ما هي متلازمة الذهان الخبيثة ، الكثير من الأمراض التي أصبحت تلازمنا ونكتشفها في حياتنا ونتعرف عليها للمرة الأولي ولا نعلم كيف نواجهها أو كيف نتخلص منها ونعالجها .

ما هي متلازمة الذهان الخبيثة:

تعد مُتلازمة الذهان الخبيثة هي من أكثر المشاكل الصحية ندرة ويطلق عليه بالمصطلح الطبي المتلازمة الخبيثة للدواء المضاد للذهان.

ومتلازمة الذهان الخبيثة هي حالة حالة تتصف بأنها عصبية و خطيرة وفي الغالب تظهر كنوع من المضاعفات الجانبية بسبب استخدام أنواع من أدوية مختلفة كالأدوية المضادة للدهان وأيضاً قد تنشأ نتيجة لأسباب مختلفة .
ويعد من أبرز الأعراض التي تظهر علي الشخص وتبين وتوضح وتطهر بأن الشخص مصاب بهذه المتلازمة الحمي والتصلب بالعضلات ، ورغم أن متلازمة الذهان الخبيثة تعد خطيرة جداً ولكن يمكن علاجها إذا تم اكتشافها في وقت مبكر قبل فوات الآوان.

اقرأ أيضاً:هل القولون العصبي يسبب الخوف والقلق

كيف نعالج متلازمة الذهان الخبيثة:

من أهم وأول وسائل العلاج التي نستخدمها هو أن نقوم بإيقاف العلاج الذي قد تسبب بظهور أعراض هذه المتلازمة لدينا ونقوم بتعاطي إدوية أخري مضادة تبطل مفعول الدواء المتسبب في هذه الحالة.
وهناك ما نسبته 10‎%‎ من الحالات التي قد تتعرض للوفاة ولكن إذا تم التشخيص في وقت مبكر واتبع نظام علاجي جيد وصحيح فممكن الشفاء من هذا المرض بإذن الله.

والعلاج إيقاف الدواء، والتبريد السريع، وتعاطي أدوية أخرى. تشمل الأدوية المستخدمة الدانترولين، والبروموكريبتين، والديازيبام، و يحتاج المريض للتشخيص والعلاج السريعين. يمكن في نهاية المطاف السماح لكثير من الأشخاص بتعاطي مضادات الذهان من جديد لكن بجرعة أقل.

وهناك أعراض اخري قد تحدث عندما يتم استخدام أدوية مضادة للذهان أو مضادة لعملية القئ ، وهذه المتلازمة تحصل عند عدد قليل جدا من الأشخاص الذين يتأثرون عند استخدامهم لأدوية معينة.
ومن أكثر الأعراض ظهوراً الارتفاع الشديد في درجة الحرارة التي قد تصل في بعض الأحيان إلي 40 درجة مما يشكل خطراً كبيراً علي الإنسان وصلابة العضلات والهيجان أيضاً، وتظهر أيضاً خاصة في الأيام الأولي عدة عوارض كذلك كالغيبوبة أو التخليط الذهني وكذلك من الأعراض التي تظهر الصمل العضلي، وكذلك الزيادة الكبيرة والملحوظة في معدل ضربات القلب، والسرعة الشديدة في التنفس بشكل يجعل عملية التنفس تحدث بصعوبة بالإضافة إلي تأثيرها علي ضغط الدم مما تؤدي إلي الإرتفاع الكبير وعدم الاستقرار فيه، ويتم معرفة وتشخيص المرض علي أنه متلازمة الذهان الخبيثة بعد التأكد من كافة الفحوصات وبعد مراجعة جميع الأعراض التي تعرض لها الشخص والظاهرة عليه بشكل ملحوظ فهي علامات بدنية وجسمية تظهر عليه وتبين أنه مصاب بهذه المتلازمة، فيتخذ الطبيب الإجراءات العلاجية الأولية التي تقتضي بالتوقف السريع عن أخذ الأدوية والعمل علي انزال وتخفيض درجة الحرارة المرتفعة في الجسم ويتم تقديم التدخلات اللازمة التي تضمن سلامة الشخص في قسم العناية المشددة.