مرض als ويكيبيديا ، مرحبا بكم في مقالة جديدة حول المواضيع الطبية و سنتعرف إلى مرض als و مخاطرة و إمكانية علاجه كونه يصيب الأعصاب التي تخص الحركة و من خلال الجنينة سنشرح أكثر عن هذا المرض

مرض als ويكيبيديا

التصلب الجانبي الضموري و يرمز له باللغة الإنجليزية ALS ، بشكل مختصر و هو عبارة عن مرض من الأعصاب الحركية و يسمى بالتصلب العضلي الجانبي و هو مرض قاتل و سريع الانتشار و يسبب ضمور للجهاز العصبي و بالتالي ضمور الأعصاب الحركية و موت الخلايا العصبية في الجهاز العصبي المركزي الذي يعمل على التحكم في العضلات الإرادية.

ويعمل هذا المرض على ضمور و ضعف في جميع عضلات الجسم و ذلك بسبب ضمور الأعصاب في الحركية العلوية و السفلية  و التي تتوقف عن إرسال الإشارات العصبية إلى العضلات و بالتالي تؤدي إلى ضعف العضلات بشكل تجري تدريجي و لا تقوى هذه العضلات على أداء وظيفتها .

و الانسان لا يستطيع ان يتحكم بجسمه و أحياناً تصيب العضلات الضمور بسبب فقدانها قدرة الإمداد العصبي و بالتالي يصبح المريض فاقد على السيطرة على حركاته الإرادية و بالنسبة إلى العضلات العصارية في الأمعاء و المثانة و العضلات المسؤولة عن حركه العين في غالب الوقت لا يكون لهذا المرض تأثير عليها.

 

أعراض مرض Als

عندها إصابة الإنسان في هذا المرض تكون الأعراض سرية و غير ظاهرة و لا يتم الانتباه لها حيث أن الأعراض الأولى تكون كالتالي :

  • ضعف واضح في العضلات أو ضمور فيها.
  • الشعور بالوخز.
  • التقلص في حجم العضلات.
  • تصلب العضلات التي فيها التأثير.
  • الضعف في عضلات الساق .
  • الضعف في عضلات الذراع.
  • الصعوبة في الكلام.
  • التكلم من الأنف.

و هذه الأعراض هي عبارة عن نتيجة لموت الخلايا الحركية العصبية و إذا شعر الإنسان بعض هذه الأعراض فعليه أن يسارع إلى العلاج بشكل سريع لأنها عباره عن مرض التصلب العضلي الجانبي ، و المسارعة في الفحص الكبي قد تعجل الشفاء.

علاج مرض Als

لكل داء دواء ،و في الفترة الأخير ة تمت العمل في منظمة الغذاء و الدواء على إنتاج بعض الادوية التي تساعد في الشفاء من هذا المرض و من هذه الأدوسة و هو  أول عقار تم استخدامه لعلاج هذا المرض هو ريلوتيك [ريلوزول].

هو يعمل على التقليل و التخفيف من تلف الخلايا العصبية الحركية و ذلك عن طريق افراز الجلوموتات و يجري العمل على عدد من التجارب الإكلينيكية التي يجري عليها العمل من أجل علاج مرض التصلب العضلي.

لكن بهذا إلى هنا نكون قد وصلنا ختامًا بكم إلى نهاية مقالتنا التي كانت بعنوان مرض als ويكيبيديا وتعرفنا على المرض  و اعراضه و العلاج الذي يستخدم فيه ، و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقالة جديدة أشكر لكم زيارة موقعنا الجنينة ، دمتم بود .