ما هو سبب الإحساس بالهبوط بعد أكل السكريات؟يشعر بعض الأشخاص بالدوخة، خاصة عند تناول السكريات والحلويات المختلفة، وهو ما يجعل البعض يتساءل عن سر ذلك ولماذا يأتي هذا الشعور بالنسبة للعديد من الأشخاص، ويسبب لهم إزعاجا ًو أرقاً و يبحثون عن حل له.أسباب الشعور بالدوخة،و هذه الاعراض خطيرة يجب مراجعة الدكتور و سنسرد أقوال الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، وبعض الدكاترة الآخرين وهو ما تستعرض خلال موقع الجينية، تفاصيله في السطور التالية، ناصحا من يشعر بالدوخة عند تناول السكريات باتباع خطوة لتجاوز هذا الشعور المزعج

أسباب الشعور بالدوخة بعد تناول السكريات

قال الدكتور حسام موافي، عبر حديثه ببرنامجه «ربي زدني علمًا»، المعروض على قناة صدى البلد، إن الشعور بالدوخة و التعب بعد تناول الحلوى أو المشروبات الغازيةيكون سببه الإصابة بعيب خلقي ،وأضاف أيضاً إلى أن السكريات عندما تصل للجهاز الهضمي، ترتفع نسبة السكر في الدم، فيبدأ البنكرياس في إفراز هرمون الإنسولين بكميات كبيرة، لخفضه، وبالتالي يحدث  الشعور بالدوخة، مضيفا: «الجسم لما يشوف حاجة حلوة بيفرز أنسولين، أول ما الحاجة الحلوة تنزل في الأمعاء وتمضغ وتتحول إلى كلوجوز والجلكوز يدخل الدم البنكرياس يشوف الكلوكوز بيفرز انسولين كميات كبيرة، بيخفض الجلكوز فيجيلك الدوخة، وده عيب خلقي».هيا بنا نقوم بسرد ما قاله الدكتور حسام الموافي:
يشعر الإنسان بالدوخة بعد تناول الحلويات لأن وقت نزول تلك الحلويات إلى المعددة التي تبدأ في هضمها فتبدأ معها ارتفاع نسبة السكر في الدم عن المعدل الطبيعي المعروف.
عندما يرتفع السكر في الدم يبدأ الجسم في أن يتفاعل حتى يقدر أن يعيده مرةثانية لنسبته الطبيعية وهنا يقوم البنكرياس في إفراز الهرمون المسؤول عن السكر ألا وهو الأنسولين ويقوم البنكرياس بإفراز كميات هائلة منه حتى يبدأ في أن يتعادل مستوى الدم مرة أخرى في الدم.
كل هذه العملية تحدث داخل جسمك ولا تشعر بها  ألا بالقليل من الدوخة التي قد تزول في أقل من خمس دقائق ولذلك تعتبر الدوخة بعد تناول السكريات هي ردة فعل طبيعية للجسم حت يستطيع الجسم أن يرجع إلى توازنه الطبيعي، وهنا قد تتساءلون. السكريات فسردنا الأسباب وطرق نتبعها لحرق السكر.

هل يستدعي هذا الأمر للخوف المبالغ فيه

لا ليس عليكم القلق أبدًا لأن الجسم يقوم بواحدة من عملياته الطبيعية جدًا ولايجب الأمر في هه الحالة أن تذهبوا  و تستشيرو الطبيب أو أي استشارة طبية لكن من الأفضل أن لا تزودو من أكل الحلويات لا على المدى القريب أو البعيد لأنه في كل الأحوال مضر على الصحة.

ما هو الحل للتخلص من الشعور بالدوخة عند تناول السكريات والحلويات المختلفة

وقال الدكتور حسام موافي، وقت حديثه بالبرنامج، إن مشكلة الشعور بالدوخة بعد تناول السكريات والحلويات المختلفة، لا تحتاج للذهاب الطبيب، حيث يتم علاجها من تلقاء نفسها مع مرور الوقت، بشرط أن يتم الابتعاد الكلي عن السكريات أو تناولها بكميات محدودة.

كيف أقوم بحرق السكريات

1-تناول كميات كافية من الماء:لدى الأشخاص الذين لا يشكون من أي داء ، ولكن وجد أن بلازما الدم لا تحتوي على السوائل بالشكل المطلوب، وتم أكل جرعات عالية من  سكر الجلوكوز بشكل مفاجئ، فإنها تؤدي إلى الدوخة والهبوط، وذلك يعود للجفاف وزيادة نسبة السكر في الدم، لذا من الضروري شرب كميات وفيرة من الماء لا تقل عن 2لتر في اليوم.
2- التقليل  من تناول الكربوهيدرات البسيطة:يجب الحد من تناول الحلويات التي تحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات البسيطة، وخاصة إذا كان الشخص لديه تاريخ طبي  من مشاكل في مستويات الجلوكوز في الدم، فمن الممكن أكلها مرة واحدة فقط في الأسبوع.
3– تناول الطعام الصحي:إن اتباع نظام غذائي صحي يشمل على جميع العناصر الغذائية، يساعد في تجنب و تقليل أي خلل يحدث في نسب الجلوكوز والدهون الثلاثية والكوليسترول، ومن أهم هذه الأطعمة أكل الخضروات الورقية الخضراء التي تساعد على تقليل نسبة الجلوكوز في الدم.
4- منع تناول السكر:يتمثل السكر هنا في السكر الذي نضعه إلى المشروبات لتحليتها، وهو ينتج ضرر كبير في مستويات الجلوكوز بالدم، ويشكل ضررًا على الصحة العامة أيضًا، لذا يوصى بإيقاف استخدام اليكر بشكل تام، والعمل على استبداله بالمحليات الطبيعية مثل العسل الطبيعي و سكر ستيفيا.
5- زيادة تناول الألياف الغذائية:إن الألياف الغذائية تساعد على امتصاص الدهون التي تتجمع في الجسم، وبالتالي تعمل على تثبيطها من أن تصبح جلوكوز، وهي الألياف تتوافر في المأكولات التالية: (الجرجير – معكرونة – البروكلي – الشوفان – القمح الكامل – النخالة – الأرز البني).
6- ممارسة الرياضة: لا نقول لك أرهق نفسك بالجري و التمارين بل قم بالمشي الى السوق وتنظيف البيت المعني هو الحركة.

وإلى هنا نكون وصلنا لختام مقالنا الذي كتن بعنوان ما هو سبب الإحساس بالهبوط بعد أكل السكريات فسردنا الأسباب وطرق نتبعها لحرق السكر.