هل الشوفان مسموح في الكيتو؟ العديد من الأشخاص يقومون بطرح الأسئلة عن هل يسمح لهم القيام باكل الشوفان في نظام الكيتو دايت، أم لا، ولهذا لأن يعتمد نظام الكيتو على القيام باكل الدهون المفيدة والاستغناء والابتعاد عن السكريات والكربوهيدرات التي توجد في الأغذية، وفي المقال التالي من خلال موقع الجنينة سوف مقوم بذكر إجابة السؤال المطروح وهو هل الشوفان مسموح في الكيتو، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر كل من فوائد الشوفان و أنواع الشوفان و هل الشوفان مسموح في نظام الكيتو الكلاسيكي والدوري والمستهدف.

هل الشوفان مسموح في الكيتو

هل الشوفان مسموح في الكيتو والاجابة على هذا السؤال هي لا يُسمح القيام بتناول الشوفان في نظام الكيتو دايت، وذلك لأن في الشوفان صافي الكربوهيدرات يصل ما يقارب ستة وخمسين غراماً، ومما يجب في بداية الحمية الكيتونية الابتعاد عن تناول الشوفان ، الأمر الذي يجعل الجسم يبحث للطاقة عن مصادر أخرى، مثل الدهون التي يقوم بتحويلها إلى كيتونات.

فوائد الشوفان

يعد الشوفان لصحة الجسم من الأغذية المفيدة والهامة، إذ أنه يقوم بامتصاص السوائل بسرعة وبالتالي من الممكن بشكل سريع تجهيزه، وفيما يلي نذكر لكم ابرز وأهم الفوائد للشوفان:
• يحتوي الشوفان على الكثير من المعادن الهامة، كالحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك.
• يحتوي على الكثير من الثيامين والفيتامينات، والريبوفلافين والنياسين وحمض البانتوثنيك وحمض الفوليك.
• مليئ وغنب بالألياف اللازمة للجسم، والتي تقوم على تحسين مستويات الكوليسترول والسكر في الدم.

أنواع الشوفان

أنواع الشوفان تتعد ومن أفضل انواعه الشوفان الكامل الحبوب، وذلك لانه يوجد به الكثير من الفوائد الغذائية، بالاضافة أنه خالي من الغلوتين، وبالتالي فإنه ملائم ومناسب جداً لمن يشكوا تجاه الغوتين من حساسية، وفيما يلي أبرز أنواع الشوفان:
• نخالة الشوفان .
• الحبوب الشوفان الكاملة.
• الشوفان المقطّع .
• الشوفان الملفوف .
• دقيق الشوفان .
• الشوفان السريع.

هل الشوفان مسموح في نظام الكيتو الكلاسيكي والدوري والمستهدف

من الممكن القيام باتباع نظام الكيتو دايت الكلاسيكي مع القيام فقط باكل حوالي أربعة عشر جرام من الشوفان في حال رغبة الأشخاص بذلك، ولكن من المستحسن الابتعاد عنه، أما في حالة اتباع نظام الكيتو القياسي فإنه ينصك باستهلاك من الشوفان ما بين عشرين الى خمسن جرام ، مع الابتعاد في هذا النظام عن تناوله بشكل نهائي، ويوجد نوعان من أنظمة الكيتو، هما:
• نظام كيتو الغذائي القياسي (CKD): وهذا النوع مخصص للأفراد الذين يتدربون بكثافة عالية، نظراً لأنه يتم القضاء على مخازن الجليكوجين الخاصة بهم، وبالتالي يتوجب عليهم اتباع هذا النظام لمدة خمسة أيام من الأسبوع.
• النظام الغذائي الكيتون المستهدف (TKD): ومصمم هذا النوع من نظام الكيتو للأشخاص الأكثر نشاطًا، والذين يحتاجون إلى تناول المزيد من الكربوهيدرات، ويسمح بتناول القليل من الشوفان عند ذلك فقط قبل التمرين بساعة.

الى هنا ونكون قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا فيه بذكر إجابة السؤال المطروح وهو هل الشوفان مسموح في الكيتو، بالإضافة الى اننا قمنا بذكر كل من فوائد الشوفان و أنواع الشوفان و هل الشوفان مسموح في نظام الكيتو الكلاسيكي والدوري والمستهدف.