كيفية علاج جرح فتحة الشرح مجرب بطريقة سريعة ، علاج جرح فتحة الشرج وهي من الحالات التي يعاني منها كثير من الناس وتعرف طبيا بالشق الشرجي وهي مشكلة صحية تسبب عدم ارتياح لصاحبها وتعني ما يحدث في البطانة من فتحة الشرج من جرح صغير أو قطع بسيط يسبب تشققات في الجلد في تلك المنطقة مصحوبة بألم شديد مع نزيف في بعض الأحيان.

في الغالب ، يصيب الشق الشرجي المريض دون علمه ، لكنه يتفاجأ بظهور الدم في البراز مع الشعور بالألم أثناء عملية التغوط هذه الحالة ليست في العادة خطيرة أو خطيرة ، وهناك طرق عديدة تساعد في علاجها في المنزل ، والتي سنتحدث عنها بالتفصيل في الفقرات التالية.

كيفية علاج جرح فتحة الشرح مجرب بشرح طريقة سريعة:

يمكن للمرضى الذين يعانون من الشق الشرجي أن يتعافوا في غضون أيام عندما يعالجون في المنزل في الحالات الشديدة ، يتم تمديد مسار العلاج لأسابيع ، ولكن إذا لم يؤد العلاج إلى نتائج في غضون ستة أسابيع ، فمن الضروري الذهاب إلى الطبيب الذي يمكنه وصف الدواء أم تعتقد أن الجراحة هي الحل

  • لا يقتصر ظهور جرح الدورة الشرجية على الأشخاص فقط ، حيث يمكن أن يصيب الرجال والنساء على حد سواء من مختلف الأعمار ، ويمكن أن يعاني منه المريض بالتزامن مع ظهور البواسير ، ومن ثم ينتج عنه ألم شديد حرقان وحكة في مكان الألم ، وقد يكون جرحًا نازفًا أيضًا.
  • لعلاج جرح الشرج ، من الضروري اتباع عادات غذائية صحية حتى يلين البراز حيث يمر عبر المستقيم ومنه إلى خارج فتحة الشرج تشمل هذه العادات شرب الكثير من السوائل وتناول الطعام الأطعمة الغنية بالألياف الصحية.

أفضل مرهم لعلاج التشققات

في بعض الأحيان ينصح الطبيب المريض المصاب بجرح شرجي باستخدام نوع من المرهم الموضعي الذي يستخدم خارجيًا مثل (النتروجليسرين) ، حيث يساعد على التعافي السريع للجرح وزيادة تدفق الدم في تلك المنطقة ، بالإضافة إلى تحسين إمكانية استرخاء العضلة العاصرة الشرجية.

  • يعتبر النتروجليسرين خيارًا طبيًا ممتازًا ، خاصة عندما تكون الإجراءات الغذائية غير فعالة ، ولكن استخدامه يمكن أن يسبب بعض الأعراض والآثار الجانبية ، بما في ذلك الصداع والصداع.
  • يوصى أيضًا باستخدام مراهم التخدير الموضعية ، مثل ليدوكائين هيدروكلوريد (زيلوكائين) ، والتي تقلل بشكل كبير من الألم والتسامح ، والحقن للمساعدة في استرخاء العضلة العاصرة الشرجية وتهدئة التشنجات ، مثل حقن توكسين البوتولينوم من النوع أ (البوتوكس).
  • يمكن للأدوية الفموية المستخدمة في علاج ارتفاع ضغط الدم ، مثل ديلتيازيم أو بروكارديا ، إرخاء عضلة الشرج وتخفيف الألم.

العلاج الجراحي للشق الشرجي

إذا كان المريض يعاني من شق شرجي مزمن ويحاول استخدام طرق مختلفة للعلاج المنزلي والدوائي دون جدوى ، يبدأ الطبيب في اللجوء إلى الجراحة ، حيث يخضع المريض لعملية تعرف طبيا باسم (استئصال العضلة العاصرة الكهفية الجانبية) LIS) ، والذي يتكون من إجراء قطع بسيط لعضلة المصرة الشرجية لتخفيف الألم والتشنجات.

  • تساعد هذه العملية في تعزيز التئام الجروح ، وقد أظهرت الدراسات والأبحاث التي أجريت في هذا الصدد أنه عندما يعاني المريض من شق شرجي حاد أو مزمن ، فإن الجراحة هي الخيار المثالي والأكثر فعالية من أي طريقة علاج أخرى ، على الرغم من أنها تؤدي في بعض الأحيان في بعض الجوانب ، تتأخر الآثار ، بما في ذلك سلس البول ، حتى يتم تجربة العلاجات المنزلية ومن المتوقع الحصول على نتيجة مرضية.

العلاج بالاعشاب لالتهابات الشرج

في حالات الشق الشرجي البسيط ، يمكن استخدام العلاج المنزلي باتباع الطرق التالية

زيت الزيتون
يستخدم زيت الزيتون بطريقتين مختلفتين ، وكلاهما فعال للغاية في تخفيف الآلام وعلاج الجروح في المنطقة الشرقية الأول: تناول ملعقة طعام على معدة فارغة ، والثانية تناولها موضعياً بوضعها على الفتحة الشرقية قم بتدليكه بلطف بأطراف الأصابع
يحتوي زيت الزيتون على خصائص مضادة للالتهابات تساعد في تخفيف آلام الشق الشرجي ، فضلًا عن كونه غنيًا بالدهون الصحية التي تساعد على ترطيب وترطيب الجهاز البولي والأمعاء والقضاء على الإمساك وتسهيل مرور البراز.
في دراسة علمية أجريت ونشرت في (مجلة العالم العلمي) ، تم التأكيد على أن استخدام زيت الزيتون يساعد في القضاء على الحكة الشرجية والنزيف والألم.
من أفضل طرق استخدامه خلط كمية متساوية من زيت الزيتون وشمع العسل والعسل في وعاء ، ثم تسخين هذا الخليط في الميكروويف حتى يذوب الشمع تمامًا ، وبعد أن يبرد ، استخدمه كطلاء المنطقة المصابة.

بذور الكتان
من المعروف طبيا أن بذور الكتان غنية بالأوميغا 3 والألياف وكلاهما فعال في علاج الإمساك وهو سبب رئيسي لإصابة الشرج ، ويستخدم بخلط ملعقة صغيرة من بذور الكتان مع كوب من الماء ثم أكله يوميًا قبل الذهاب إلى الفراش ، يتناول الطبيب أقراصًا طبية من بذور الكتان.
زيت جوز الهند
يحتوي زيت جوز الهند على كمية عالية من الدهون الثلاثية ، مما يجعل الجلد يمتصه بسهولة ، وبالتالي يرطب منطقة الشرج ويسرع عملية الشفاء من أفضل طرق استخدامه شرح الطريقة الموضعية ، حيث يتم أخذ بضع قطرات دافئة على الجلد قم بتدليك المنطقة الشرقية بلطف بأطراف الأصابع ، وفي حالة الإمساك ، يتم تضمين ملعقة واحدة على الأقل من زيت الزيتون يوميًا في النظام الغذائي للمريض.

 

 

مع هذه السّطور نكون قد وصلنا بكم إلى نهاية الموضوع الذي تحدّثنا فيه عن واحدة من المواضيع المهمّة حيث كان بعنوان كيفية علاج جرح فتحة الشرح مجرب بطريقة سريعة ، ونود أن نذكر أن المعلومات التي ورد ذكرها في مقالتنا جاءت كدليل، ولا ينبغي على المرء أن يلجأ إلى اتباع أو استخدام أي من هذه العلاجات قبل استشارة الطبيب، حيث تختلف الحالة المرضية في شدتها من شخص لآخر.