حرقة المعدة عند الحامل في الاشهر الاولى (أعراضها وأسبابها وعلاجها) ,وحيث انه تعتبر فترة الحمل بانه من أكثر المراحل التي تكون حساسة في حياة المرأة، وحيث انه تتعرض المرأة من خلالها للكثير من المضاعفات أو المشاكل الصحية، وأيضا تختلف درجة الخطورة لتلك المشاكل من الامرأة إلى الأخرى، وفي التحديد في الشهور الثلاثة الأولى من ذلك الحمل، ومن أحد أكثر المشاكل شيوعًا ما بين السيدات الحوامل هي الشعور في الغثيان الذي يحدث في الصباح، وأيضا الشعور بالحرقة في المعدة، وسوف نوضح لكم في هذه المقالة الأسباب والأعراض والعلاج لحرقة المعدة عند الحامل وذلك في الاشهر الاولى عبر موقع الجنينة.

ما هي التغيرات البدنية عند المرأة الحامل في الأشهر الأولى

يجب أن تقوم المرأة بالوضع في اعتبارها ان يوجد بعض التغيرات البدنية التي تكون شائعة التي قد تحدث في الثلث الأول من فترة الحمل وأيضا التي تتمثل فيما سنقوم بسرده وذلك من خلال هذه الفقرة على النحو التالي:

نوبات الغثيان

  • في الأحيان، قد يبدأ الشعور في الغثيان الصباحي، والذي مك الممكن ان يتم حدوثه في أي وقت وذلك أثناء ساعات النهار أو ساعات الليل وذلك بمجرد المرور على ثلاث أسابيع من الحدوث للحمل، وقد يكون من الأسباب للشعور في الغثيان، وهي المعدلات المرتفعة من الهرمون البروجسترون وأيضا الإستروجين ، مما قد يؤدي إلى التفريغ للمعدة بالبطء أكثر.
  • كما أن النساء الحوامل اللاتي تكون لديهن حاسة الشم القوية بشكل كبير جدًا، لذا فإن الشم للروائح المختلفة، مثل الطهي للأطعمة أو الدخان في السجائر أو العطور، وقد يسبب ذلك الشعور في الغثيان وذلك خلال الفترة الأولى من الحمل.

تورم الثديين والشعور بالألم عند لمس أي منهما

انه قد تتسبب التغيرات الهرمونية التي تكون مرافقة للحمل في الشعور في الألم وذلك عند اللمس للثدي، أو أن يصير الحساس أو الملتهب، أو الشعور بالامتلاء في الثديين وأيضا ثقلهما، وقد يكون من المفيد الارتداء لحمالات الصدر لكي تكون التوفير للدعم الأفضل، أو الارتداء لحمالات الصدر الرياضية.

التعب

يعتبر التعب بانه من أحد الأعراض البارزة وذلك خلال الثلث الأول من فترة الحمل، وحيث أنه في الفترة الأولى من الحمل، قد يرتفع الهرمون البروجسترون، مما قد يسبب الشعور في النعاس، ولا يمكن للحامل المقاومة لهذا التعب، لذا فإنه يجب عليها ان تحصل على الراحة وذلك قدر المستطاع، وأيضا التأكد من الحصول على البروتين وأيضا الحديد وذلك بالقدر الكافي، وأيضا الممارسة للنشاط الجسماني، مثل المشي السريع وذلك بانتظام خلال اليوم.

اقرا أيضا: ينتج احد العمال 114 قطعة في 6 دقائق ما عدد القطع التي ينتجها في 15 دقيقة إذا استمر بالمعدة لنفسه

ما هي أعراض حرقة المعدة عند الحامل في الاشهر الأولى

انه يوجد إحدى الأعراض التي قد ترافق المرأة وذلك أثناء فترة الحمل، وبالخصوص منذ البدء في الأسبوع السابع والعشرين، وأيضا قد تظهر هذه الأعراض من بعد التناول للشراب او الطعام، أو قد تتأخر عن هذا قليلًا، وأيضا تتمثل أبرز وأهم تلك الأعراض فيما نسرده على النحو التالي:

  • الشعور في الحرقة أو الألم وذلك في منطقة الصدر والحلق.
  • الشعور في الشبع، أو الانتفاخ، أو الثقل.
  • المعاناة من التجشؤ.
  • الارتجاع للطعام من الفم.
  • الشعور في الإعياء وأيضا التعب الشديد.

ما هي أسباب حرقة المعدة للمرأة الحامل

من الممكن أن تحدث تلك الحرقة في المعدة للمرأة الحامل وذلك للعديد من الأسباب، ومنها ما نسرده من خلال هذه الفقرة على النحو التالي:

  • الزيادة في إفراز الهرمون البروجيسترون، وحيث أنه يزداد الإفراز لهرمون البروجيسترون وذلك أثناء فترة الحمل، والذي قد يعمل بدوره على الإرخاء في الصمام العلوي للمعدة، مما قد يؤدي إلى خروج السائل من المعدة الحمضي إلى المريء.
  • التضخم في الرحم، وحيث أن تضخم الرحم وذلك أثناء فترة الحمل قد يزيد من التدفّق وأيضا الأحماض من المعدة وذلك نتيجة دفعه لها، والذي يتسبّب في الحرقة في المعدة.
  • التغيرات البدنية وأيضا الهرمونية الطارئة على الجسم عند المرأة وذلك أثناء فترة الحمل.

طرق الوقاية من الشعور بحرقة المعدة للمرأة حامل

بإمكانك ان تقوم باتباع التعليمات الأتية وذلك للوقاية من الشعور بالحرقة في المعدة للمرأة الحامل وذلك على النحو التالي:

  • وضع المخدة المرتفعة وذلك أسفل الرأس خلال النوم، لكي تقوم بمنع السائل الحمضي من الارتداد إلى المريء، وبالتحديد أثناء الليل وذلك قبل الذهاب إلى النوم، وذلك لأن الحرقة في المعدة قد تزداد في الليل وعند الاسترخاء.
  • الابتعاد عن الأمور التي قد تساعد على الخروج للسوائل من المعدة وذلك مثل عدم الاحناء للرأس الى الأسفل لمستوى الصدر، وأيضا الاسترخاء بالشكل المستوي.
  • الشرب للعديد من أنواع الأعشاب، وذلك مثل النعناع الذي يقوم بالمساعدة على عملية الهضم.

 

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا الذي قمنا من خلاله بتسليط الضوء على حرقة المعدة عند الحامل في الاشهر الاولى (أعراضها وأسبابها وعلاجها), طرق الوقاية من الشعور بحرقة المعدة للمرأة حامل.