر رجب. فلما جاء عن ابن عمر رضي الله عنهما قال ( خمس ليال لا يرد فيها الدعاء: ليلة الجمعة، وأول ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان، وليلة العيد، وليلة النحر).

دعاء أول ليلة في شهر رجب مستجاب

يتداول كثيرون أنه يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم مما روى الطبراني في الأوسط، ورواه البيهقي في فضل الأوقات عن القواريري عن زائدة، ورواه يوسف القاضي في كتاب الصيام له، فعن أنس رضي الله عنه أنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل رجب قال: “اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان”، ويزيد البعض على ذلك “وتسلمه منا متقبلا وأنت أرحم الراحمين”.

  • وهناك رواية أخرى يدعو بها البعض نصها: “اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلا يا أرحم الراحمين”.
  • حديث زائدة الذي تضمن الدعاء في أول ليلة من شهر رجب المزعوم تناوله الحافظ بن حجر العسقلاني في كتابه تبيين العجب بما ورد في شهر رجب، فقال إنه موضوع وذهب بعض العلماء إلى أنه ضعيف.
  • فليس صحيح ما يقال أن من يدعو بهذا الدعاء من الناس عند دخول وقت الأول من الشهر يحصل ثواب كذا وكذا، ولكنه مشروع بالطبع دون تخصيص.
  • وعلى هذا فإنه لا يوجد ما يسمى دعاء أول خميس من رجب أو دعاء أول جمعة من رجب.

لهنا قد وصلنا لختام هذا المقال بعنوان، دعاء أول ليلة في شهر رَجب مستجاب، حيث تعرفنل على هل دعاء أول رجب هل هو صحيح.