معلومات عن المخدرات واضرارها، مرحبا بك عزيزي القارئ في مقال جديد على موقع الجنينة، سوف نتحدث في هذا المقال عن معلومات عن المخدرات واضرارها، المخدرات من الشرور الاجتماعية المنتشرة على نطاق واسع في جميع دول العالم دون استثناء ، والمخدرات مواد تجعل العقل فاقدًا للوعي ، كما أنها تسبب تسممًا للجهاز العصبي ، كما أن تداول هذه المادة وتعاطيها جريمة يعاقب عليها القانون، وهذه المادة حرمها الإسلام أيضا لما تحتويه فهي تسبب أضرارا جسيمة لصحة الفرد الجسدية والنفسية ، وتسبب الكثير من المخاطر على الصحة الاجتماعية ، حيث إنها موجودة بأشكال عديدة ومختلفة، وخصصنا لكم هذا المقال للحديث عن المخدرات بالتفصيل، تابعونا.

معلومات عن المخدرات واضرارها

للمخدرات أضرار عديدة على الفرد ذاتاً، وعلى المجتمع ككل ، وفيما يلي بعض اضرار المخدرات:

  • يسبب التهاباً في الكبد ، ويزيد من احتمالية الإصابة بتشمع الكبد، تعمل مكونات الدواء على تحليل خلايا الكبد ، ورفع مستوى السكر في الكبد ، مما يؤثر على تليف الكبد.
  • كما تسبب الأدوية تضخم الكبد وتعطل عمله ، وذلك لاحتواء الأدوية على كمية كبيرة من السموم التي لا يستطيع الكبد التخلص منها ومقاومتها ، مما يؤدي إلى الهلوسة البصرية والسمعية والفكرية ، فضلاً عن فقدان الذاكرة ، بسبب الأدوية، المكونات تؤدي إلى تآكل عدد كبير من الخلايا العصبية في الدماغ.
  • كما أنه يسبب التهابات في الدماغ ، ويزيد من الإصابة بأمراض جهاز الدم ، حيث ترفع الأدوية من ضغط الدم ، كما تسبب أمراض القلب المزمنة وفقر الدم ، حيث تعمل مكونات الأدوية على تكسير خلايا الدم الحمراء ،
  • تؤدي جرعة زائدة من الدواء إلى انفجار جدران الشرايين.
  • تترسب المواد الكربونية والمركبات داخل الحويصلات الهوائية والممرات الهوائية أيضًا ، وهذه الرواسب تسبب التهابًا في الرئة وتهيجًا في الأغشية المخاطية.
  • يتسبب تعاطي المخدرات أثناء الحمل في ولادة أطفال مصابين بعيوب خلقية.
  • تسبب العقاقير في فقدان الشهية للشخص ، مما يؤدي إلى الضعف والنحافة المفرطة ، وكذلك اسوداد حول العينين ، وشحوب واصفرار الجلد.
  • يزيد من العصبية ، ويؤدي إلى فرط الحساسية لدى متعاطي المخدرات ، وبالتالي يجد المتعاطي صعوبة في التواصل مع الآخرين.
  • يسبب تشنجات وصعوبة في الكلام ، لأنه يضعف قدرة الفرد على التوازن.

تعريف المخدرات

يتم تعريف الدواء:

هي أي مادة تدمر العقل كليًا أو جزئيًا ، سواء كانت طبيعية أو مصنعة ، وتجعل المستخدم يجهل ما يفعله.

تعريف كلمة مخدر:

لغويًا ، تُعرَّف كلمة مخدر بأنها: كل ما يخفي العقل أو يعمل على إخفائه.

تعرف على الدواء علميا:

إنها منتجات كيميائية لها تأثيرات بيولوجية مختلفة على البشر والكائنات الحية ، ولها استخدامات مختلفة في الطب كعلاج. يتم استخدامها كمواد للعلاج أو الوقاية من الأمراض أو تشخيص المرض، كما أنها تعزز النشاط البدني والعقلي ، ولكن هذا من خلال استخدامها لفترات محدودة.

تعرف على الدواء قانونيا:

هي مواد إدمانية تدمر الجهاز العصبي ، ويحظر زراعتها وتصنيعها إلا للأغراض القانونية داخلها ولا تستخدم إلا من خلال ترخيص خاص.

أنواع المخدرات وتقسيمها؟ ماذا عن الجانب القانوني؟

يوجد العديد من انواع المخدرات التي يقومون بتعاطيها ومنها:

  1. المسكنات الأفيونية: وتشمل جميع المشتقات الأفيونية بأشكالها المختلفة مثل الهيروين والمورفين.
  2. المسكنات غير الأفيونية: مثل المشروبات الكحولية بأنواعها.
  3. العقاقير المنشطة: مثل البانجو والحشيش والكوكايين.
  4. الأدوية المهلوسة: مثل إكستاسي ، ترامادول وأنواع أخرى.

إلى هنا عزيزي القارئ نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن معلومات عن المخدرات واضرارها، و عن تعريف المخدرات، و عن تقسيم المخدرات، الجانب القانوني، واتمنى ان تكونوا قد استفدتم من المعلومات التي قدمتها لكم، وشكرا على متابعتكم حتى نهاية المقال.