متى يبدأ القلق من تأخر الدورة الشهرية عند الفتيات، هناك الكثير من الفتيات في مختلف أنجاء العالم يعانون من تأخر الدورة الشهرية لعدة عوامل ترجع لطبيعة جسم كل فتاة فيهم، من الممكن أن تتأخر الدورة كم يوم أخرين حيث أن هذا لا يسبب قلق بل يعتبر أمر طبيعي، لكن متى يكون القلق من التأخير ، دعونا من خلال موقع الجنينة أن نتعرف على متى يجب أن نقلق أثناء تأخر الدورة الشهرية.

ما هي الدورة الشهرية

الدورة الشهرية وتسمى بمرحلة الحيض تعتبر مرحلة الدورة الشهرية عبارة عن العديد من التغيرات الشهرية التي يمر بها جسم الفتاة للإعداد لاحتمالية الحمل، تأتي مرة واحدة كل شهر، حيث يُنتج المبيض بويضة واحدة وتسمى هذه العملية بعميلة الإباضة. كما أنها أيضاً تعمل على، تحضير التغييرات الهرمونية الرحم من أجل الحمل، وفي حالات حدوث عملية الإباضة وعدم تلقيح هذه البويضة ، فإن بطانة الرحم التي تكونت تخرُج من خلال المهبل على شكل دم.

متى يبدأ القلق من تأخر الدورة الشهرية عند الفتيات

متوسط عدد أيام الدورة الشهرة تكون 28 يومًا حيث أن تأخر الدورة الشهرية إلى 45 يوم بين الدورتين يعد أمرًا طبيعيًا لا يدعو الى القلق، كما يعتبر أيضاً تقدم الدورة الشهرية إلى 21 يومًا وأكثر أمر طبيعي لا يستوجب القلق، حسب أقوال أحد الأطباء أن السن المناسب للبلوغ بالنسبة للفتيات يتراوح من سن التاسعة وحتى سن السادسة عشر، أما في حالة إن تأخرت الدورة الشهرية عن 16 عام للفتيات يتوجب في هذه الحالة الذهاب إلى الطبيب لإجراء بعض من الفحوصات لقياس الهرمونات، و عمل تحاليل خاصة بالغدة النخامية.

اقرأ أيضاً: كيف اعرف اني حامل قبل الدورة

ما هي تأخر الدورة الشهرية

هناك العديد من الأسباب التي تعمل على تأخر الدورة الشهرية، نذكر منها ما يلي:

  • تعرض الفتاة للإصابة بالقلق والتوتر، بسبب تعرضها من بعض الضغوط والمشاكل النفسية، فيكون هذا سبب في تأخر الدورة الشهرية.
  • هناك بعض الأدوية التي يؤدي استخدامها الى تأخر الدورة الشهرية عند الفتاة فيجب مراجعة الطبيب في هذه الحالة.
  • زيادة وزن الفتاة قد يؤدي في أأغلب الأحيان إلى تأخر الدورة الشهرية حيث أن الوزن الزائدة يكون له تأثير على جسم الفتاه.
  • تتأخر الدورة الشهرية إذا كانت الفتاة نحيفة بشكل مفرط يرجع هذا الى إمكانية أنها تصاب بالأنيميا، و في بعض الأحيان تتسبب في هتك هذه الغدد، فيؤدي الى ابطال عمل المهبل.
  • إصابة الفتاة بالتكيسات أو الأورام المتواجدة في رحمها، يؤدي ذلك تتأخر الدورة الشهرية.

وفي نهاية هذا المقال الذي قدمناه لكم عبر موقع الجنينة نكون قد قدمنا لكم المعدل الطبيعي لتأخر الدورة الشهرية عند الفتيات، كما تعرفنا على ما هي مرحلة الطمث، وتطرقنا الى ذكر أسباب تأخر الدورة الشهرية عند بعض الفتيات.