تُعرف امراض حمى الضنك أو ما تُعرف أيصًا بالقلوية أو أبو الرُّكَب أو الدنق أو حمى اليمن، بأنّها عدوى بكتيرية تحدث بسبب التعرض للدغة بعوض مصاب بأحد البكتيريات حمى الضنك، وعادًة ما تسبب هذه الحالة علامات شبيهة بإشارات الإنفلونزا في بعض الاوقات من المستطاع أن تتفاقم إلى حمى الضنك لحالة أكثر قوة قد تهدد حياة الانسان موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان هل حمى الضنك معديه.

ما هي أسباب حمى الضنك؟

في الحقيقة يوجد 4 اقسام من الفيروسات التي تكون تتعرض لحمى الضنك، جميعها قد تنتقل من خلال لدغة بعوضة تُعرف بالبعوضة الكبيرة (Aedes mosquito)، حيثُ تنتشر في اكثر الأحيان في الاماكن الاستوائية، ويُمكن أن يصاب الحشرات بالعدوى عندما يلدغ انسانا مصابًا بالبكتيريا، وبالتالي قد ينقل المرض إلى ناس آخرين من خلال القرص.

ومن الجدير بالعلم بأنّ حمى الضنك ليس من مستطاعها أن تنتقل من انسان لآخر بشكلٍ كامل إلا في حالة واحدة وهي من الوالدة الحامل إلى وليدها، فإذا كانت الوالدة مُصابة بمرض الخطير الضنك يُمكن أن تنقل البكتيريا إلى جنينها أثناء الانجاب أو في وقت بسيط من الولادة.

هل حمى الضنك معديه

نظرًا لتشابه علامات حمى الضنك مع مسائل أخرى مثل: التشكوغونيا، وبكتيريا زيكا، والملاريا، والحمى الدموية (Typhoid fever)، فقد يصعُب في بعض الاوقات معرفة حمى الضنك، ولكن بشكلٍ كامل يتم معرفة من خلال الطرق الآتية:

  • يطرح المختص على المصاب بعض الأسئلة حول تاريخه الصحي والمرضي أو ما إذا كان سافر في الاوقات السابقة إلى بلاد تنتشر فيها هذه الامراض.
  • قد يطلب أخذ عينة من دم المصاب ليتم البحث عن وجود بكتيريا مرض حمى الضنك.

ما هي مدة استمرار حمى الضنك؟

تبدأ العلامات في غضون 4 أيام إلى شهرين بعد لدغة البعوضة المعدية، وعادًة ما تدوم لفترة 2 إلى 7 أيام، وفي بعض الاوقات قد تتطور العلامات بعد أن تعضي على الحمى لتصبح أكثر شدة.

تجدر بالعلم إلى أنّ الانسان المصاب يُصبح محصنًا ضد القسم الذي يُصاب به فقط، ولكن من المستطاع أن يُصاب بأي من الاقسام الاربعة الأخرى.

كيف يتم علاج حمى الضنك؟

يتم تداوي مرض حمى الضنك عن طريق الرعاية المعروفة، والتي تتمحور حول عدة طرق منها:

  • مسكنات الوجع للتقليل الحمى، مثل الأسيتامينوفين، مع الاهتمام على الابتعاد عن تناول الأسبرين  أو الإيبوبروفين  أو أي من ادوية الالتهاب بخلاف الستيرويدية (NSAIDs).
  • أخذ قسط وافي من النوم.
  • الحرص على شرب مجموعات كافية من المشروبات.
  • قد يحتاج المصاب في الحالات الكبيرة إلى رعاية صحية على العاجل، إذ يُمكن أن يساعد ذلك في التخفيف من خطر المُضاعفات الكبيرة بشكلٍ واسع النطاق، حيثُ يوصي المختصين بالآتي:
  • ارسال الدم .
  • نقل الشرايين الدموية (Platelet transfusion) في بعض المسائل.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان هل حمى الضنك معديه ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة  يتمنى لكم التوفيق في كل الامور.