ما هو ويكبيديا adhd ،من المعروف جيدا ان جميع الاطفال يحبون اللعب و الحركة ، ولكن كيف لنا ان نميز هل حركة ذلك الطفل طبيعية ام لديه حالة مرضية والتي تسمى ب (adhd) اضطراب من فرط الحركة و نقص في التركيز و عادة ما تؤثر على الطفل بشكل سلبي مما يعرضه للانتقاد من الاخرين الذي ينعكس عليه بشكل سلبي مثل حدوث التوتر والقلق لدى الطفل.

ما هو adhd ويكيبيديا

ربما صادفت يوما طفلا صغيرا لكنه لا يكف عن الحركة و اللعب المستمر  او ربما زميل لك في عمله او ان تكون انت ذلك الشخص المصاب ، ان لاحظت هذه الاعراض يوما ما فربما تكون من علامات مرض اضطراب نقص الانتباه و فرط الحركة (adhd)،الذي يعتبر هذا المرض من الامراض التي تصيب الجهاز العصبي التي تسبب في فرط الحركه وعدم التركيز وهو من اكثر امراض النمو العصبي شيوعا ويعتبر حاله مزمنة تصيب ملايين الاطفال وغالبا ما تستمر حتى مرحلة البلوغ قد يعاني الاطفال العديد من الاعراض مثل فرط الحركة وقلة الانتباه وعدم القدره على السيطرة على السلوكيات الاندفاعية و اشارت الدراسات ان طفلا واحد من كل عشرة اطفال تتراوح اعمارهم من خمس سنوات الى سبعة عشر سنة يصاب بهذا المرض .

اسباب و عوامل الاصابة بمرض ال adhd

لا يزال السبب الحقيقي لاضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط غير واضح واشارت بعض الدراسات الى ان مرض adhd مرتبط ببعض العوامل المختلفه ومنها الجينات الوراثيه للعائلة او المشكلات المتعلقه بالجهاز العصبي المركزي بالاضافه الى تعرض الام لبعض الاصابات اثناء الحمل او الشهور الاولى من الولادة مثل نقص الاكسجين عند الولادة او نقص وزن المولود و احد اهم العوامل اهمية هي التعرض للسموم اثناء فترة الحمل مثل السجائر او التعرض لرصاص او الزئبق .

اعراض adhd لدى الاطفال

  1. عدم قدرة الطفل في أغلب الأحيان على التركيز والانتباه للتفاصيل مما يؤثر عليه أثناء تحضيره لواجبه المدرسي أو القيام بأي نشاط آخر
  2. عدم قدرته على البقاء منتبها لفترات طويلة أثناء قيامه بنشاط معين أو أثناء الدراسة فيبدو الطفل كأنه غير منصت لما يقال له
  3. يستمر في التحرك بحركة ثابتة متكررة مثل تحريكه لقدميه بشكل متكرر أو ركضه في كل مكان
  4. يكره الانتظار ويجد صعوبة في انتظار دوره وتكون ملحوظة لدى الأطفال ذوي الخمس أعوام حتى 13 عاما
  5. يقطع على الآخرين حديثهم أو ألعابهم و أنشطتهم أو يتطفل عليهم
  6. يمكن الهاء الطفل المصاب بهذا الاضطراب بسهولة ولا يستطيع الطفل في معظم الاحيان اللعب بهدوء وسكينة

خاتمة

و في الختام نكون قد اجملنا في ذلك المقال عن مرض و اضطراب adhd و تعرفنا على اسباب و عوامل الاصابة به و اهم الاعراض التي تظهر لدى الطفل عند الاصابة بذلك المرض .