مرحبًا بكم في موقعنا الجنينة، هنا بين أيدينا مقال هام حول التكبير في عيد الفطر متى يبدأ ومتى ينتهي.. تابعونا من أجل أن تتعرفو على المزيد.

متى يبدأ التكبير في عيد الفطر ومتى ينتهي!

في ختام شهر رمضان شرع الله لعباده أن يكبروه ، فقال تعالى : ( وَلِتُكْمِلُواْ ٱلْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) “تكبروا الله” أي : تعظموه بقلوبكم وألسنتكم ، ويكون ذلك بلفظ التكبير .

تقول: الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله ، الله أكبر ، الله أكبر ، الحمد لله.

أو تكبر ثلاث مرات قائلة: الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله. الله أكبر الله أكبر والحمد لله.

كل هذا جائز.

هذه التكبير سنة عند جمهور العلماء ، وهي سنة للرجل والمرأة في المساجد والبيوت والأسواق.

أما الرجال فيترددونها ، أما النساء فيترددونها جهارا دون أن يجهروا بها. لأن المرأة مأمورة أن تخفض صوتها. ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا أزعجك شيء في صلاتك فليتفضل الرجال ، وتصفق النساء).

تخفي النساء التكبير ويقوله الرجال بصوت مرتفع.

يبدأ بغروب ليلة العيد ، إذا علم أن الشهر قد دخل قبل غروب الشمس ، كأن يكمل الناس الشهر ثلاثين يوماً ، أو إذا ثبت رؤية هلال شوال ، وانتهى به. الصلاة ، أي إذا بدأ الناس في صلاة العيد انتهى وقت التكبير.

مجموع فتاوى ابن عثيمين (16 / 269-272).

قال الشافعي في الأم:

متى يبدأ التكبير في عيد الفطر ومتى ينتهي!

التكبير في عيد الفطر في عيد الفطر يبدأ من غروب الشمس في آخر يوم من رمضان ، وينتهي بعد دخول صلاة العيد. التاسع والعشرون من شهر رمضان المبارك ، وإذا تأكدت رؤية الهلال ، يبدأ المسلمون بالتكبير بعد الإفطار في ذلك اليوم بعد غروب الشمس ، وتستمر التكبير حتى خمس عشرة دقيقة بعد شروق الشمس ، وهو اليوم. الوقت الذي يبدأ فيه المصلون أداء صلاة عيد الفطر ، ثم ينقضي وقت التكبير.

أشكال التكبير في عيد الفطر!

وصيغ التكبير هي الصيغ التي اتفق عليها العلماء ، وهي مبنية على النصوص الشرعية ، ونذكر منها:

الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر الله أكبر والحمد لله.

الله اكبر والحمد لله كثيرا والمجد لله غدا ومساء لا اله الا الله وحده صدق وعده وساعد عبده وأعز جنوده وانتصر. الأحزاب وحده لا إله إلا الله ، ولا نعبد إلاه بإخلاص في الدين حتى لو كره الكافرين.

اللهم صل على سيدنا محمد ، وآل سيدنا محمد ، وأصحاب سيدنا محمد ، وأنصار سيدنا محمد ، ونساء سيدنا محمد ، وأولاد سيدنا محمد ، وصحبه وسلم. يكون السلام بوفرة.

وفي نهاية مقالنا أتمنى أن أكون قد وفقت كثيرًا في مقالي هذا حول التكبير في عيد الفطر متى يبدأ ومتى ينتهي.. وكل ما يتعلق به.. مع دوام ودي وألقي.