ما هو هرمون الاستروجين،حيث تعتبر الهرمونات عبارة عن جزيئات كيميائية تقوم الخلايا الغدية بإفرازها في جسم الإنسان والتي تؤثر على الخلايا الخاصة في كل نوع من أنواع الهرمونات ، مما يؤثر على نمو وتطور ووظيفة هذه الخلايا المستهدفة ، ومن خلال المقال التالي سنتعرف ما هو هرمون الإستروجين.

ما هو هرمون الإستروجين

هرمون الاستروجين من الهرمونات الجنسية الرئيسية التي لدى النساء ، بالإضافة إلى البروجسترون  ولا يقتصر وجوده عند النساء فقط ، حيث يوجد أيضًا عند الرجال ، ولكن عند مستويات منخفضة ، ووظيفة الإستروجين أنه مسؤول لإظهار خصائص الجسد الأنثوي ، حيث يساعد على عمل التغييرات التي تحصل في جسد الأنثى خلال البلوغ ، حيث تصبح الأنثى امرأة بالغة إلى جانب دوره في الإنجاب.

التكامل بين البروجيسترون والأستروجين

البروجسترون والإستروجين نوعان من الهرمونات الهامة في انتظام الدورة الشهرية والتناسلية عند المرأة ، وكل واحدة تتساوى مع الأخرى من أجل الحفاظ على التوازن الهرموني للجسم،و عندما يتم إفراز الهرمونين بشكل متوازن ، تتمتع المرأة بصحة جيدة دون مشاكل صحية ، ولكن عند حدوث خلل في التوازن تبدأ المشاكل الصحية بالظهور.

اقرأ أيضاً : هل مرض بهجت خطير ما علاماته

ما هي أنواع الإستروجين

الأنواع الثلاثة الأساسية لهرمون الاستروجين في البشر هي إسترايول ، استراديول ، وإسترون ،و يتم إنتاج هذه الهرمونات في المبايض والغدة الكظرية،و الإستروجين النباتي هو:

  • الايزوفلافون: توجد في فول الصويا.
  • اللغنانات: موجودة في العدس.
  • كومستانات: تتواجد بكثرة في البرسيم (القات الأخضر).

تأثير هرمون الأستروجين على جسم الانسان

يلعب الإستروجين دورًا هاماً في تطوير الصفات الجنسية للإناث ،و يحفز الإستروجين نمو بطانة الرحم وعملية الإخصاب، علاوة على ذلك يتم الحصول على التأثير المثالي للبروجسترون بالاشتراك مع تأثير هرمون الاستروجين (مثل تحضير الرحم للتخصيب ، على سبيل المثال) ،و وظائف هذا الهرمون هي:

  • المبيض: يعمل هرمون الاستراديول على نضوج البويضة لتكون قادرة على الإخصاب.
  • الرحم: يحفز هرمون الاستراديول نمو بطانة الرحم و يعمل على زيادة من تقلصات عضلة الرحم.
  • المهبل: يزيد إفراز هرمون الاستراديول من سماكة بطانة الرحم ويزيد من انفصال وفقدان الخلايا المبطنة للرحم وإطلاق الجليكوجين،و يقوم الجليكوجين على إنتاج حمض اللاكتيك من البكتيريا التي تتزاجد في الرحم مما يقلل من حموضة المهبل إلى 3.5 – 5.5 و عليه يقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض المعدية.
  • عنق الرحم: يعتبر عنق الرحم عائقًا مهمًا أمام اختراق الحيوانات المنوية للرحم ، ويغير الإستروجين تكوين المخاط في الجهاز التناسلي ، مما يسهل حركة الحيوانات المنوية وبقائها على قيد الحياة أثناء الإباضة.
  • الإخصاب: ينظم استراديول معدل انتقال البويضة عبر قناة فالوب ،كما تقوم بتهيئة الحيوانات المنوية بعد دخولها جسم الأنثى لتتمكن من اختراق غشاء البويضة لإتمام عملية الإخصاب.
  • الدم: يعمل هرمون الاستروجين على زيادة من تخثر الدم ، مما يزيد من خطر حدوث الجلطات في الأوعية الدموية لدى النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون الاستروجين.
  • العظام: يزيد الإستروجين من تصلب العظام ويزيد من نشاط بناء العظام.
  • الجلد: يعمل الإستراديول على جعل البشرة أكثر نعومة و رقة، حيث أنه يزيد من إفراز الدهون تحت الجلد ويقلل من نشاط الغدد الدهنية.
  • الجهاز العصبي المركزي: يؤثر الإستروجين على النشاط الجنسي والتفاعل الاجتماعي والنفسي أيضًا.

الى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا الذي تعرفنا فيه الى ما هو هرمون الاستروجين، كما تتطرقنا الى التكامل بين البروجيسترون والأستروجين و ما هي أنواع الإستروجين و تأثير هرمون الأستروجين على جسم الانسان.