متى يظهر الجنين في كيس الحمل، يعتبر كيس الحمل من العلامات القوية التي لها دلالة مهمة على حدوث الحمل، إذ يتم التأكد من تواجد من خلال فحص الموجات فوق الصوتية، وذلك عندما يكون قطر كيس الحمل يتجاوز تقريبا 2-3 مم، بحلول الأسبوع الخامس من كيس الحمل وهو يعتبر كيس الحمل هو كيس دائري متواجد داخل تجويف الرحم، ويعمل على التزايد هذا الكيس في الحجم بازدياد وكبر حجم الجنين، وازدياد كبر نموه وتطوره. وكلما ازداد حجمه ونموه كلما ظهر بوضوح على جهاز السونار، واستطاع الطبيب من مشاهدته.

متى يظهر الجنين في كيس الحمل

يعتبر كيس الحمل هو كيس دائري متواجد داخل تجويف الرحم، ويكبر هذا الكيس في الحجم بكبر حجم الجنين، وازدياد نموه تطوره. وكلما يزداد حجمه كلما ظهر على جهاز السونار، واستطاع الدكتور من رؤيته.

في بداية الحمل وبالخصوص في الشهر الأول، لا نستطيع للطبيب مشاهدة هذا الكيس نظرًا لأن مرحلة الحمل تكون في البداية مبكرة. وقد يكون دلالة أيضًا على أن التبويض تأخر عند السيدة، لذلك يجب أن يتم متابعة الفحص عند الطبيب عن الحمل في الأسبوع الخامس أو السادس فإذا تم وصولها للأسبوع الثامن، ويبقى الكيس فارغًا، ولم يوضح نبض للجنين. فذلك دلالة على الحمل الكاذب، وعدم تواجد جنين.

نستطيع ان نسمع دقات قلب الجنين في كيس الحمل من أسبوعا الخامس أو السادس في هذه المرحلة يعتبر الجنين في بداية نموه ويتكون من ثلاث طبقات:

  • الطبقة العليا “الأديم الظاهر”: وهي تعتبر طبقتها الخارجية من جلد الجنين والأجهزة العصبية المركزية والطرفية. ونضيف إلى العينين والأذن الداخلية.
  • الأديم المتوسط:  هنا من قلب الجنين ونظام الدم البدائي. ونضيف إلى العظام والأربطة المرتبطة والكلى وجزء هائل من الجهاز التناسلي للجنين.
  • الأديم الباطن: وهو تعتبر الطبقة الداخلية الثالثة ، وهو الموضع الذي تنشأ فيه رئتا الجنين وأمعاؤه.

ما هو كيس الحمل

ذكرت الطبيبة أمينة العسلي اختصاصية النساء والتوليد في مدينة بدبي، أن كيس الحمل هو الدلالة الواضحة الأقوى على حدوث الحمل وسلامته وصحته بعد أن يوضح الجنين بداخله، وذلك بداية من الأسبوع الخامس حتى الأسبوع السابع، ونستطيع أن يظهر قبل ذلك مع ارتفاع معدل هرمون الغدد التناسلية المختصة  الميشيمائية HGG  من 1500 إلى 2000.

وبحسب العسلي يبدأ الدكتور في البحث من خلال سلامة الحمل إن لم يظهر كيس الطفل في جهاز السونار في الأسبوع السابع ، وقد يحتاج الدكتور ان يعيد الفحص بجهاز بالسونار في مدة لاحقة للتأكد من تواجد كيس الحمل، ومن تواجد الجنين بداخله.

ويأخذ كيس الحمل الشكل الدائرة منذ بداية الحمل وحتى أسبوعها العاشر منه، وإذا لم يوضح شكله كذلك، سوف يبدأ الدكتور رحلته للبحث عن سلامة الحمل عن طريق ان يتابع نبض الجنين.

حيث انه يشمل كيس الحمل حول النطفة في الأسبوع الخامس، أو في نهايته للأسبوع الرابع من حملها حوالي تقريبًا، أي نهاية الشهر الأول، ويكون الجنين صغيرًا جدًا، ولكن نستطيع مشاهدته وقياسه من خلال فحص السونار “الموجات فوق الصوتية”.

بعض الأوقات يظهر كيس الحمل فارغًا في جهاز السونار، وهنا قد يكون الحمل في مرحلة مبكرة جدًا في البداية، فلا تظهر النطفة تظهر بوضوح قبل الأسبوع السادس أو السابع، وهذا موضوع غير محيف إطلاقًا.

بينما إذا بقي كيس الحمل بشكل فارغ لما بعد الأسبوع الثامن، فقد يخبرك الدكتور بأن هذا الحمل غير مكتمل من الأساس، ولا يتواجد جنين. يعين الأطباء عمر الطفل بالأسابيع من خلال قياس كيس الحمل، الذي يكون يعد عبارة عن كيس دائري في تجويف الرحم، يكبر وينمو كلما ارتفع حجم الجنين.

متى يظهر كيس الحمل في السونار بوضوح

تحدثت العسلي أنه قد لا يستطيع أن يظهر كيس الحمل في الأسبوع الرابع منه، كما أنه سوف يظهر بشكل غير ظاهر في حال كان حجمه صغيراً جداً، ولذلك يجب اشتغل سونار في الأسبوع الخامس للتأكد من تواجد كيس الحمل، ويسمع نبض الجنين.

يوضح كيس الحمل في السونار المهبلي في أسبوعها الخامس بصورة دقيقة وواضحة من فحص السونار الخارجي، الذي يكون من خلال وضعه على البطن، إذ أن كيس الحمل قد لا يظهر بوضوح في هذ التوقيت بالسونار العادي.

ولذلك يشاهد الطبيب وجوب إعادة فحص السونار مرة أخرى ما بين فحص السونار في الأسبوع الخامس والثامن، وإذا لم دلالة على الجنين بداخله حتى الأسبوع الثامن من الحمل، وتظهر أن كيس الحمل بشكل فارغ دل ذلك على الحمل الكاذب.

في ختام مقالنا هذا الذي بعنوان متى يظهر الجنين في كيس الحمل، الذي ذكرنا اهم المعلومات المهمة حول كيفية يكون الجنين في كيس الحمل مراحل تكونه، وختاما نتمنى من الله ان ينال اعجابكم ولكم منا جزيل الشكر.