متى ينظر الطفل لامه

متى ينظر الطفل حديث الولادة أمه و العالم من حوله ؟

كل أم تتواصل مع طفلها منذ اللحظة الأولى التي علمت فيها بحملها ، وتنتظر شهور الحمل حتى تقترب من موعد ولادتها ، وترى ذلك ، وتحمله بين ذراعيها ، لكن السؤال متى؟ هل يرى الطفل الأم؟ في هذه المقالة ، ستتعرف على المزيد حول رؤية طفلك ، وكيف تتطور في السنة الأولى من الحياة ، وكيفية تحديد ما إذا كنت تعاني من مشاكل في الرؤية.

متى ينظر الطفل ؟

يمكن للأطفال أن يروا منذ لحظة ولادتهم ، ولكن بصرهم غير واضح و مهزوز، كما أنه يرى لمسافة قصيرة في حدود 20-30 سم ، تتطور قدرته على الرؤية في السنة الأولى من العمر. وبحلول نهاية عامه الأول ، ستكون رؤيته مكتملة مثل البالغين.

مراحل تطور النظر عند الاطفال حديثي الولادة
يستطيع المولود تمييز الأضواء والحركة، وتتجه عين الطفل لمصدر الضوء، وتتحرك عين الطفل كثيرا، فهو لم يتعلم بعد كيف يركز نظره على شئ محدد يتابعه.

الشهر الأول

رؤية حديثي الولادة غير واضحة ، لكنه يستطيع أن يرى لمسافة قصيرة  ، ويستطيع رؤية الألوان  ، الا أنه لايمتلك القدرة بعد ع تمييز الدرجات اللونية المتشابهة ، قد لا يستطيع تمييز اللون الأحمر عن اللون البرتقالي ، لكنه يستطيع تمييز اللون الأبيض و عن اللون الأسود .

متى ينظر الطفل لأمه ؟

يرى الطفل والدته خلال الشهر الأول ،  فهو يستطيع تمييز الوجوه ، حيث يرى  من مسافة قصيرة لا تتجاوز 30 سم ، لذلك إن كننت تحملينه فهو يظل ينظر لوجهك ، ويمكنه ملاعبته بتحريك عضلات وجهك ، فهذا من أكثر الأمور التي تلفت انتباهه الطفل ، والتحدث معه بالنظر للعين لتقوية الرابطة بينكما ، خاصة في مرحلة الرضاعة.

يرى الطفل أمه في الشهر الأول، فهو يستطيع تمييز الوجوه، خاصة إن كانت المسافة قصيرة لا تتعدى 30 سنتيمتر، فإن كنت تحملينه فهو سيظل ينظر لوجهك، ويمكنك ملاعبته بتحريك عضلات وجهك، فهذا من أكثر الأمور الشيقة التي تجذب انتباهه، وتواصلي معه بالنظر للعين لتقوي الرابطة بينكما، خاصة في وقت الرضاعة.

كيف أعرف أن طفلي لديه مشكلة في النظر؟

قد يعاني الطفل من مشاكل في البصر فيما بعد ،لذلك عندما يولد الطفل يتم فحصه للتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية ، ولابد من المتابعة مع طبيب الأطفال لملاحظة أي مشكلة وسرعة علاجها وسنقدم لك بعد الإشارات التي قد تعني وجود مشاكل في النظر لدى طفلك:

  • الولادة المبكرة للطفل قد تسبب مشاكل في النظر، فهناك مراحل نمو للعين، والولادة المبكرة تؤدي لعدم اكتمالها، وقد يحدث هذا أيضا إذا ولد الطفل بوزن أقل من الوزن الطبيعي.
  • إذا لم يتعرف عليك الطفل من مسافة قصيرة، أو إن كانت حركة عينيه سريعة، ولا يستطيع تركيز عينيه على شئ محدد، عند ملاحظة هذه الحالات لابد من الذهاب للطبيب، للكشف على الطفل وعلاجه.
  • قد تؤدي الولادة المبكرة، أو انخفاض حجم الطفل للإصابة بمرض اعتلال الشبكية الخارجي، الذي يحدث بسبب عدم تطور الأوعية الدموية للعين التي تزود العين بالأكسجين.