هل مرض بهجت خطير ما علاماته ,يعتبر مرض بهجت أو ما قد يسمى بمتلازمة بهجت من إحدى الأمراض الالتهابية الغير عدوائية والذي يصيب الكثير من الأجهزة في الجسم، وعادةً ما قد ينتشر في بعض البلدان، مثل: دولة تركيا، ودولة اليابان، وأيضا دول الشرق الأوسط، بدوره موقع الجنينة سيقوم بسرد التفاصيل من خلال هذا المقال.

معلومات هامة عن مرض بهجت

فيما يلي سنقوم بسرد أبرز المعلومات الهامة التي تتعلق بمرض بهجت من خلال هذا الفقرة وهي على النحو التالي:

  • لقد تم اطلاق هذا الاسم على متلازمة بهجت وذلك بالنسبة إلى اسم العالم التركي هولوشي بهجت (Hulushi Behçet) والذي قد يعتبر هو أول من قام بتحليل هذا المرض قبل حوالي 70 عامًا.
  • يعاني المصابون في ذلك المرض المتلازمة من التقرحات داخل الفم وأيضا في المسالك البولية، كما انه يصاحبها التهابات حادة داخل العيون.
  • المصابون نحو 70% من مرضى متلازمة بهجت من إحدى الأمراض في العيون، وفي العادة ما قد تكون كل الطبقات في العين مصابة، ومن المتوقع الإصابة بالعمى بالنتيجة لذلك.
  • المصابون نحو نصف المرضى في مرض بهجت بالتهابات في منطقة المفاصل والتي تظهر على شكل النوبات، وفي العادة ما قد تصاب مفاصل الكاحل وأيضا حتى الركبة والمعصمين بالرغم من إمكانية إصابة أي مفصل من المفاصل في الجسم الأخرى.
  • في النادر ما يتم حدوث تلك إصابة في الجهاز العصبي المركزي (Central Nervous System)، إلا أن حدوث مثل تلك الحالات تعتبر مراحل خطيرة جدًا، وأيضا من الممكن أن تظهر على اشكال متعددة مثل آلام في الرأس، واذا تغيّرات عقلية واحتشاء الدماغ (Infraction) وذلك نتيجة لتكون الجلطات الدموية.
  • قد يصاب المناطق الكثيرة من الدماغ بحيث تكون تلك الأعراض المرضية الظاهرة في تلك الحالة المتعلقة بالمنطقة المصابة منه.
  • تتمثل الاضطرابات التي قد تحدث في داخل الأمعاء وذلك نتيجة الإصابة بالمرض بظهور النوبات من الآلام في البطن الحادة والتي تكون مصحوبة بالإسهال الشديد الدموي، كما يمكن أن تصاب الأنسجة المخاطية  في الأمعاء بنوع من التهابات الموضعية وأيضا القرحات التي تشبه إلى الحد الكبير تلك التي تحدث في مرض كرون .
  • تتضرر الأوعية الدموية باختلافها عند معظم المصابين بهذه المتلازمة، ويمكن أن تحدث لهم التهاب في جدران الأوعية الدموية، كما انها تتكوّن الجلطات الدموية (Blood clot) داخل الأوردة السطحية والعميقة.
  • يظهر التضرر في الشرايين وأيضا إصابتها على التمدد فيما بينها وأيضا يظهر على سطح الجلد في الشرايين، ويحدث ذلك نتيجة الضعف في الأوعية الدموية، وقد يتسبب ذلك في تمزق تلك الأوردة إلى حدوث نزيف حاد في المنطقة.

أعراض مرض بهجت

تتنوع الأعراض المرضية اليت تنتج عن الإصابة بمتلازمة بهجت، كما أنها مختلفة من شخص إلى شخص آخر وقد تزداد أو تقل حدتها مع مرور الزمن، وتعتمد على أجهزة الجسم التي تكون مصابة. بإمكانك تقسيم تلك الأعراض تبعًا للعضو المصاب من الجسم على النحو التالي:

  • الفم: تعتبر قرح الفم المؤلمة أحد أبرز الأعراض المميزة لمرض بهجت، إذ عادةً ما تظهر على شكل البروزات في الفم والتي تتحول إلى القرح المؤلمة سريعًا، وفي العادة ما تشفى هذه القرح خلال أسبوع إلى ثلاثة أسابيع مع تكرر حدوثها من وقت إلى آخر.
  • الجلد: قد يصاب البعض من المرضى بقرح جلدية التي تشبه حب الشباب وأيضا تنتشر في كل أنحاء الجسم، وعادةً ما تكون تلك القرح مؤلمة، ويزداد ظهورها في منطقة الساقين.
  • الأعضاء التناسلية: بإمكانها أن تظهر بعض القرح الحمراء على الفرج أو كيس الصفن، وفي العادة ما تكون هذه القرح مؤلمة كما أنها تترك ندوب في مكانها في معظم الأحيان.

 

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا الذي قمنا من خلاله بتسليط الضوء على هل مرض بهجت خطير ما علاماته, أعراض مرض بهجت, معلومات هامة عن مرض بهجت.