سنتعرف على اثمن ثلاث ساعات في رمضان ، بعد أن حلّ علينا شهر رمضان المبارك ، يكثر المؤمنون من دعائهم و ذكرهم و استغفارهم لله تعالى ، كما و يمر خلال اليوم ساعات تكون فيها أبواب السماء مفتوحة ، و تكون ساعات استجابة أكثر من غيرها من الساعات ، و ذلك حسب ما أتى به الحديث الشريف و القرآن الكريم ، لذا سنتعرف عبر موقع الجنينة على أثمن ثلاث ساعات يمكن استغلالها في شهر رمضان بالدعاء و الذكر وطلب المغفرة.

اثمن ثلاث ساعات في رمضان

يعتبر شهر رمضان هو شهر الخير و البركة ، و هو الشهر الذي يلجأ إليه المسلمون إلى عبادة الله و طلب المغفرة و الصيام عن كل ما حرم الله ، كما و يمر خلال يوم أوقات قد تكون أثمن من غيرها ، حيث يكون فيها الدعاء أكثر استجابة ، و الحسنات بأضعافٍ مضاعفة،  و هي على النحو التالي .

  • ساعة السحَر الوقت ما قبل الفجر

يعتبر السحَر وقت ما قبل الفجر في الثلث الأخير من الليل هو من الساعات الثمينة و الغالية في رمضان ، لذا يجب الحرص في هذا الوقت المبارك على إكثار الدعاء و الاستغفار حتى سماع أذان الفجر ، فقد شجعنا الله على الاستفادة من هذه الساعات الثمينة بالتسبيح و التهليل و الدعاء و الذكر كما جاء في القرآن الكريم “و المُستغفرِينَ بالأَسحَارِ”.

  • أول ساعة في الصباح بعد صلاة الفجر

تعتبر أول ساعة في الصباح بعد صلاة الفجر من أثمن الساعات في رمضان ، وذلك لأنها الساعة التي يقسم الله فيها الأرزاق للناس ، لذا يجب استغلال هذه الساعة في الدعاء و الذكر ، لذا يجب استغلال هذه الساعة الثمينة قبل طلوع الشمس بالدعاء والذكر ، كما قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم “من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة و عمرة تامة”.

  • آخر ساعة من النهار قبل الغروب

تعتبر الساعة في نهاية النهار قبل الغروب من أثمن الساعات في هذا الشهر الفضيل ، فهي من أوقات الاستجابة إن شاء الله، حيث جاء في الحديث الشريف “ثلاث مستجابات: دعوة الصائم، ودعوة المظلوم، ودعوة المسافر” ، فعادة ما تمر على المؤمن الذي يصوم هذه الأيام المباركة بانشغاله بتحضير الطعام ، و لكن من يحرص على هذه الأجر لا يترك هذه الساعة على هذا النحو ، و هذه الساعة من أفضل أوقات الدعاء و سؤال الله تعالى .

 

و هكذا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي كان بعنوان اثمن ثلاث ساعات في رمضان ، حيث يجب على الصائم ألا يفوت هذه الساعات بالذكر و الدعاء و التسبيح و التهليل لله سبحانه و تعالى .