هل يجوز الجمع بين الاضحية والعقيقة في ذبيحة واحدة، مع اقتراب عيد الأضحى المبارك يدور هذا السؤال في ذهن الكثير من الأفراد، ويتحير الجميع في الإجابة عن هذا السؤال فهل يجوز الجمع بين الاضحية والعقيقة في ذبيحة واحدة دعونا من خلال موقع الجنينة أن نتعرف على إجابة هذا السؤال.

هل يجوز الجمع بين الاضحية والعقيقة في ذبيحة واحدة

اختلف الفقهاء في الإجابة على هذا السؤال، فهناك العديد من الآراء والأقوال في هذه المسألة وسنذكرها فيما يلي:

  • القول الأول : لا تجوز الأضحية عن العقيقة . وهذا هو مذهب المالكية والشافعية ، ورواية عن الإمام أحمد رحمهم الله .
    وحجة أصحاب هذا القول : أن العقيقة والأضحية  مقصودة كل منهما لذاته فلم تجزئ إحداهما عن الأخرى ، وأن كل واحدة سواء أضحية أو عقيقة فأن كل واحدة منهما لها سبب مختلف عن الآخر ، فلا تجوز إحداهما عن الأخرى ، كدم التمتع ودم الفدية .
    قال الهيتمي رحمه الله في “تحفة المحتاج شرح المنهاج”  : ” وَظَاهِرُ كَلَامِ َالْأَصْحَابِ أَنَّهُ لَوْ نَوَى بِشَاةٍ الْأُضْحِيَّةَ وَالْعَقِيقَةَ لَمْ تَحْصُلْ وَاحِدَةٌ مِنْهُمَا ، وَهُوَ ظَاهِرٌ ; لِأَنَّ كُلًّا مِنْهُمَا سُنَّةٌ مَقْصُودَةٌ ” انتهى .
    وقال الحطاب رحمه الله في “مواهب الجليل  : “إِنْ ذَبَحَ أُضْحِيَّتَهُ لِلْأُضْحِيَّةِ وَالْعَقِيقَةِ أَوْ أَطْعَمَهَا وَلِيمَةً ، فَقَالَ فِي الذَّخِيرَةِ : قَالَ صَاحِبُ الْقَبَسِ : قَالَ شَيْخُنَا أَبُو بَكْرٍ الْفِهْرِيُّ إذَا ذَبَحَ أُضْحِيَّتَهُ لِلْأُضْحِيَّةِ وَالْعَقِيقَةِ لَا يُجْزِيهِ ، وَإِنْ أَطْعَمَهَا وَلِيمَةً أَجْزَأَهُ ، وَالْفَرْقُ أَنَّ الْمَقْصُودَ فِي الْأَوَّلَيْنِ إرَاقَةُ الدَّمِ ، وَإِرَاقَتُهُ لَا تُجْزِئُ عَنْ إرَاقَتَيْنِ ، وَالْمَقْصُودُ مِنْ الْوَلِيمَةِ الْإِطْعَامُ ، وَهُوَ غَيْرُ مُنَافٍ لِلْإِرَاقَةِ ، فَأَمْكَنَ الْجَمْعُ . انْتَهَى ” انتهى .
  • القول الثاني : تجوز الأضحية عن العقيقة ، وهو رواية عن الإمام أحمد ، وهذه مذهب الأحناف ، قال الحسن البصري ومحمد بن سيرين وقتـادة رحمهم الله ، ويستند أصحاب هذا القول بأن الأضحية المقصود منهما التقرب إلى الله بالذبح ، فدخلت إحداهما في الأخرى ، كما أن تحية المسجد تدخل في صلاة الفريضة لمن دخل المسجد .
    روى ابن أبي شيبة رحمه الله في “المصنف” (5/534) : عَنْ الْحَسَنِ قَالَ : إذَا ضَحُّوا عَنْ الْغُلَامِ فَقَدْ أَجْزَأَتْ عَنْهُ مِنْ الْعَقِيقَةِ
    وعَنْ هِشَامٍ وَابْنِ سِيرِينَ قَالَا : يُجْزِئُ عَنْهُ الْأُضْحِيَّةُ مِنْ الْعَقِيقَةِ .
    وعَنْ قَتَادَةَ قَالَ : لَا تُجْزِئُ عَنْهُ حَتَّى يُعَقَّ .
    وقال البهوتي رحمه الله في “شرح منتهى الإرادات” (1/617) : ” وَإِنْ اتَّفَقَ وَقْتُ عَقِيقَةٍ وَأُضْحِيَّةٍ ، بِأَنْ يَكُونَ السَّابِعُ أَوْ نَحْوُهُ مِنْ أَيَّامِ النَّحْرِ ، فَعَقَّ أَجْزَأَ عَنْ أُضْحِيَّةٍ ، أَوْ ضَحَّى أَجْزَأَ عَنْ الْأُخْرَى ، كَمَا لَوْ اتَّفَقَ يَوْمُ عِيدٍ وَجُمُعَةٍ فَاغْتَسَلَ لِأَحَدِهِمَا ، وَكَذَا ذَبْحُ مُتَمَتِّعٍ أَوْ قَارِنٍ شَاةً يَوْمَ النَّحْرِ ، فَتُجْزِئُ عَنْ الْهَدْيِ الْوَاجِبِ وَعَنْ الْأُضْحِيَّةَ ” انتهى .
    وقال رحمه الله في “كشاف القناع” (3/30) : ” وَلَوْ اجْتَمَعَ عَقِيقَةٌ وَأُضْحِيَّةٌ ، وَنَوَى الذَّبِيحَةَ عَنْهُمَا ، أَيْ : عَنْ الْعَقِيقَةِ وَالْأُضْحِيَّةِ أَجْزَأَتْ عَنْهُمَا نَصًّا [أي : نص عليه الإمام أحمد]”

 فضل الأضحية

يوجد ففضل كبير للأضحية وذكر الله فضلها في العديد من الآيات القرآنية كما ذكر فضلها أيضاً في الأحاديث النبوية فعن جندب بن عبد الله -رضي الله عنه- قال: (ضَحَّيْنَا مع رَسولِ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- أُضْحِيَةً ذَاتَ يَومٍ، فَإِذَا أُنَاسٌ قدْ ذَبَحُوا ضَحَايَاهُمْ قَبْلَ الصَّلَاةِ، فَلَمَّا انْصَرَفَ، رَآهُمُ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- أنَّهُمْ قدْ ذَبَحُوا قَبْلَ الصَّلَاةِ، فَقالَ: مَن ذَبَحَ قَبْلَ الصَّلَاةِ فَلْيَذْبَحْ مَكَانَهَا أُخْرَى، ومَن كانَ لَمْ يَذْبَحْ حتَّى صَلَّيْنَا، فَلْيَذْبَحْ علَى اسْمِ اللَّهِ).

وفي نهاية هذا المقال الذي قدمناه لكم من خلال موقع الجنينة نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال هل يجوز الجمع بين الاضحية والعقيقة في ذبيحة واحدة.