كيفية التخلص من اثار المضادات الحيوية، حيث أن المضادات الحيوية هي الأدوية التي يقوم الأطباء بوصفها للمرضى بجميع أنواع وأنواع العدوى، وتجدر الإشارة إلى أن المضادات الحيوية يتم صرفها للقضاء على البكتيريا أو الجراثيم التي تصيب جسم الإنسان، ولهذه المضادات الحيوية على اختلاف أنواعها آثار جانبية من الممكن أن تكون ضارة على جسم الإنسان، ومن خلال المقال التالي سنتعرف على طريقة للتخلص من آثار هذه المضادات الحيوية.

المضادات الحيوية

هذه هي الأدوية التي يقدمها الطبيب المعالج للمرضى المصابين بنوع مختلف من العدوى، وبالتالي يتم الاستعانة بالمضادات الحيوية كدواء قوي من أجل القضاء على ميكروب معين أو جراثيم تم إصابة جسم الإنسان بها وتمكنت من حدوث اضطراب في العضو المصاب والذي نتج عنه أعراض مختلفة عديدة مع نوع الميكروب أو الجراثيم التي قد تكون سببت المرض، وتعمل المضادات الحيوية بشكل عام لوقف نمو البكتيريا والعمل على التخلص منها ولكن هناك شيء خطير في هذه المضادات الحيوية لأنها لا تميز إطلاقا بين كل نوع من البكتيريا المضرة التي قد تكون سبب المرض وبين البكتيريا المفيدة التي تفيد جسم الإنسان بشكل عام.

كيفية التخلص من اثار المضادات الحيوية

على الرغم من فوائد المضادات الحيوية في القضاء على البكتيريا والجراثيم في الجسم، لكنها تسبب أضرارًا للبكتيريا النافعة في الجسم والتي تفيد جسم الإنسان، ومن أهم الأمور التي يجب مراعاتها حول كيفية التخلص من آثار المضادات الحيوية هي كالتالي:

  • تناول الحليب بشكل يومي، حيث يعمل الحليب على إعادة بناء البكتيريا النافعة التي دمرتها المضادات الحيوية، وقد يستغرق الأمر نحو ثلاثين يومًا و لذلك يجب على الشخص تناول كوبين من الحليب يوميًا.
  • تناول تفاحة بشكل يومي لأن التفاح يحتوي على فوائد كبيرة، حيث أنه يحتوي على مادة البكتين مما يقلل من الآثار الجانبية للمضادات الحيوية مثل القيء أو التشنجات.
  • الابتعاد عن تناول الأشياء المحتوية على السكريات ولاسيما السكر الأبيض وكذلك المعجنات التي تصنع من السكر الأبيض لاحتوائها على الفطريات التي تؤثر على الجسم بشكل سلبي.
  • شرب الماء من أجل الحفاظ على نظام الجسم وأعضائه الحيوية، حيث يساعد الماء على ارتفاع حجم الدم وتسهيل عملية إزالة السموم الخلوية، ويمكن التخلص من المضادات الحيوية والمواد السامة في الجسم بطريقة أسرع.
  • شرب الزبادي يومياً لاحتوائه على ملايين العصيات اللبنية المساعدة على تجديد البكتيريا النافعة التي قتلت بالمضادات الحيوية، حيث من الضروري تناول الزبادي على معدة فارغة لتحقيق الفائدة القصوى.
  • ممارسة الرياضة باستمرار لزيادة معدل ضربات القلب والجهاز التنفسي، وممارسة الرياضة تقوم بمساعدة الجسم على القضاء على السموم وآثار المضادات الحيوية.

اقرأ أيضاً : دواء مهدئ للاعصاب بدون اثار جانبية

فترة تخلص الجسم من أثار المضاد الحيوي

وشدد الأطباء على أنه ليس هناك وقت معين لخروج آثار المضادات الحيوية من الجسم والتخلص منها نهائيا، و قد يرى البعض أنه بانتهاء آخر جرعة حددها الطبيب خلال فترة العلاج، أن المشكلة قد انتهت وانتهى تأثير المضاد الحيوي في الجسم، لكن هذا ليس صحيحًا، و هناك أنواع من المضادات الحيوية طويلة المفعول و التي يبقى تأثيرها في جسم الإنسان لمدة بعد الانتهاء من تناولها، ولأن كل نوع من المضادات الحيوية له غرضه الخاص فإن تركيبته يمكن من خلالها تحديد فترة التخلص من المضادات الحيوية، و المضاد الحيوي في الجسم يبقى تأثير المضاد الحيوي في الجسم لفترة يومين على الأكثر، ولكن هناك كما ذكرنا مضادات حيوية مفعولها طويلة، والتي يبقى تأثيرها في الجسم لمدة تزيد عن يومين.

كيف تخرج المضادات الحيوية من الجسم؟

تقوم المضادات الحيوية بالعمل في جسم الإنسان فور تناولها، وبعد ذلك يتم توزيعها في الجسم وإفرازها حيث يتم إطلاق الدواء في المعدة أولاً ثم يتم امتصاصه وتوزيعه عن طريق الدم، ثم عمليات التمثيل الغذائي التي تعمل على التحويل تحدث مدخلات الجسم من الأطعمة أو الأدوية إلى الطاقة، ثم إفرازات حتى يتم التخلص من آثار المضادات الحيوية من خلال وظائف الكلى أو الكبد.

الى هنا نصل بختام مقالنا الذي تناولنا فيه كيفية التخلص من آثار المضادات الحيوية، وما هي المضادات الحيوية وفترة التخلص من آثار المضادات الحيوية و تطرقنا الى كيفية خروج المضادات الحيوية من الجسم.