دواعي استعمال دواء betaserc 16 mg، دواء بيتاهستين يكون الاسم التجاري له هو دواء بيتاسيرك الذي يستخدم حصريا لعلاج داء منيير، الذي يكون عبارة عن مرض يصيب الأذن الداخلية الذي يسبب الدوخة مع طنين في الأذن، أو نوبات مفاجئة من الدوار وعلاوة على ذلك يمكن أن يصل الأمر الى فقدان القدرة على السمع، ومن خلال مقالنا سنعرف دواعي استعمال دواء betaserc 16 mg عبر موقعنا الجنينة، وهكذا نعرف أهمية هذا الدواء وكيفية استعماله.

ما هو دواء betaserc 16 mg

هو دواء يستعمل لعلاج داء منيير (مرض يصيب الاذن الداخلية) وله العديد من الأعراض، التي تؤكد الإصابة بهذا الداء الأمر الذي يجعلنا نذهب الى الطبيب المختص، وبعد ذلك يقوم الطبيب بنصح بأخذ دواء betaserc 16 mg الذي يوجد بأكثر من جرعة، مثل (Betaserc 8، Betaserc 16، Betaserc 24).

وبالإضافة الى ذلك يوجد أعراض جانبية شائعة لهذا الدواء، وأشهرها هو الصداع والدليل على ذلك هو أن دواء بيتاسيرك والصداع يكون في معظم الأحيان متزامنين، خصوصا أن نسبة الإصابة بالصداع تكون 5% وكذلك يؤثر علي النوم، فهو يشعر من يستخدمه بالنعاس والسبب وراء ذلك وجود جزء فيه يشبه الهستامين بالجسم.

وهكذا توجد علاقة قوية بين بيتاسيرك والرغبة في النوم وأيضا يوجد هناك علاقة بين بيتاسيرك والضغط، لأنه يؤدي انخفاض ضغط الدم والسبب وراء ذلك هو تأثيره الموسع للأوعية الدموية.

وفي نهاية المطاف نجد أن بيتاسيرك يؤثر علي  الحمل، لكن العلماء حتى هذه اللحظة لم يتم تأكيد ذلك بسبب أنه تم تجريبها علي الحيوانات فقط، مع ذلك يجب استشارة الطبيب عند أخذه ونجد مفعول بيتاسيرك يبدأ بعد ساعة أو ساعتين، التي تستمر من ستة الى اثن عشر ساعة.

ما هي دواعي استعمال دواء betaserc 16 mg

من الجدير للذكر أن دواء بيتاسيرك يستعمل لعلاج أمور ثانية غير داء منيير، مثل (نوبات الدوار، طنين الأذن، فقدان السمع أو اضطراب السمع، الغثيان)، ومع ذلك يوجد موانع لاستعمال بيتاسيرك في حالات محددة وهي:

  • المرضى الذين يشكون من مشاكل وراثية نادرة، مثل (نقص اللاكتاز، سوء امتصاص الجالاكتوز والجلوكوز، عدم تحمل الجالاكتوز).
  • الأطفال أصغر من ثمانية عشر عام.
  • ورم القواتم.
  • فرط الحساسية للمادة الفعالة أو أحد مكونات الدواء الثانية.

ما هي احتياطات استخدام بيتاسيرك

يشترط عند استعمال بيتاسيرك تناوله تحت اشراف الطبيب واستخدامه بحذر لكل الفئات، وبالحالات الآتية (مرضى الكبد، مرضى القرحة الهضمية، مرضى الشرى، التهاب الأنف التحسسي أو الطفح الجلدي، الحمل، الرضاعة)، ويوجد حلات ثانية تكون أكثر خطورة مثل:

  • مرضى القلب الذين يجب أن يستخدموه بحذر، لأنه يسبب زيادة في ضربات القلب وكذلك انخفاض حاد في ضغط الدم.
  • مرضى الربو بالذات مرضى الربو القصبي بسبب سيصابون بعدم التحمل السريري بشكل كبير، عند استخدام هذا العلاج الأمر الذي يدفع الأطباء الى مراقبتهم عن كثب عند تناولهم بيتاهيستين.

ما هي جرعات بيتاسيرك

في البداية يجب الانتباه الى أن الطبيب يوصي بالابتعاد عن مجموعة من الأعشاب أو الادوية، أو المكملات الغذائية أو الفيتامينات عند استخدام بيتاسيرك مثل (مشابهات بيتا 2 الموسع للقصبات فبيتاهستين يقلل من تأثيرها، أدوية مثبط أكسيداز أحادي الأمين فبيتاهستين يزيد من تركيزها، مضادات الهيستامين 1 (H1) لأن كلاهما يخفف تأثير كلا العلاجين).

أما بخصوص الجرعة المناسبة للبالغين تكون:

  • الجرعة الأولية: 8-16 ملغ ثلاث مرات بشكل يومي.
  • الجرعة المحافظة: 24 ملغ إلى 28 ملغ وبشكل يومي، لكن يجب عدم تتجاوز 48 ملغ، ومع ذلك تعديل الجرعة وفق حالة المريض.
  • ومع ذلك يجب الى انتباه الى تعليمات تناول الدواء مثل تناول الجرعة بعد الطعام، من أجل تجنب اضطرابات المعدة وكذلك التباعد بين الجرعات لمدة ستة الى ثماني ساعات، وأيضا يفضل تناول الجرعة مع كأس من الماء.

اقرأ أيضا:دواء فيتونيك للرجال

ما طريقة استعمال بيتاسيرك

هناك تعليمات الخاصة لحالات محددة لهذا العلاج، مثل:

  • نسيان الجرعة: عندها يجب تناول الجرعة عند تذكرها مباشرة، لكن بشرط عدم تناول الشرعة التي تليها بأربعة ساعات، حينها لا يجب أن يأخذ الجرعة التي نسيها.
  • التوقف عن بيتاهستين يجب عدم القيام بذلك بدون استشارة طبية.
  • جرعة زائدة من بيتاهستين التي تسبب مضاعفات خطيرة، يتوجب حينها نقل المريض مباشرة الى المشفى.

وفي نهاة المطاف نكون وصلنا الى ختام مقالنا عن دواعي استعمال دواء betaserc 16 mg، وهكذا عرفنا كيف نستفيد من هذا الدواء وما الاعراض الجانبية له.