سبب الزوغان الكروي هو صغر نصف قطر العدسة ، الذوغان الكروي من الظواهر الناتجة عن استخدام العدسات وعدم قدره العدسات على تجميع ما يعرف بالأشعة المتوازية سنتعرف على اهم المعلومات عن تعريف الذوبان الكروي وما هو وعلاجه وأسبابه والكثير من المعلومات الأخرى من خلال الموقع الجنينة.

ما هي ظاهره الزوغان الكروي

بحث الكثير من الناس في التعرف على هذة الظاهرة الغريبة التي انتشرت في الآونة الأخيرة حيث تعتبر من الظواهر البصرية التي تنتج عن زياده في معدل الانكسار الضوئي للاسعه ويرجع السبب ظهورها بسبب صغر نصف قطر العدسة.

  • سؤال  : سبب الزوغان الكروي هو.
  • الإجابة هي : بسبب الزوغان الكروي إلى صغر نصف قطر العدسة وان الإجابة هي: “عبارة خاطئة”، لأن السبب في الاضطراب الكروي هو الزيادة في أشعة أو انعكاس الضوء.

ويمكن التغلب عليها، وذلك بواسطة جعل الأشعة الساقطة على  العدسة أقرب إلى محورها الرئيسي

علاج الزوغان الكلوي

هنالك الكثير من العلاجات المستخدمة من اجل علاج هذه الظاهرة وهي التي تحدث على تجميع الأشعة المتوازيه بسبب صغر نصف قطر العدسة ويمكن علاج هذه الظاهرة باتباع الخطوات التأليه مع مراعاه الأشعة الضوئية التي تسقط على العدسة وتساعد على تقليل التأثير منها كما يعرفه عنه بانه التشويه الكامل للصور التي نراها في العدسة.

ما أهم أنواع العدسات

تختلف أنواع العدسات عن بعضها البط حيث ان العدسة بشكل عام هي عباره عن قطعه شفافة مثل البلاستيك او الزجاجة تستخدم في تركيز الضوء معين ومن ابرز واهم أنواع هذه العدسات هي :

  • العدسات المحدبة.
  • العدسات المقعرة

من أنواع العدسات الطبية

يوجد بعض أنواع العدسات والنظارات الطبية المستخدمة بشكل طبي للعينين وغيرها ومنها:

  • عدسات متعددة الكربونات التي تتميز بخصائصها انها مصنوعه من البلاستيك المقاوم للصدمات كما انها اكثر أنواع العدسات قوه ومقاومه عن غيرها يستخدمها الأطفال والأشخاص الذين يمارسون الرياضة.
  • العدسات اللاكروية وهي من العدسات التي تتميز بين امتلاكها على مجموعه من الخصائص انها خفيفه الوزن وانها مناسبه للاشخاص الذين يعانون من المشكلات كبيره في بعض او قرب النظر تصميمها مفيد ومهم يساعد على تعزيز مميزات النظارات.
  • عدسات تري فكس وهي من أنواع العدسات المميزة من نوعها والمصنوعة من البلاستيك الحديث تتميز بمقاومتها بالضغط والكسر وانها خفيفة ورقيقه وقدرتها على تصليح ورؤيه بشكل واضح وتستخدم للرياضيين وكنظارة.

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام هذا المقال وتعرفنا على حل سؤال والكثير من المعلومات الأخرى عن الأجهزة البصرية والعدسات والمرايا المختلفة وتحدثنا بشكل مفصل عن الجوانب العلمية والتعليمية في دراسة نظرية الزوغان الكروي وأنواع العدسات الطبية.