علاج الكحة والبلغم عند الاطفال الرضع، الكثير يبحث عن علاج الكحه والبلغم وخصوصا عند الرضع، حيث يعتبر البلغم أمرًا صعبًا ولا يمكن للأطفال تحمله، وتحاول  الأمهات البحث عن أسهل الطرق المنزلية التي تساهم في القضاء عليه، حيث إن الاصابه به تسبب الإنزعاج، وعدم الراحه، ومن ناحية أخرى هناك من يقول  أن البلغم يمكن علاجه باستخدام بعض الأعشاب أو الزيوت الطبيعية،ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي علاج الكحة والبلغم عند الاطفال الرضع.

الكحة والبلغم

المقصود بالبلغم انه المادة المخاطية التي تنتجها الخلايا في الشعب الهوائية السفلية في الجهاز التنفسي، فهو يختلف عن اللعاب الذي يفرز أعلى الفم، و البلغم يحتوي على الكثير من خلايا الدم البيضاء والخلايا المناعية الأخرى التي تعمل علي حمايه مجرى الهواء من الاصابه بالعدوى، وايضا إلى خلايا ميتة وحطام من الجهاز التنفسي السفلي، وهناك الكثير من الحالات المرضية التي تزيد من إنتاج البلغم وتزيد من سمكه، واما الكحه يمكن تعريفها بأنها ردة فعل طبيعية من الجسم تعمل علي اخراج المواد العالقة في الممرات الهوائية العليا،  فتكون الكحة نتاج عن زيادة سماكة البلغم المصاحب للكثير من الأمراض والعدوى في الجهاز التنفسي.

 

11 طريقة لعلاج البلغم عند الرضع

يوجد العديد من الطرق لعلاج البلغم عند الاطفال الرضع ،سوف نذكرها من خلال هذه النقاط التاليه وهي:

1-  يجد الطفل صعوبة في التنفس والنوم والأكل عند وجود البلغم والمخاط بكثره ، فينصح استخدام المحلول الملحي من اجل ان يذيب البلغم، وتقل  سماكته، ويخفف من انتفاخ المجرى الهوائي، قومي بوضع ذرات من الملح في كأس من الماء النقي، ويتم التقطير بأنف الرضيع مرتين لثلاث مرات في اليوم وليس أكثر.

2- يمكن  استخدام الأدوية المضادة للالتهابات أو المراهم الطبية لدهن صدر الرضيع فلا ضرر من ذلك، ولكن يجب ان تكون تحت إشراف الطبيب.

3-  ادهني صدر رضيعك بكمية بسيطه من زيت الزيتون أو بعسل النحل، مع المحافظه على جسم الرضيع دافئاً.

4- دلكي ظهر الطفل الرضيع بشكل لين و لطيف، واضربيه برفق حتى يسهل إخراج البلغم.

5- قدمي لطفلك كميات إضافية من السوائل تزيد على المعتاد؛ حتى تقل سماكة البلغم فيخرج بسهولة عبر السعال.

6- أكثري من تقديم المشروبات لطفلك؛ مثل الماء، والعصير، وايضا المشروبات الدافئة، واحرصي على أن ينام الرضيع على بطنه ومراقبته إلى أن يخرج البلغم.

7-استمري في إرضاع طفلك طبيعياً ، وضعي وسادة حجمها مناسب للطفل الرضيع كي لا يبلع البلغم، وقومي بعمل حمام دافئ له .

8-  اضعي شرائح من البصل الأحمر،وادهني صدره ورقبته بزيت الكافور أو زيت السمسم، مع.

9- ابعدي طفلك عن الاشياء الملوثة  مثل الدخان.

10- قم باستشاره الطبيب إن لم يطرأ تحسن علي الرضيع بعد أسبوع واحد، وخصوصا إن كان يقل عمره عن 6 أشهر، أو أصبح تنفسه سريع ، أو في حالة كان بلغمه ذا لون أصفر أو أخضر أو مصحوباً بدم.

11- قومي بالذهاب الي الطبيب أو أي مستشفى إن كان للرضيع صفير في التنفس، أو كان يعاني من مرض بالقلب والرئتين، أو إن كان لديه ارتفاع في درجة الحرارة،واصبح يستفرغ من الكحه.

 

علاج الكحة عند الأطفال في المنزل

سنذكر اليكم عدد من النصائح التي تساعد في علاج السعال عند الأطفال طبيعياً، وخصوصا في حال لم يكن لدى الطفل أية أعراض أخرى أو أن السعال لديه خفيف:

  •  إعطاء الطفل كمية وفيرة من السوائل.
  • استعمال أجهزة ترطيب الجو في الغرفة التي ينام فيها الطفل.
  • استعمال قطرات الماء والملح للتقليل من الاحتقان، وتنظيف أنف الطفل من المخاط  .
  • قومي بدهن صدر الطفل بزيت المنثول ، وهذا للأطفال الذين زادت أعمارهم عن السنتين.
  • تناول  من نصف إلى ملعقة صغيرة من العسل حتى 4 مرات يومياً، ويكون إما مباشرة من الملعقة أو مذابة في ماء دافئ، ولكن إن علاج الكحة عند الأطفال بالعسل مخصص للأطفال الذين زادو عن عمر السنة.

الي هنا متابعينا الكرام قد وصلنا بكم الي نهاية هذا المقال الذي كان بعنوان “علاج الكحة والبلغم عند الاطفال الرضع” ، فقد تعرفنا علي المقصود بالكحه والبلغم , و علي غيرها من الطرق والنصائح للتخلص من البلغم والكحه, من خلال موقع الجنينة.