يساعد اتباع نظام غذائي خاص بمتلازمة القولون العصبي على تخفيف الأعراض ، حيث نلاحظ أن هناك مجموعة كبيرة من الأشخاص يعانون من الأعراض المصاحبة لمتلازمة القولون العصبي ، مثل حرقة المعدة واضطراب المعدة وأعراض أخرى ، لذلك من الضروري لهذه الفئة اتباع نظام غذائي مناسب لحالة المرض ، والمساهمة في التخفيف من الأعراض و من خلال هذا المقال سنقدم لمرضى القولون نظام غذائي يتابعونه في حياتهم اليومية

القولون

القولون هو أحد أجزاء الجهاز الهضمي في الجسم ، وغالبًا ما يطلق عليه اسم الأمعاء الغليظة وتتمثل وظيفته الرئيسية في تنظيف الجسم عن طريق تكسير بقايا الطعام المهضوم وتحليله في المعدة والأمعاء الدقيقة بواسطة البكتيريا المفيدة الموجودة في القولون، كما أنه يمتص الماء من بقايا الطعام التي تصل الجسم في القولون للتخلص من الفضلات خارج الجسم ، كباقي أعضاء الجسم ، قد يتعرض القولون للعديد من المشاكل الصحية التي تؤثر على عمله وتسبب العديد من الأعراض المزعجة والمؤلمة ، بما في ذلك متلازمة القولون العصبي وسرطان القولون والمستقيم وأمراض الأمعاء الالتهابية مثل التهاب القولون التقرحي ومرض كرون.

نظام غذائي للقولون

  • الإكثار من شرب الماء

يعد استهلاك كميات كبيرة من الماء وزيادة الحصة على مدار اليوم من أهم المتطلبات الأساسية التي يجب على المصاب بمتلازمة القولون العصبي اتباعها لتقليل الأعراض وتسهيل عمل الجهاز الهضمي و يساعد الماء على تليين البراز ومواجهة الإمساك وهذا ما يحتاجه اغلب مرضى القولون.

  • تناول المزيد من الألياف

يُنصح بتناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على الألياف ، نظرًا لقدرتها على تسهيل خروج البراز ، مما يمنع الإمساك الذي يعد المشكلة الرئيسية لمرضى القولون ،كما تعمل الألياف على تحسين أداء الأمعاء وتمنع مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة و ينصح بالتركيز على الألياف الموجودة في الخضار والفواكه والشوفان ومنتجات الحبوب الكاملة.

  • الحدّ من تناول الغلوتين

يفضل اتباع نظام غذائي خال من الغلوتين في حالة المعاناة من أعراض متلازمة القولون العصبي ، حيث أن هذه المادة من شأنها أن تسبب تلفًا للأمعاء ، خاصة وأن معظم الذين يعانون من حساسية الغلوتين عادة ما يواجهون أيضًا أعراض القولون العصبي.

  • خفض استهلاك الدهون

عادة ما تكون الأطعمة الغنية بالدهون منخفضة في الألياف ، وهي ضارة لمرضى القولون العصبي ويمكن أن تزيد الأعراض ، وخاصة الإسهال والإمساك لذلك ، فإن الحد من تناول الأطعمة الدهنية يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض القولون العصبي وزيادة الشعور بالراحة.

  • تقسيم الوجبات

من المفيد أثناء النظام الغذائي المتبع ، تقسيم الوجبات إلى 3 وجبات أساسية تتخللها 3 وجبات خفيفة ، بشرط أن تحتوي على العناصر الغذائية التي تعزز الشعور بالشبع وتزود الجسم بالعناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها في نفس الوقت، و يمكن أن تساعد هذه الطريقة مرضى القولون العصبي من خلال السماح للمعدة بهضم الطعام جيدًا ، وبالتالي تحسين وظائف الجهاز الهضمي بشكل عام.

بالإضافة إلى النظام الغذائي لمرضى القولون العصبي ، فمن الضروري الابتعاد عن الإجهاد ، حيث أنه أحد الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى اضطرابات الجهاز الهضمي ، كما يفضل ممارسة الرياضة بشكل منتظم و معتدل.

أفضل طعام للقولون لحماية الجهاز الهضمي

لضمان صحة القولون وحمايته من جميع الأمراض ، يجب اتباع نظام غذائي يعتمد على مجموعة من الأطعمة الصحية ، والتي تشمل ما يلي :

  • دقيق الشوفان: ينصح بتناوله في بداية اليوم للاستفادة من فوائده العديدة و يعتبر دقيق الشوفان من الحبوب الكاملة المهمة لصحة القولون ، ويوفر العديد من الفوائد الصحية للجهاز الهضمي.
  • الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة: مثل السبانخ واللفت وغيرها من الخضروات المثالية لتطهير القولون وتنظيفه من أي رواسب يمكن أن تسبب مشاكل.
  • الزبادي: غني بالبروبيوتيك ، وهي بكتيريا مفيدة للقولون ، يوصى بتناوله في وجبة الإفطار أو العشاء لتعزيز صحة القولون وحماية الجهاز الهضمي.
  • توت العليق: من التوت اللذيذ الغني بالفوائد الصحية وخاصة للقولون ، حيث أن التوت له خصائص فريدة تساعد في تنقية القولون وتنظيفه من الشوائب و يمكن إضافته إلى الزبادي للحصول على المزيد من الفوائد.

نصائح لتحسين نمط حياة مرضى القولون العصبي

بعد معرفة نظام غذائي واحد لمرضى القولون العصبي والذي يساعد مرضى القولون العصبي على التحكم في شدة المرض ، وشدة الأعراض ، نعرض لك بعض النصائح التي ستساعدك على الشعور بالتحسن بمرور الوقت ، بما في ذلك:

  • يجب أن يكون المريض متأنياً عند تناول جميع وجباته ، أي أن يأكل ببطء و من المهم جداً أن يمضغ المريض طعامه جيداً قبل البلع حتى يسهل هضمه.
  • يجب أن يستمر المريض في تناول ثلاث وجبات في اليوم في أوقات محددة.
  • كما يجب على المريض تجنب الأكل في وقت متأخر من الليل ، وتناول الطعام والذهاب للنوم على الفور.
  • يجب أن يحافظ المريض على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام ، حيث يمكن ممارسة بعض التمارين العشوائية.
  • أو ممارسة الرياضات مثل السباحة أو ركوب الدراجات أو ركوب الخيل أو حتى المشي.
  • ويفضل أن يأكل المريض طعاماً طازجاً ، وأن يأكل طعاماً منزلياً وليس طعاماً محضراً.
  • تجنب تناول الأطعمة التي تهيج القولون العصبي مثل البصل والثوم.
  • تجنب الإكثار من تناول الشاي والقهوة ، حيث يكفي تناول ثلاثة أكواب في اليوم.
  • تجنب تناول المشروبات الغازية أو تلك التي تحتوي على الكحول.
  • يجب المواظبة على الأدوية التي تساعد في تخفيف الأعراض ، ولكن هذه الأدوية يجب أن يصفها الطبيب.

الى هنا نصل لختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن نظام غذائي للقولون و الاطعمة الواجب على مرضى القولون تناولها ونصائح مهمة لتحسين حياة مرضى القولون