ما هو البنكرياس ويكيبيديا ، يوجد الكثير من الأعضاء والأجهزة الموجودة في جسم الانسان والتي تقوم بوظائفها المتنوعه حفاظا على صحه الجسم واحد هذه الأعضاء المهمة هو البنكرياس وهو من اهم الأعضاء في جسم الانسان الذي يؤدي الوظائف الحيوية بداخل الجسم سنتعرف على هذا العضو وأهميته وما هي وظائفه.

ما هو البنكرياس ويكيبيديا

يعتبر البنكرياس من اهم الأعضاء الموجودة في جسم الانسان وهو عضو كبير موجود خلف المادة يقوم بإفراز الانزيمات الهضمية التي تقوم على هضم المركبات الغذائية المعقدة الموجودة داخل المعدة ويعمل على تسهيل عمليه امتصاصها وهضمها وتوجد هذه الانزيمات داخل القناه الهضمية لدى الانسان والحيوان، ويتراوح طوله سته الى عشره انشات وهو في الجزء الخلفي والعلوي الايسر من بطن الانسان ومحاط بالأمعاء الدقيقة والكبد والطحال ويقوم على تنظيم مستوى السكر بالدم.

ما هي وظائف البنكرياس

ان من اهم الوظائف الحيوية التي يؤديها هذا الجهاز في جسم الانسان هي كالتالي:

  • يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم ويقوم بافراز هرمونات التي تحافظ على مستوى السكر في الدم ومن اهمها هرمون الانسولين وهرمون الجلوكاون.
  • يعمل على افراز العصارات الهضمية التي تقوم بتحطيم الطعام الى جزيئات صغيره وتسهيل عمليه الهضم بداخل المعده من خلال هذه العصارات.
  • يعمل على افراز حمض المعدة وهو الذي يحفز المعده على انتاج حمض الهيدروليك والذي يعمل على هدم الطعام بداخلها.

اين يقع البنكرياس

ان جهاز البنكرياس من الأجهزة المهمة الموجودة في جسم الانسان وهو من الأجهزة المسؤولة عن عمليه الهضم وتنظيم السكر في الجسم ويوجد خلف المعده في عمق البطن ويوجد جزء منه بين المعدة والعمود الفقري وهو محاط بأعضاء الأخرى كالكبد والطحال كما توجد في البنكرياس قناتان هما القناة البنكرياسيّة الرئيسيّة، أو قَناة فيرشونغ، وهي قناة تصب محتوياتها في الإثني عشر، وتلتقي مع القناة الصفراويّة عند نقطة التقائها بالإثني عشر، أما القناة الثانيّة فهي قَناة سانتوريني

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام هذا المقال من موقع الجنينة وتعرفنا على اهم المعلومات عن وظائف البنكرياس وما هو البنكرياس وأين يقع البنكرياس واهم وظائفه والكثير من المعلومات الأخرى حوله. ما هو البنكرياس ويكيبيديا