ما هو مركب الكربوهيدرات الحيوية ,تعد الكربوهيدرات بأنه قد اكتسبت السمعة السيئة على مر تلك السنين وذلك نظراً لارتباطها بكسب الوزن وأيضا السمنة، فما هي حقيقة الكربوهيدرات فلنتعرف عليها عن كثب في المقال التالي عبر موقع الجنينة .

ما المقصود بالكربوهيدرات

يعتبر تعريف الكربوهيدرات (Carbohydrates) من الناحية الغذائيّة بأنها تعبر عن السكّريات والنشويات وأيضا الألياف التي تكون موجودة في الفواكه وأيضا الحبوب وكذلك الخضروات وأيضا منتجات الألبان، كما أنّها قد تعتبر المصدر الرئيسي لجلب الطاقة في الجسم، ومن الناحية العلميّة الأساسيّة فإنها هي الجزيئات البيولوجيّة المكوّنة من الكربون وأيضا الهيدروجين والأكسجين بنسبة ذرة كربون واحدة بالتقريب (C) إلى جزيء ماء واحد (H2O) وبحيث انها تعطي تلك التركيبة الكربوهيدرات اسمها؛ فهي تتكوّن أيضا من الكربون بالإضافة إلى الماء (-هيدرات).

إلى كم نوع تقسّم الكربوهيدرات

على انه توجد المصادر المختلفة لإنتاج الكربوهيدرات، فإنها تنقسم بالشكل الرئيسي إلى ثلاث فئات وهي ما سنقوم بسردها على النحو التالي:

  • السكريات الأحادية (Monosaccharides): تعتبر السكّريات البسيطة وصيغتها الكيميائيّة (CH2O)n بأنها تحتوي بالغالب على 3 – 7 ذرات من الكربون، من أبرز الأمثلة عليها؛ الكلوجوز (Glucose) والمانوز (Mannose) والجلكتوز (Galactose).
  • السكريات الثنائية (Disaccharides): يمكنها ان تعبر عن الاتحاد ام بين مجموعتين من السكريات الأحاديّة مع بعضها البعض وذلك عن طريق تفاعل التجفيف أو التكثيف (Dehydration Reaction)، بحيث انه ترتبط مجموعة الهيدروكسيل من أحد السكريات الأحاديّة مع جزيء الهيدروجين من الأخرى، ومن أبرزها؛ اللاكتور (Lactose) والسّكروز (Sucrose) والمالتوز (Maltose).
  • السكريات المتعددة (Polysaccharides): تعتبر بأنها السلسلة الطويلة من السكريّات الأحادية التي تكون مرتبطة مع بعضها البعض بروابط جليكوسيديّة (Glycosidic Bonds)، وأيضا تكون تلك السلاسل متشعّبة (تحتوي نوع واحد من السكريّات الأحاديّة) أو غير متشعّبة (تحتوي أكثر من نوع)، ومن أبرزها؛ النشا (Starch) والجلايكوجن (Glycogen) وكذلك السيليلوز (Cellulose).

ما وظيفة الكربوهيدرات الرئيسية

إنّ الوظائف لمادة الكربوهيدرات الرئيسيّة التي تقوم بتزويد الجسم بالطاقة، وإن كانت بعض الأطعمة التي تحتوي على البروتين وأيضا الدهون، والتي تساهم في إمداد الجسم بالطاقة في حال لم يكن لدى ذلك الشخص كميّة جيّدة من الكربوهيدرات، فإنّ جسمه يستخدم البروتين والدهون كمصدر للطاقة، إلّا أنّ الكربوهيدرات تكون هي المصدر الرئيس والمفضّل للجسم.

 

الى  هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا الذي قمنا من خلاله بتسليط الضوء على ما هي الكربوهيدرات الحيوية, ما وظيفة الكربوهيدرات الرئيسية, إلى كم نوع تقسّم الكربوهيدرات.