هل الكسوف يسبب العمى، للمرة الثانية في العام هذا، سكان عدد من الدول العربية سوف يكون من مشاهدة  كسوف الشمس بتاريخ الخامس والعشرين من شهر اكتوبر ، و الكسوف سوف يكون جزئيًا في مناطق وحلقيًا في مناطق أخرى، وفي السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم هل الكسوف يسبب العمى، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر لكم هل سبق وأن حدث عمى الكسوف من قبل؟، كما اننا سوف نقوم بذكر لكم ماذا يمكن فعله لحماية العيون أثناء الكسوف؟، فتابعوا معنا ما يلي من اجل ان تتمكنوا من معرفة كل هذه المعلومات واكثر أعزائي المتابعين.

هل الكسوف يسبب العمى

حسب العلماء فإن القيام بمشاهدة الشمس خلال الكسوف بالعين المجردة من الممكن أن يؤذي شبكة العين بشكل كبير ، حيث من المكن أن تسبب الظاهرة هذه مرض يطلق عليه اسم “عمى الكسوف”، ضعفًا دائماً أو مؤقتًا في الرؤية، وفي أسوأ الحالات قد تؤدي الظاهرة هذه إلى العمى.

هل سبق وأن حدث عمى الكسوف من قبل؟

نعم، الناء لقد حدث ضرر لاعيونهم بسبب قيامهم بمشاهدة الشمس خلال كسوف الشمس من غير مرشحات في أوقات سابقه، ومع هذا ، فإنه أمر نادر الحصول نسبيا.

 رئيس الجمعية الفلكية في كندا وأستاذ البصريات السابق الدكتور رالف تشو، قام بذكر أنه ليس هناك معلومات مؤكدة و بيانات محددة عن عدد الأفراد الذين اصيبوا بمرض عمى الكسوف ، إلا أنه قد تم ملاحظة أنه عقب عبور الكسوف الشمسي في عام 1999 م الى دولة بريطانية، ان تم إبلاغ أطباء العيون عن سبعين حالة من إصابات العين ، وأن معظم الافراد هؤلاء قاموا بمشاهدة الكسوف من عير مرشحات.

ماذا يمكن فعله لحماية العيون أثناء الكسوف؟

من اجل ان تكون تجربتك في مشاهدة الكسوف خالية من الإصابات وامنة، عليك القيام باتباع النصائح التاليك :

  • ينبغي عليك القيام بشراء نظارات الكسوف التي تحجب ما يقارب 99.99٪ من أشعة الضوء.
  • عندما تقوم بارتداء نظارات الكسوف، من اللازم ألا تنظر إلى الشمس من خلال عدسة الكاميرا أو التلسكوب أو المنظار.
  • ينبغي عليك القيام بالتأكد من أن ماركة النظارات وفقًا لمعايير السلامة الدولية
  • فحص المرشح قبل وضعه على العين، وتجاهله إذا كان لديه أي خدوش أو أضرار.

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم هل الكسوف يسبب العمى، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بذكر لكم هل سبق وأن حدث عمى الكسوف من قبل؟، كما اننا لقد قمنا بذكر لكم ماذا يمكن فعله لحماية العيون أثناء الكسوف؟.