حديث الله ربي لا شريك له , يعرض عليكم موقع الجنينة مقالة فيها الله ربي لا شريك له، وقول الله ربي لا أشرك به شيئا في المنام، ومعنى الله ربي لا أشرك به شيئا، وتكرار الله ربي لا اشرك به شيئا، هيا تابعونا في التالي من السطور لتتعرفوا على التفاصيل على موقع الجنينة.

حديث الله ربي لا شريك له

هذا الذكر هو آخر ما ذكره المصنفُ فيما يتصل بدعاء الكرب، وهو ما جاء من حديث أسماء بنت عُميس – رضي الله عنها – قالت: قال لي رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: ألا أُعلمك كلمات تقولينهنَّ عند الكرب، أو في الكرب؟ الله ربي لا أُشرك به شيئًا:

  • هذا الحديث أخرجه أبو داود، وابن ماجه، وسكت عنه أبو داود، وقد عرفنا أنَّ ما سكت عنه أبو داود فهو صالحٌ للاحتجاج عنده، وقال عنه المنذري: لا ينزل عن درجة الحسن، وقد يكون على شرط “الصحيحين”، أو أحدهما.
  • وحسَّنه جمعٌ من أهل العلم: كالحافظ ابن حجر، والسيوطي، والألباني، ثم بعد ذلك تراجع فعدله، وقال عنه أبو نُعيم: غريبٌ من حديث عمر، تفرد به ابنُه عن هلال مولاه عنه، فهو حديثٌ ثابتٌ صحيحٌ.
  • فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول لأسماء – رضي الله تعالى عنها -: ألا أُعلمك كلمات، هكذا بأسلوب العرض الذي يقتضي التَّشويق وجذب الانتباه من أجل أن تتشوف إلى ذلك.
  • تقولينهنَّ عند الكرب، أو في الكرب، وهذه الكلمات التي علَّمها النبيُّ ﷺ أن تقول: الله ربي تكررت لفظة الجلالة مرتين، الله، الله ربي، فلفظ الجلالة (الله) الأول مُبتدأ، والثاني تأكيدٌ لفظي له.
  • وهذا التَّكرار للفظ الجلالة فيه إشارة إلى عِظم هذا الاسم الكريم، وما تضمّنه من صفة الإلهية، وكذلك أيضًا الاستلذاذ بذكره – تبارك وتعالى -، واستحضار لعظمته، والتَّأكيد لوحدانيَّته، فهذا الاسم عرفنا في الكلام على الأسماء الحسنى أنه تعود إليه جميع الأسماء الحسنى لفظًا ومعنًى؛ تعود إليه لفظًا: فهي تُعطف عليه دائمًا، يأتي قبلها، وتعود عليه معنًى، بمعنى: أنَّ الإلهية جامعة لسائر الصِّفات، فإنَّه لا يكون إلهًا إلا مَن كان ربًّا، غنيًّا، حميدًا، قويًّا، عزيزًا، وما إلى ذلك.

معنى الله ربي لا أشرك به شيئا

في رواية أبي داود – وقال الألباني: صحيح عن أسماء بنت عميس رضي الله عنها، قالت: قال لي رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم: « ألا أعلمك كلمات تقولينهن عند الكرب، أو في الكرب؟ اللَّه اللَّه ربي لا أشرك به شيئا ».

  • روى أحمد والبزار – وقال الألباني: صحيح- عن أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رضي الله عنه، قَالَ: قُلْنَا يَوْمَ الْخَنْدَقِ: يَا رَسُولَ اللَّهِ؛ هَلْ مِنْ شَيْءٍ نَقُولُهُ، فَقَدْ بَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ؟ قَالَ: «نَعَمْ، اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْرَاتِنَا، وَآمِنْ رَوْعَاتِنَا». قَالَ: «فَضَرَبَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ وُجُوهَ أَعْدَائِهِ بِالرِّيحِ، فَهَزَمَهُمُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِالرِّيحِ».
  • فلنحفظ هذه الأدعية، ولنستشعر معانيها، ولنعرف أن الكون كله بيد الله عز وجل، ولا راد لقضائه، ولا تنسوا شعارنا قوله تعالى: {وَإِنْ تُطِيعُوهُ تَهْتَدُوا} [النور:54].

قول الله ربي لا أشرك به شيئا في المنام

النقاط التالية بمثابة تمثيلات عامة للتفسيرات الجيدة التي قدمها ابن سيرين في تحليله لحلم الدعاء:

  • سبحانه وتعالى، من رأى في حلمه أنه يدعي إلى الله فهو يظهر قرب الرائي من ربه وبره وتوجيهه.
  • وإذا رأى العاصي نفسه يدعي في المنام، فإن هذا الحلم يشير إلى أنه سيأتي قريبًا إلى رشده ويتصرف باستقامة.
  • ومن رأى في الحلم أنه يدعو ربه فهذا يدل على أن للحالم رغبات في عقله وينوي تحقيقها، فيدعو رب العزة لينال ما يشاء.
  • ومن رأى في منامه أنه يدعو الله – عز وجل – وكان يحيط به العديد من الناس فهذا يدل على اننهاء الخلافات والمشاكل والتخلص من المتاعب والهموم.
  • من كان مديون ورأى في المنام أنه يدعو وجاءت طاقة نور فهذا يدل على استجابة دعوته وسداد دينة وللتاجر تدل على تعويض خسارته وللمسجون على نيل حريته.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على حديث الله ربي لا شريك له ، وقد تعرفنا ايضا على معنى الله ربي لا أشرك به شيئا، وقد تعرفنا ايضا على قول الله ربي لا أشرك به شيئا في المنام، ونتمنى أن نكون قد افدناكم عبر مقالنا، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.