يعاني الكثير من الأشخاص من النوم المتأخر من الليل والأرق، مما يتركهم غارقين في الفراش لفترات طويلة من الوقت قبل النوم، لكن بعض الدراسات أثبتت فعالية كيف أنام بسرعة التي يمكن أن يستخدمها الشخص النائم لمساعدته على النوم.

أساليب تساعدك على النوم بسرعة

1:تمرين التنفس

جرب تمارين التنفس الموصى بها من قبل NHS. استلقِ على السرير مع فرد ذراعيك من جانبيك، وراح يديك لأعلى. تنفس بشكل طبيعي وعميق من خلال أنفك، وعد بانتظام من 1 إلى 5، ثم ازفر برفق من خلال فمك مع العد حتى 5. انتظر لمدة 3-5 دقائق.

2:تناول الخضروات

في دراسة أجراها باحثون في جامعة طهران الطبية، أدى تناول مكملات المغنيسيوم إلى زيادة سرعة النوم لدى الأشخاص المصابين بالأرق. لذلك، يوصى بتناول المزيد من الخضار الورقية الخضراء، مثل السبانخ، لزيادة مستويات المغنيسيوم بشكل طبيعي، أو تناول المكملات الغذائية.

3:حاول التخيل

وفقًا للنتائج المنشورة في مجلة الأبحاث السلوكية، فإن تخيل مشهد مريح، مثل الشاطئ، يمكن أن يساعد المصابين بالأرق على النوم قبل 20 دقيقة من المعتاد.

يساعد تحديد أوقات النوم والاستيقاظ في تنظيم الساعة البيولوجية لجسمك. لذلك، بالإضافة إلى ضبط المنبه في الصباح، قم بتعيين وقت للنوم في المساء ولا تدع الأمور تصل إلى نقطة الإنهاك.

4:جرب الزيوت العطرية

هذه ليست مجرد قصة امرأة عجوز، وفقًا لدراسات مختلفة، يمكن أن تساعدك رائحة اللافندر المهدئة حقًا في التخلص من الأرق بشكل أسرع والنوم بشكل أكثر إشباعًا. جرب رش بعض الزيوت العطرية المريحة على وسادتك وستشعر بالفرق.

5.تجنب الكافيين

يستغرق جسمك 5 ساعات للتخلص من نصف كمية الكافيين التي تتناولها خلال اليوم، ويمكن أن يستغرق الأمر ضعف الوقت لإزالة الكافيين تمامًا من هنا، حاول تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين قبل النوم بـ 10 ساعات.

6.محاولة الكتابة

ضع دفترًا وقلمًا بجانب السرير، واكتب قبل الذهاب للنوم، الكتابة مفيدة جدًا في القضاء على الأرق، وهي أيضًا طريقة نوم سريع ينصح بها العديد من الأطباء.

7.لا تضغط على نفسك

أظهرت دراسة أجراها باحثون في جامعة جلاسكو أن محاولة النوم عندما لا يشعر الشخص بالنعاس في الواقع يمكن أن تأتي بنتائج عكسية. لذلك ينصح الأطباء بعدم إجبار الناس على النوم.

8.حافظ على قدميك دافئتين

وجدت دراسة نُشرت في مجلة Nature علاقة قوية بين الأقدام الدافئة والنوم. تساعد القدم الدافئة على فتح الأوعية الدموية، وبالتالي خفض درجة حرارة الجسم، وهو أمر ضروري للنوم.

 

في النهاية ، لقد قدمنا لكم مقال بعنوان كيف أنام بسرعة، بالإضافة إلى أساليب تساعدك على النوم بسرعة.