فوائد سكر نبات للصحة والجسم، يعد سكر النبات بانه نوع من الحلوى الشائعة في المأكولات الآسيوية وتستخدم لتحليتها او تحليه المشروبات ويتكون من بلورات قاسيه تشبه الألماس وتصنع اما من قصب السكر او السكر الأبيض او البني حيث يعتقد الكثير من الأشخاص بان لهذا النوع من الحلوى فوائد صحيه متعددة اكثر من السكر الأبيض فمن خلال هذا المقال عبر موقعنا الجنينة سوف نوضح فوائد سكر نبات للصحة والجسم تابعوا معنا.

كيف يتم تصنيع سكر النبات في المنزل

يتم صناعه سكر نبات الأصلي بمراحل متعددة حيث يتم استخراج السكر من خلال عصر القصب ثم يذوب خمسه كيلو منه في لترين ونصف من الماء ثم يغلى السكر والماء لمده ربع ساعه مع اضافه بياض بيضتين ويحرك الخليط حتى تبدا الرغوة بالظهور على السطح وتزال الرغوة ويأخذ الخليط لونه ابيضا فراقا ثم يترك على النار الى ان يتكثف حيث يضاف الى الخليط القليل من الصودا مع خمس جرامات من بنزوات الصوديوم مع التحريك عند رفع القدر عن النار يغطى بغطاء خشبي مثقوب مخصص لصناعه سكر نبات حيث تخصص هذه الثقوب لإدخال العيدان او تغميس خيوط سميكة من القطن والتي تترك لمده 15 يوما ثم يتم رفع الغطاء عن السكر وتحصل على سكر نبات منه المتكسر الذي يتعرض للهواء واخر يكون على شكل عيدان.

ما هي فوائد سكر نبات للصحه والجسم

توجد العديد من الفوائد للسكر حيث يعتبر سكر نبات من الكربوهيدرات البسيطة التي يمتصها الجسم بسرعه كبيره ويحولها الى جلوكوز بما يؤدي الى انخفاض مستوى السكر في الدم ويعمل هذا النوع من السكر على مد الخلايا والأنسجة بالطاقة السريعة التي نحتاجها لأداء مهامنا اليومية كما تلعب الكربوهيدرات البسيطة دورا في تسهيل عمليه الهضم ،التمثيل الغذائي اكسده البروتين والدهون.

ما هي اضرار سكر نبات

على الرغم من وجود العديد من فوائد السكر في حياتنا الا انه يجب تناوله ضمن الكميه الموصي بها تجنبا للمخاطر التي قد يسببها وسوف نذكر لكم ابرز اضرار سكر نبات وهي كالتالي:

  • تسوس الاسنان: حيث تستخدم بكتيريا البلاك السكر كطاقه لإطلاق الحمض الذي يذيب مينا الاسنان تدريجيا.
  • السمنة: نظرا الى تنوع الآراء حول حقيقه ما اذا كان سكر نبات يسبب سعرات حرارية اكثر من السكر الأبيض وأهدافه الى البقاء ضمن الاطار الصحي ويجب عدم الافراط في استخدامه لأنه قد يسبب السمنة التي بدورها تؤدي الى العديد من المشاكل الصحية.
  • السرطان: حيث يمكن ان يؤثر الافراط في تناول السكر النبات في حدوث الالتهابات والاجهاد التأكسدي والسمنة وكلها عوامل خطر تؤدي الى الإصابة بالسرطان.
  • الإصابة بمرض السكري: حيث تؤدي السمنة التي تسببها السعرات الحرارية الناتجة عن السكر نبات في التسبب بمقاومه الانسولين وبالتالي الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وفقا للمعهد الوطني للسكري وامراض الجهاز الهضمي والكلى.
  • امراض القلب حيث تشير دراسة عام 2014 بان الأشخاص الذين حصلوا على 17% الى 21% من السعرات الحرارية من السكر المضاف يعانون من خطر الوفاه بسبب امراض القلب والأوعية الدموية بنسبه 38% اعلى من أولئك الذين تناولوا 8% من السكريات المضافة.
  • شيخوخة الجلد: حيث ان الافراط في تناول سكر النبات يؤدي الى تشكيل المنتجات النهائية غليكاتيون المتقدمة مما يؤدي الى الإصابة بمرض السكري من جهة ومن جهة أخرى يؤثر أيضا على تكوين الكولاجين في الجلد وبالتالي ظهور علامات الشيخوخة.

ما هي الكمية الموصى بها من سكر نبات

للسكر مكانه في نظامنا الغذائي فان فوائده الصحية محدودة ويجب تنظيم تناوله وعدم الافراط فيه حيث توصي إرشادات الغذائية لوزارة الزراعة الأمريكية بعدم الافراط اكثر من 10% من السكر المضاف من اجمالي السعرات الحرارية اليومية وذلك لتجنب الاضرار التي يسببها سكر نبات التي ذكرناها سابقا.

والى هنا نكون قد وصلنا الى ختام هذا المقال والذي يحمل عنوان فوائد سكر نبات للصحة والجسم حيث تحدثنا عن كيف يتم تصنيع سكري النبات في المنزل حيث يتم صناعه سكر نبات الأصلي بمراحل متعددة وتحدثنا أيضا عن فوائد سكر النبات للصحة والجسم حيث يوجد العديد من الفوائد للسكر ويعتبر سكر نبات من الكربوهيدرات البسيطة التي يمتصها الجسم بسرعه كبيره ويحولها الى جلوكوز وتعرفنا أيضا على اضرار سكر النبات على الرغم من وجود العديد من الفوائد للسكر في حياتنا الى انه يجب تناوله ضمن الكميه الموصي بها تجنبا للمخاطر كما تحدثنا أيضا عن الكميه الموصي بها من سكر نبات.