سبب تساقط الشعر بكثرة ,في مقالنا لهذا اليوم سنتحدث عن أسباب تساقط الشعر فهذه مشكلة من المشاكل التي يشكو منها جميع الناس، نساءً ورجالاً وحتى الأطفال هناك أسباب متعددة لتساقط الشعر بداية من التغييرات في النظام الغذائي وصولا إلى الأمراض المزمنة وقد تكون مؤشراً لمشاكل صحية. إن كانت المُعْضِلَة واحدة فأسباب تساقط الشعر تـتـفارق من شخص لآخر، وبالتالي يختلف العلاج.

أسباب شائعة لتساقط الشعر

سبب تساقط الشعر بكثرة , هنالك الكثير من المسوغات المحتملة لتساقط الشعر، سواء كانت جَلَل أو أنيس وقد يكون الأمر مرهقا للغاية إذا بدأت في مشاهدة المزيد من الشعر على وسادتك أو رؤية أجزاء صلعاء في رأسك من المرآة , هنا سنتحدث عن بعض الأسباب اللتي قد تـتسبب للكثيرين بتساقط شعرهم نذكر منها :

داء الثعلبة , تساقط الشعر الكربي , الثعلبة ذكرية الشكل أو مرض صلع وراثي , تصفيف الشعر , الأمراض الجلدية , مرض الذئبة (Lupus) , سوء التغذية , مشاكل الغدة الدرقية , فقر الدم بسبب نقص الحديد , فقدان الوزن , الرعاية المفرطة , تساقط الشعر الأندروجيني أو الوراثي , استخدام مستحضرات كيماوية ضارّة .

سنتحدث بـ إختصار عن بعض الأسباب السابقة دعونا نبدأ :

  • داء الثعلبة :

هنالك مرض من أمراض المناعة الذاتية يلقب بداء الثعلبة وهو المسؤول عن قيام الجسم يعادي خلايا الشعر بشكل خاطئ، ما يؤدي إلى إنهيار الشعر.

عادة ما تظهر على شكل بقع منفصلة من تساقط الشعر على فروة الرأس أو اللحية وقد تتطور إلى الجسم بأكمله في الحالات الشديدة جدا وفي أغلب الأحيان ينمو الشعر مرة أخرى في بقع الصلع، لكنه قد يتساقط مجددا وبمجرد أن تلاحظ بقعة صلع ، يجب أن تقابل طبيب الأمراض الجلدية , ويجب تشخيص داء الثعلبة من قبل الطبيب ، وفي بعض الأحيان يلزم أخذ خزعة لتأكيد التشخيص.

في أغلب الأحيان تشمل العلاجات:

  1.  حقن الستيرويد
  2. مُعدِّلات المناعة الجهازية (الأدوية التي تؤثر على جهاز المناعة بطريقة تُحسِّن فرط النشاط الذي قد يسبب المشكلة).
  3.  الأدوية الموضعية
  • تساقط الشعر الكربي :

تساقط الشعر الكربي، الذي يقال عنه أحيانا التخلص من الإجهاد، هو سبب شائع لتساقط الشعر ,عندما تمر بفترة شديدة من الإجهاد العاطفي أو الجسدي، ينتقل جسمك إلى وضع البقاء على قيد الحياة و يوقف الوظائف غير الأساسية للحفاظ على العناصر الغذائية ، ونمو الشعر هو شيء يراه جسمك غير مهم ,يمكن أن يكون ناتجا عن العديد من الضغوطات، مثل: تغيير الدواء، والحمل أو النفاس، والضغوطات النفسية , الحمى، والمرض، وضعف الغدة الدرقية، والجراحة يوجد طريقة لمعالجة تساقط الشعر الكربي : مكملات الشعر البيوتين ، وهو نوع من فيتامين B ، يمكن أن يساعد في تحسين النمو للشعر .

  • تصفيف الشعر :

اعتماد أنماط التسريحات التي تشد فروة الرأس، مثل الكعكة الضيقة أو ذيل الحصان، تسبب ما يعرف بـ”ثعلبة الشد”. وتحدث هذه الحالة لأن الشد المستمر للشعر يمكن أن يسبب تكسر الشعر وكذلك الالتهاب والتندب. ويمكن أن تؤدي ثعلبة الشد في بعض الأحيان إلى تساقط الشعر بشكل دائم من خلال تدمير بصيلات الشعر ولمنع المزيد من الضرر وتساقط الشعر، جربي قصات شعر مختلفة أسهل على فروة الرأس وتجنبي استخدام المواد الكيميائية على شعرك.

  • مرض الذئبة (Lupus) :

أن الذئبة تعد مرضا مزمنا حيث يهاجم الجهاز المناعي للجسم الأنسجة السليمة وتشمل أعراض هذا المرض التعب الشديد والصداع وقرحة الفم، فضلا عن تورم المفاصل والشعور بالألم وتورم القدمين واليدين وبشكل فعال تساقط الشعر وعند الإصابة بهذه الأعراض، ينبغي مراجعة الطبيب.

  • مشاكل الغدة الدرقية :

هذه المشكلة شائعة بكثرة بين النساء اللاتي تجاوزن سن الخمسين . ووفقا للدراسات، واحدة من بين ثماني نساء سيلازمها اضطراب في الغدة الدرقية طيلة حياتها، حيث تكون هذه الغدة مسؤولة عن إنتاج هرمون الدرقية. ويعتبر هذا الهرمون مسؤولا عن معدل الأيض الأساسي ونمو الجلد والأظافر والشعر.

وفي ختام مقالنا لهذا اليوم نكون قد ألممنا بموضوع تساقط الشعر وما المشاكل المسببة لتساقط الشعر ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية ودمتم سالمين .