هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل؟ ,يتردد السؤال على ألسنة العديد من النساء اللاتي ينتظرن سماع هذا النبأ بفارغ الصبر، فيبحثن عن أي علامات قد تثبت أو تشير لتحقق حلم الأمومة، وعبر موقع الجنينة سنجيب على هذا التساؤل، مع استعراض الأسباب الأخرى التي قد يكون سببًا في نزول الدم البني في موعد الدورة.

هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل؟

إن نزول الدم هو أحد الأعراض التي قد يقلق النساء بشأنها، وقد يكون من أعراضها الحمل والتطورات المرافقة لبدايته؛ وهذا لا يحدث مع كل الحمل ولا يظهر ايضا عند كل السيدات، وعند حدوث أعراض الحمل مع تفويت موعد الدورة الشهرية يُنصح بإجراء فحص الحمل للتأكد.
والجدير بذكره هو أن نزول الدم في حالة الحمل يكون قبيل موعد الحيض في الغالب بعدة أيام، وغالبا لا تكون أعراض الحمل الأخرى قد ظهرت وذلك بعد على السيدة لتدلل على حدوث حمل، السؤال هو هل نزول الدم البني في ذلك التوقيت هو العلامة الأولى؟! وللإجابة نستعرض سمات دم الحمل في الأمور التالية وهي على النحو التالي:

  • ان نزول الدم قبيل موعد الدورة الشهرية بعدة أيام.
  • قد يكون نزول الدم على هيئة بقع بسيطة قد لا تلاحظه السيدة.
  • ان نزول دم الحمل الناتج عن الغرس مدته قصيرة قد تكون ليوم واحد أو لعدة ساعات.
  • ان لون الدم في حالة الحمل يكون فاتح عادةً.

مرافقة خروج الدم قد تدل على الصفات السابقة مع وجود بعض الأعراض الأخرى كالغثيان الصباحي، أو القيء إلى وجود حمل، بينما لا تتواجد هذه الأعراض عادةً في موعد الدورة الشهرية.

كيف نميز بين دم الحمل ودم الحيض؟

بالرغم من وجود التشابه بين الأعراض لبداية الحمل، والأعراض لحالة الدورة الشهرية، وتزامن أوقاتهما إلا أن هناك بعض العلامات التي تمكن السيدة من أن تميز بها دم الدورة الشهرية من دم الحمل، وفيما يلي بعض هذه العلامات وهي على النحو التالي:

  • الدم المتسبب عن الحمل يكون بقطرات بسيطة وبصورة متقطعة، أما في الحيض فيكون تدفق الدم غزير ومتصل طوال فترة الحيض خاصة في الأيام الأولى منه.
  • يستمر نزول دم الحمل من 24 ساعة حتى ثلاثة أيام على الأكثر، بينما دم الدورة الشهرية فيكون نزيف مستمر من 4 إلى 8 أيام على حسب كل سيدة وطبيعة دورتها.
  • دم الحمل يخرج بلون فاتح يتراوح من اللون الوردي إلى البني الفاتح، بينما يكون دم الحيض أحمر غامق، وفي بعض الأحيان يخرج بلون بني لدى بعض السيدات.
  • يصاحب خروج دم الحمل بعض الانقباضات البسيطة في الرحم كتلك التي تصاحب فترة الإباضة، بينما تكون هذه الانقباضات أشد في حالة الدورة الشهرية كما أنها تستمر لوقت أطول.

نزول الدم البني وعلاقته بحبوب منع الحمل

ان استخدام حبوب منع الحمل كوسيلة لمنع الحمل تعتبر عامل مؤثر على النشاط الهرموني داخل الجسم، وقد يسبب خللًا هرمونيًا قد يترتب عنه نزول الدم باللون البني في أول الدورة الشهرية، وهنا يزول هذا العارض بمجرد التوقف عن تناول هذه الحبوب، وعلى العموم فلا يوجد بالأمر أي خطورة على السيدة.

 

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي قمنا بتسليط الضوء فيه هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل، كيف نميز بين دم الحمل ودم الحيض، نزول الدم البني وعلاقته بحبوب منع الحمل.