يعد البصل الأخضر من الخضروات التي تساعد على محاربة الأمراض والوقاية منها حيث انه مكمل غذائي بجانب بعض الأطعمة حيث انه محبب لمعلم السيدات والرجال و يساعد على حماية الجسم من الأمراض المختلفة ويقوي المناعة ويساعدك على الريجيم والتخسيس وحرق الدهون لنعرف أكثر تابع معنا .

البصل الأخضر (Green onion)

هو أحد الخضار المتعارف عليها والمتداولة في العديد من المطابخ في العالم، موطنه الأصلي هو آسيا، يشتهر بنكهته اللاذعة وبقيمه الغذائية العالية.

فوائد البصل الأخضر

1- يحتوي البصل الأخضر على نسبة كبيرة من فيتامين C، والمفيد في تحسين المناعة.

2- يحتوي البصل الأخضر على الكروم، والذي يساعد على تنظيم سكر الدم.

3_يساعد البصل الأخضر على الحد من الالتهابات ومنع العدوى.

4- يقلل البصل الأخضر من نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وبالتالي الحفاظ على صحة القلب.

5- البصل الأخضر غني بنسبة كبيرة من مركب كيرسيتين، والمفيد في الحماية من السرطان و قدرته على تقليل وتيرة نمو الخلايا السرطانية خاصةً سرطانات الجهاز الهضمي، بالإضافة لقدرته على منع نمو بعض الأورام تمامًا.

كما وُجد أن تناول البصل الأخضر يساعد على خفض فرص الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال بشكلٍ كبير.

6- يساعد على التقليل من خطر الإصابة بقرحة المعدة و أيضا :

  1. تعزيز صحة الجهاز الهضمي
  2. تسهيل عملية الهضم.
  3. الوقاية من الإمساك والتلبكات المعوية.

7- البصل الأخضر غني بنسبة كبيرة من “فيتامين ب 1” ومفيد في الحماية من تراكم الشحوم والدهون في الجسم، ويساعد على التخلص من الوزن الزائد يتميز البصل الأخضر بانخفاض السعرات الحرارية به مما يجعله أحد أنواع الخضروات المثالية، خاصةً مع محتواه العالي من الألياف الغذائية و تعمل الألياف الغذائية على زيادة الشعور بالشبع لمدة أطول مما يقلل عدد الوجبات المتناولة.

8- يسهم البصل الأخضر في منع ارتفاع ضغط الدم و يعمل على تجديد مركب أحادي أكسيد النيتروجين المفيد في توسيع الشرايين.

9. يعد البصل الأخضر مصدرًا غنيًا لعدد من المواد النباتية الطبيعية التي تعمل كمضادات للأكسدة طبيعية، مثل: مركبات الفلافونويد (Flavonoids)، والأنثوسيانين (Anthocyanins) واللذان يساعدان في الوقاية من السرطان.

10. يعزز صحة العين يساهم البصل الأخضر بشكل كبير في تعزيز صحة العين كونه يعد مصدرًا للكاروتينات (Carotenoide)، مثل: اللوتين (Lutein)، والزياكسانثين (Zeaxanthin)، وفيتامين أ (Vitamin A)، والتي تلعب جميعها دورًا هامًا في الآتي:

  • تعزيز صحة العيون.
  • الحفاظ على الرؤية السليمة.
  • الوقاية من  (Macular degeneration).

إن الأشخاص الذين لا يحصلون على كميات كافية من هذه المواد عادةً ما يكونون عرضة للإصابة باضطرابات الرؤية، مثل: العشا الليلي، ومشكلات القرنية.

يقدم فوائد أخرى للجسم:

إن فوائد البصل الأخضر لم تنتهي فهو يساهم في الآتي:

  • زيادة نضارة البشرة.
  • علاج تورم القدمين.
  • الوقاية من الالتهابات بأنواعها.
  • مكافحة فقر الدم (Anemia).
  • تعزيز صحة الحامل.

 

وبهذا نكون قد وصلنا الي ختام مقالنا الذي تحدثنا فيه عن فوائد البصل الأخضر لجسم الإنسان وقد ذكرنا فوائد عظيمة له نتمنى لكم دوام الصحة والعافية .