ماهي الاطعمه التي تحتوي على الكربوهيدرات ، حيث يعتبر بانك عندما تقوم بتقليل كمية الكربوهيدرات التي تستهلكها حيث يمكن أن يتم تحويل جسمك إلى آلة وذلك لحرق الدهون التي تكون في الجسم ، ولكن عندما تقلل كمية الكربوهيدرات فهنا تحرم جسمك من المصدر الرئيسي للطاقة والكثير من المواد الغذائية الضرورية ، فما الذي عليك معرفته عن الكربوهيدرات؟ ، حيث سنذكر لكم في مقالنا هذا وعبر موقع الجنينة الاخباري ماهي الاطعمه التي تحتوي على الكربوهيدرات وسنذكر لكم العديد من المواضيع التي تتعلق باسم المقال فتابعونا لمعرفة كافة التفاصيل.

ما هي الكربوهيدرات؟

حيث تعتبر بأن الكربوهيدرات هي الأطعمة التي يتم تحويلها الى جلوكوز وذلك بعد ان يتم هضمها ، حيث يعتبر بأن هذا هو المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم ، حيث يعتبر بأنه في غاية الاهمية وخاصة للدماغ حيث لا يستطيع استخدام مصادر الطاقة الأخرى (مثل الدهون أو البروتينات ) بسهولة.

أنواع الكربوهيدرات

حيث يعتبر بأن هناك نوعان رئيسيان من انواع الكربوهيدرات وهم كالاتي:

  1. كربوهيدرات بسيطة: حيث تحتوي هذه الكربوهيدرات على العديدمن السكريات حيث تتوفر في الأطعمة مثل: سكر الطعام والعسل ومنتجات الألبان والفواكه والعصير.
  2. كربوهيدرات معقدة: وهي النشويات – حيث تكون مثل سلاسل طويلة من جزيئات الجلوكوز – وتشمل منتجات الحبوب مثل الخبز والرقائق والمعكرونة والأرز. ويمكن تقسيمها إلى:
  • كربوهيدرات مكررة.
  • كربوهيدرات حبوب كاملة.

مواد غذائية تفقدها عند الامتناع عن الحبوب الكاملة والفواكه

المواد الغذائية الموجودة في الحبوب الكاملة تشمل:

  • الأحماض الدهنية الأساسية.
  • فيتامين B.
  • حمض الفوليك.
  •  فيتامين.
  • الزنك والمغنيزيوم.
  • الألياف.

كما يعتبر بأن الفواكه والخضروات النشوية تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن والمغذيات النباتية ، وايضا تحتوي على المغذيات النباتية: حيث تعتبر بأنها هي المركبات التي تُكوّن جهاز المناعة للنباتات ، حيث تعمل على المساعدة في مكافحة الأمراض ، والمغذيات النباتية تشمل أشباه الكاروتينات والفلافونيدات.

ماذا يحدث لجسمك اذا كنت لا تتناول كميات كافية من الكربوهيدرات؟

وفي حالة انك لا تريد تتناول كميات عديدة وكافية من الكربوهيدرات ، فيجب ان يستخدم جسمك هذه الدهون والبروتينات وذلك من أجل الطاقة، لكن لا البروتينات ولا الدهون هي مصادر كافية للطاقة، وهذا ما يحدث:

  • هضم الدهون: حيث لا يتم هضم الدهون بشكل كامل وذلك عندما يتم استخدامها كمصدر طاقة، فيتم تكوين مركبات الكيتونات، حيث تعتبر بأنها حمضية قليلا، حيث وتتراكم في الدم وذلك لتجعله أكثر حموضة ، وهذا ايضا قد يكون ضارا مع مرور الوقت.
  • هضم البروتينات: حيث تعتبر بأن وظيفة البروتينات الرئيسية هي أن تكون وحدات بنائية، وليس إنتاج الطاقة ، حيث يعتبر بان استخدام البروتينات وذلك من أجل الطاقة حيث يمكن أن يتم التقليل من بناء العضلات والخلايا الأخرى.

كيف تختار كربوهيدرات جيدة؟

  • ترك عصير الفواكه واذهب مباشرة الى الفواكه.
  • يجب عليك تناوَل فواكه وخضروات متنوعة في كل يوم.
  • يجب التقليل كمية السكريات المكررة مثل شربة الذرة مرتفعة الفركتوز وشربة الذرة والصبار الأمريكي والعسل والسكر الأبيض والبني ، حيث تتوفر هذه عادة في الكعك والمخبوزات والحلويات.
  • يجب عليك اختيار الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والشوفان وباستا القمح الكامل وخبز القمح الكامل ، ولكي تضمن أنك تشتري منتجا كامل الحبوب:
  1. يجب عليك فحص قائمة المكونات.
  2. ابحث عن الكلمات “حبوب كاملة 100%”.
  3. وفي حال رأيت كلمة كاملة أو حبوب كاملة موجودة كأول مكون ، فهنا ممكن ان يكون المنتج كامل الحبوب، ولكنه من الممكن ان يحتوي أيضا على حبوب مكررة.
  4. لن تخبرك المكونات بالكمية، لذلك اختر المنتجات التي تحتوي على الكلمات “حبوب كاملة 100%” في قائمة المكونات.
  5. لا تعتمد على مقدمة العبوة أو لون الطعام!

 

الى هنا نكون قد انتهينا من كتابة مقالنا الذي كان بعنوان ماهي الاطعمه التي تحتوي على الكربوهيدرات حيث وقد ذكرنا لكم ما هي الكربوهيدرات؟ وأنواع الكربوهيدرات ومواد غذائية تفقدها عند الامتناع عن الحبوب الكاملة والفواكه وماذا يحدث لجسمك اذا كنت لا تتناول كميات كافية من الكربوهيدرات؟ وكيف تختار كربوهيدرات جيدة؟.