ما هي المنشطات التي يستخدمها الرياضيين ، هناك الكثير من الأدوية والمنشطات التي يتناولها الرياضيين بشكل خاص، لأنها تزيد من عطاءهم في اللعب وأثناء ممارسة الرياضة، وتحفز لديهم الطاقة للعب، فهل تناول مثل هذه المنشطات يجوز أم له مخاطر علي صحة الإنسان المتعاطي لها.

ما هي المنشطات التي يستخدمها الرياضيين:

يتم تعاطي مثل هذه المنشطات لكي تزيد من حجم العضلات وتزيد من قوة الشخص، والقدرة علي التحمل، ونجد أن هناك محظورات علي تناول مثل هذه المنشطات، لأنها تسبب الضرر علي المدي البعيد من استخدامها، كما ويعاقب القانون علي من يتعاطى وخاصة اللاعبين، فيتم استبعادهم من البطولات الرياضية، والسبب في ذلك أن لها مخاطر كبيرة وقد تؤدي للموت في بعض الأحيان.

ما هي المنشطات:

تعتبر المنشطات نوع من الستيرويدات الإبتنائية وتعتبر من الأنواع الصناعية، وهي من صنع الإنسان والخاص بصنع هرمون التستوستيرون الذكري، ويشير مصطلح الإبتنائية إلي كل ما يخص تقوية العضلات، والاندروجين الذي يختص بتعزيز الخصائص الجنسية الذكرية، ويوجد له العديد من الأسماء الأخرى.

المنشطات الرياضية المحظورة الاستخدام:

يعتبر تعاطي المنشطات من الأساليب التي تضع الرياضي الذي يقوم بتناولها في وضع خطر، بل وتجله يعايش واقع قاسي، فتقوم في كل عام الوكالة العالمية التي تكافح المنشطات بشكل سنوي قائمة بالمواد والمنشطات التي يتم حظرها في عالم الرياضة، وخصوصاً الستيروئيدات البانية، وهي ما تعرف باسم المنشطات التي يتناولها الرياضيين.

المخاطر التي تنتج عن تناول الستيرويدات البنائية:

هناك العديد من المخاطر التي تنتج عن تناول جرعات كبيرة وزائدة من المنشطات، وخاصة بين الرياضيين الذين يتناولون مثل هذه المنشطات.

ومن هذه المخاطر علي الرجال:

  • العقم.
  • ضخامة غدة البروستاتا.
  • انكماش الخصية.
  • بروز الثدي.

المخاطر التي قد تظهر عند النساء:

والنساء كغيرهم من الرجال، فهناك نسبة كبيرة من النساء الرياضيات والتي تمارس الرياضة بشكل دائم مثلها مثل الرجال، فهناك بعض المخاطر الكبيرة التي تسببها تناول المنشطات علي النساء.

من هذه المخاطر:

  • عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • تضخم في البظر ويكون غير قابل للعلاج.
  • الزيادة في نمو الشعر وانتشاره في الجسم.
  • الصلع والذي يكون غير قابل للعلاج.
  • خشونة الصوت والتي تكون بشكل دائم.

وهناك بعض الأعراض التي تظهر عند كل من الرجال والنساء:

وهناك بعض الأعراض التي تظهر كل عند كل من الرجال والنساء بشكل متساوي عند تناول مثل هذه المنشطات، التي قد تعطي نتائج في بداية الأمر، إلا أن الثمن يكون غالي وكبير وقد يودي بحياة الشخص للموت.

ومن هذه الأعراض:

الشعور بالغثيان والتقيؤ.
ظهور حب الشباب.
ارتفاع ضغط الدم.
مشاكل في النمو.
الاكتئاب.
الإدمان الكبير علي تناول المنشطات.
الإصابة ببعض أنواع السرطانات.
ارتفاع تركيز الدهنيات المنخفضة الكثافة.
ظهور مشاكل في الكبد.
التهاب الأوتار وتمزقها.

وصلنا معكم لختام مقالنا، الذي تناولنا من خلاله خطورة تناول المنشطات التي يقوم الرياضين من الرجال والنساء بتناولها، حفظكم الله ورعاكم وأبعد عنكم كل شر.