ربما أكثر سؤال شائع بين الآباء والأمهات، هو سبب صغر حجم الجنين في الشهر السابع، حيث أن مرحلة الحمل مرحلة مهمة في حياة المرأة وفي نفس الوقت هي مرحلة حرجة يتوجب عليها فيها الحفاظ على صحتها جيدًا وكذلك على جنينها خاصة بالشهور الأولى وكذلك الأخيرة، ومن خلال مقالنا سنتحدث عن كيفية نمو وتطورالجنين في الشهر السابع.

نمو الجنين في الشهر السابع

 

نمو الجنين في الشهر السابع يستمر ويتطور، بحيث يمكنه أن يتحكم بعينيه بفتحهما وغلقهما، وكذلك يتطور سمعه حتى يصبح بإمكانه سماع الأصوات، خلصةً صوت أمه، وأيضًا يرفس ويمدّد جسمه، والأم من طبيعي أن تشعر بهذه الحركات التي تحصل في أحشاءها، فيصبح لون الجلد وردي، ويبدأ الدماغ يتحكم في وظيفة الأعضاء، ويتمكن كذلك من البكاء.

حجم الجنين الطبيعي في الشهر السابع

 

يكون الطول الطبيعي للجنين في الشهر السابع يبلغ حوالي ٣٧ سم، والوزن المناسب المقابل لهذا الطول في الشهر السابع هو ما يقاربال١٠٠٠غم، وفي حال كان  حجم الجنين أصغر من الحجم الطبيعي مقارنةً بعمره، ف هذا يعني أنّ الجنين لا ينمو بالشكل الطبيعي، ويوجد احتمالية أن يُولد بحجم أصغر من الطبيعي.

سبب صغر حجم الجنين في الشهر السابع

 

أثناء إجراء فحوصات الحمل الروتينية يتوجب على الطبيب مراقبة صحة الجنين، ومتابعة نموه، فعند تأخر نمو الجنين في بطن والدته ينبغي أن يكون للطبيب علم بسبب تأخر نموه، ويحاول قدر المستطاع أن يعالج هذا السبب حتى لا يتسبب بخطر على الجنين، ومن الأسباب التي تكون سبب في تأثر نمو الجنين في رحم الأم ما يلي:

  • مشاكل المشيمة تعتبر من أهم أسباب تأخر نمو الجنين، لأنخا المسؤولة عن تزود الجنين بالغذاء والأكسجين، وتعمل على التخلّص من الفضلات.
  • بسبب المشاكل الوراثية ، وكذلك أن يُصاب الجنين بالتشوهات والعيوب الخلقية.
  • تعرض الأم لمشاكل الصحية أثناء عملية الحمل مثل الالتهابات ومرض السكري، ومشاكل تتعلق بالقلب، وقد يتسبب في ارتفاع ضغط الدم، وكذلك الإصابة بفقر الدم.
  • قد يصيب الطفل تأخر النمو وذلك لأن الأم قد تمارس بعض العادات السيئة، مثل: أن تكون الأم مدخنة أو تتعرض للدخان السلبي، وكذلك إهمالها صحتها وعدم تناول المكملات الغذائية والفيتامينات.
  • ممكن أن يكون الحمل بتوائم هو أحد أسباب تأخر نمو الجنين.

بعض التوصيات للحفاظ على الحجم الطبيعي للجنين

يجب على كل أم مراعاة نفسها وجنينها أثناء فترة الحمل، وعليها الاهتمام بصحتها جيدًا لينمو الطفل طبيعيًا وبشكل صحي، ومن التوصيات للحفاظ على نمو الجنين بشكل طبيعي ما يلي:

  • على الأم أن تكون حريصة جدًا ومتيقظة لحركات الجنين في بطنها، لأن ذلك يكون دلالة على صحته السليمة.
  • اهتمام الأم بصحتها جيدًا، وعدم إرهاق نفسها، لأن اهتمامها بصحتها يؤثر بشكل مباشر على صحة الجنين ونموه بشكل صحيّ.
  • الابتعاء الكامل عن ممارسة العادات السيئة والتي من شأنها أن تُؤدي لتأخر نمو الجنين والتأثير على صحته.
  • المتابعة المستمرة عند طبيبها الخاص للتأكد من نمو الجنين بالشكل الطبيعي، وزيارة الطبيب بشكل دوري.

وبذلك قد نكون انتهينا من مقالنا هذا الذي تحدثنا فيه عن سبب صغر حجم الجنين في الشهر السابع، وذكرنا لكم هذه الأسباب وتحدثنا كذلك عن توصيات يجب على المرأة الحامل اتباعها للمحافظة على نمو الجنين بالشكل الطبيعي.