تعتبر مرحلة الحمل من المراحل التي تحتاج خلالها المرأة الحامل إلى عناية إضافية للحفاظ على صحتها وصحة جنينها، ومن أهم الأمور التي يجب الاهتمام بها اتباع نظام غذائي صحي، وممارسة التمارين الرياضية غير متعبة، إضافةً إلى زيارة الطبيب المختص بشكلٍ دوري للاطمئنان على حملها، وسنتعرف في هذا المقال عبر موقعنا الجينية على فوائد الأسبرين للحامل في الشهور الأولى.

الأسبرين للحامل

المرأة الحامل لا يجوز أن تأخذ الأسبرين إلا بوصفة من دكتور لأنه يعطى لحالات خاصة وإذا حدده دكتور تكون جرعته منخفضة، ومن الحالات التي يسمح لها الدكتور بأخذ الأسبرين المصابة بإضطرابات التجلط، تسمم الحمل، حصل لها فقدان متكرر للحمل ، وإذا زادت الجرعة عن الحد المسموح تسبب العديد من المخاطر.

فوائد الأسبرين للحامل

هناك بعض الحالات يقوم الدكتور بوصف دواء الأسبرين ومنها:
1-يعتبر علاج للإلتهابات.
2-حماية المرأة من ارتفاع مستوى السكر بالدم.
3-ينشط الدورة الدموية بالجسم
4-يساعد في وصول الدم المحمل بالمغذيات للجنين.

جرعة الأسبرين للمرأة الحامل

يجب أن تكون الجرعة منخفضة جداً ويجب أن تكون باستشارة دكتور المختص وتقريباً الكمية من 60 جرام وحتى 100 جرام فقط في اليوم.

متى تترك الحامل الأسبرين؟

يحرص على ترك علاج الأسبرين قبل الأسبوع الرابع والثلاثين من الحمل و من الجدير بالذكر أنه في حالات يجب عليها الاستمرار بأخذ الأسبرين و لكن بجرعات منخفضة جداً، وذلك، لنقلل من خطر إصابة قلب الجنين بانسداد الشريان وبالتالي انخفاض تروية جسمه وقلبه، وتفادي نقص السائل الأمينوسي المحيط بالجنين.

مخاطر وأضرار الأسبرين للحامل

يحدث الخطر عند عدم إلتزام بوصفة الطبيب ومن الأضرار:
1-حدوث نزيف لدى المرأة.
2-تأخر موعد الولادة.
3-ارتفاع نسبة حدوث انفصال للمشيمة مبكراً.
4-إذا لم تتوقف المرأة الحامل من تناول الأسبرين بعد الأسبوع الرابع وثلاثون يؤدي إلى ارتفاع خطر إصابة الجنين بأمراض في الرئتين والقلب.

استخدام الأسبرين  فترة الرضاعة

يجب على المرأة التوقف عن أخذ علاج الأسبرين خلال فترة الرضاعة الطبعية وذلك لأن أخذ الأسبرين يعمل إلى انتقاله من حليب الأم إلى الطفل الرضيع، ويتأخر إخراج الأسبرين من جسم الطفل الأمر هذا يتسبب بحدوث النزيف، كما يقوم بإلحاق الضرر في الكبد.

الأسماء التجارية للأسبرين

أسبرين أقراص بنسبة 81 مل حرام.
أسبرين بروتكت بنسبة 100 مل جرام.
وأسبرين أقراص بنسبة 500 مل جرام.
أسبوسيد  بنسبة 75 مل جرام أقراص.
أسبوسيد مضغ للأطفال بنسبة 75 مل جرام.
ريفوبنسبة 320 مل جرام.
ريفو بنسبة 75 مل جرام.
اجريكس  بنسبة 75 مل جرام.
ايزاكارد أقراص بنسبة  75 مل جرام.

ذكرنا في هذا المقال فوائد الأسبرين للحامل في الشهور الأولى،  وسردنا  مخاطر وأضرار الأسبرين للحامل و متى تترك الحامل الأسبرين و الأسماء التجارية للأسبرين و يجب على كل امرأة خلال فترة حملها استشارة الطبيب المختص قبل تناول أي نوع من الأدوية.