ما هو جدري القرود ، جدرى القرود مرض اشتهر فى الأيام الأخيرة ، بعد أن سجلت بريطانيا أول حالة إصابة لها فى أوائل مايو ، وأعلنت عن حالتين جديدتين أمس ، ليرتفع بذلك عدد حالات الإصابة بالمرض إلى تسعة ، وسجلت الولايات المتحدة إصابة بالفيروس ، وتم رصد عدة حالات في إسبانيا ، و من خلال موقع الجنينة سنتعرف على ما هو جدري القرود.

ما هو جدري القرود

تم اكتشاف جدري القرود لأول مرة بين البشر في عام 1970 في جمهورية الكونغو الديمقراطية (المعروفة في ذلك الوقت باسم زائير) في صبي يبلغ من العمر 9 سنوات عاش في منطقة استؤصل منها الجدري في عام 1968 ، وتم الإبلاغ عن معظم الحالات منذ ذلك الحين في الغابات الريفية الماطرة الواقعة بمناطق حوض الكونغو و غرب إفريقيا ، ولا سيما في جمهورية الكونغو الديمقراطية ، والتي يُعتقد أنها مناطق متوطنة و كانت موقعًا لتفشي الأمراض بشكل كبير في عامي 1996 و 1997.

في عام 2003 ، تم الإبلاغ عن حالات مؤكدة من جدري القرود في منطقة الغرب الأوسط من الولايات المتحدة ، مما يشير إلى أن هذه كانت أول حالة تم الإبلاغ عنها للمرض خارج نطاق القارة لأفريقيا ، ووجد أن معظم المرضى المصابين كانوا على اتصال وثيق مع كلاب البراري الأليفة ، و في عام 2005 ، تفشى مرض جدري القرود في ولاية الوحدة ، في السودان ، وتم الإبلاغ عن حالات متفرقة في أجزاء أخرى من أفريقيا ، و في عام 2009 ، قامت حملة توعية للاجئين من جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى جمهورية الكونغو بتحديد وتأكيد حالتين من جدري القرود و 26 حالة ، و وفاة اثنين ، خلال فاشية أخرى في جمهورية إفريقيا الوسطى بين أغسطس وأكتوبر 2016.

كيف يتنقل جدري القرود

جدري القرود مرض فيروسي نادر وحيواني المنشأ (ينتقل الفيروس من الحيوانات إلى الإنسان). تتشابه أعراض الإصابة بالعدوى البشرية مع تلك التي لوحظت في مرضى الجدري في الماضي ، ولكنها أقل حدة ، من الجدير بالذكر الى أن الجدري قد استؤصل عام 1980 الا أن الجدري لا يزال يظهر بشكل متفرق ببعض أجزاء افريقيا ، كما أنه ينتمي فيروس جدري القرود إلى جنس الفيروسات التابعة لفصيلة فيروسات الجدري.

تم اكتشاف الفيروس لأول مرة في عام 1985 في المعهد الوطني للأمصال في كوبنهاغن ، الدنمارك ، أثناء التحقيق في مرض يشبه الجدري في القرود.

تحدث العدوى عن طريق المخالطة المباشرة بدم الحيوانات المصابة أو سوائلها الجسدية أو الجروح الجلدية أو مخاطها ، و في إفريقيا ، تم الإبلاغ عن حالات إصابة من مخالطة القرود أو الجرذان الضخمة أو السناجب المصابة ، مع العلم أن القوارض هي المستودع الرئيسي للفيروس ، من الممكن أن يكون استهلاك اللحوم غير المطبوخة جيدًا من الحيوانات المصابة عامل خطر مرتبط بالمرض.

نصل الى هنا لنهاية مقالنا بعنوان ما هو جدري القرود ، و الذي نكون وضحنا لكم ما هو جدري القرود ، و كيف ينتقل مرض جدري القروض بين البشر.