لماذا يتحرك الجنين عندما تأكل الأم، تلاحظ الأم الحامل حركة كثيرة على الجنين أثناء قيامها بالأكل، مما يزيد الفضول عند النساء حول هذا السبب، فيتساءلون عن سبب حركة الجنين أثناء أكل الأم، دعونا من خلال موقع الجنينة أن نقدم لكن تفسير حركة الجنين أثناء أكل الأم.

لماذا يتحرك الجنين عندما تأكل الأم

يرجع سبب حركة الجنين أثناء تناول الأم طعامها الى أن الطعام يعتبر من المثيرات التي تسبب على تحرك الجنين كم أن حركة الجنين تزداد أثناء تناول الأطعمة التي تحتوي على التوابل والأطعمة التي يوجد فيها نسبة من السكريات تعتبر هذه الحركات رسائل يوصل فيها الجنين  رساله لأمه أنه يشعر بالطعام، وفي بعض الأحيان يمكن أن تدل هذه الحركات على حاجة الجنين إلى الطعام.

ما هي مراحل حركة الجنين

حركة الجنين تمر في عدة مراحل نذكرها فيما يلي:

  • الأسبوع الثاني عشر: يعتبر هذا التوقيت هو التوقيت الفعلي الذي يبدأ  الجنين فيه بالحركة، حيث أنه في هذه المرحلة لا تشعر الأم بحركة الجنين لأنه يكون صغير الحجم.
  • الأسبوع السادس عشر: تكون حركة الجنين في هذه المرحلة خفيفة حيث أنه في هذا الوقت تبدأ الأم بالشعور بحركة الجنين.
  • الأسبوع العشرين: هنا تبدأ الحركة الفعلية للجنين، حيث تشعر فيه الأم الحامل في حركة الجنين الفعلية في بطنها.
  • الأسبوع الرابع والعشرين: وفي هذا الأسبوع تزداد حركة الجنين داخل بطن الأم حيث تأخذ هذه الحركة نمط واضح فتبدأ الأم الشعور بأن حركة الجنين زادت وصارت أكثر وضوحًا بسبب زيادة حركته داخل رحمها.
  • الأسبوع الثامن والعشرين: في هذه الفترة تزداد قوة حركة الجنين ،حتى تصبح حركته قوية بشكل أكبر توصل لدرجة أنه في بعض الأوقات تسبب ألم في بطن المرأة الحامل، فتتطلب من المرأة في هذا الفترة أن تأخذ جهد أكبر ونفساً أكبر.
  • الأسبوع السادس والثلاثين: أثناء هذه الفترة تخفف وتقل حركات الجنين في بطن الأم، بشكل كبير يرجع هذا الى سبب كبر حجم الجنين و قلة حجم الرحم من أجل القدرة على استيعاب الجنين، وهذا ما يسبب قلة الحركة للجنين، إلا أن المرأة تشعر بحركة خفيفة للجنين في بطنها.

اقرأ أيضاً: هل الجنين محمي في بطن أمه

أسباب قلة حركة الجنين

فيما يلي سنقوم بذكر الأسباب التي تؤدي إلى قلة حركة الجنين في بطن الأم:

  • تدهور حالة الجنين الصحية، مما يؤدي الى المشكلات الصحية التي يمكن أن يعاني منها هذا الجنين عند ولادته.
  • تتناول  الأدوية التي تعمل على التأثير على على حركة الجنين داخل رحم الأم، مثل الأدوية التي تحتوي على مسكنات قوية للألم.
  • التدخين و الكحوليات، يعمل التدخين وشرب الكحول على قلة حركة الجنين داخل رحم الأم.

وفي نهاية هذا المقال نكون قد قدمنا لكم سبب حركة الجنين في بطن الأم أثناء تناولها للطعام ، كما ذكرنا مراحل حركة الجنين، وتطرقنا الى معرفة أسباب قلة حركة الجنين داخل رحم الأم.