ما هي منطقة العجان عند المرأة والرجل، تطلق القاب على الأجهزة المهمة في جسم الإنسان، وهذه المسميات غير منتشرة تداولها بين عامة الاشخاص، إنما تكون مفسرة لدى الخبراء، ومن خلال هذا الموضوع سوف يذكر موقع الجنينة عن مكان وجود موضع العجان في جسم كل من الذكر والانثى، ومهام العِجان لدى الجنسين، كما سوف يذكر بيانات أخرى عن ما هي منطقة العجان بشكل سهل وبسيط.

ما هي منطقة العجان عند المرأة والرجل

تقع مكان العِجان عند السيدات ولدى جميع الإناث بشكل خاص، بين البظر من الخارج وفتحة المؤخرة، هي منطقة لينة كما هي عند الذكور، ولهذه المكان دور أساسي في تكوين دعامة الاولي الجزء الخلفي من جدار البظر، باعتبارها تقوم على مقاومة التسبب انشقاق بين المهبل والعضلة العاصرة لفتحة المؤخرة، ويمكن في حالات اجبارية اللجوء إلى فتحة مكان العجان لدى السيدات، سوف يتم شرحها في مسالة قص العِجان.

أين تقع منطقة العجان عند الرجل

يلجأ الخبراء في طب النسائية أو القابلة القانونية في بعض حالات الانجاب، إلى إجراء شق في منطقة العجان لدى السيدات خلال المخاض، وهذا القص هو عبارة عن شق جراحي في شرايين قناة الانجاب بواسطة المقص، وذلك قبل انجاب الجنين، ويهدف هذا العمل الطبي إلى توسيع الشرايين، لإخراج الجنين عند تعسر الانجاب، بسبب ضيق فتحة المؤخرة، وأصبحت عملية قص العجان كبيرة الانتشار منذ عام 1980 ميلادي، وتتبع هذه الكيفية للسيطرة بسرعة خروج رأس المولود، أثناء الانجاب العادية، ومن أجل وقاية العجان من سلبية التمزق.

فوائد قص العجان

تتعرض بعض السيدات إلى حالة تعسر الانجاب، والتي قد تكون خطرة على حياة الوالدة، فيكون لا بد من عملية الجراحي، فيقوم الطبيب الانثوي على إحداث شق جانبي في فتحة الشرج، وتعبر أكثر جراحة تكبير انتشارًا، وتكمن أهميتها في الخطوات التالية:

  • التقليل عن الأم من شدة اوجاع الولادة، التي قد تودي بحياتها.
  • خروج الجنين إلى الحياة صحيح معافى، حيث يتم اللجوء لانسداد العجان عندما يكون رأس الجنين كبيراً، أو عند حدوث هبوط قوي في نسبة ضربات قلب الجنين.
  • المحافظة على مكان العجان من الانشقاق، خلال عملية المخاض.

انتفاخ منطقة العجان عند الرجل

نظرًا لكون مكان العجان فيها مجموعة كبيرة من العضلات والألياف، فهي تتعرض لمجموعة كبيرة من الأمراض لدى السيدات، ابرزها:

  • التمزّق أثناء الانجاب: غالبًا لدى معظم السيدات، تتعرض منطقة العجان للانسداد، بسبب عدم تدليكها قبل الولادة.
  • التسبب انحباس في العصب الفرجي: تعرف بأنها الوجع العصبي الانضغاطي للعصب الفرجي، أو متلازمة العصب الفرجي، تصيب مكان العجان من البظر حتى فتحة المؤخرة، تصاحبه حرقة قوية، ووخز موجع.
  • التهاب المجاري البولية: وهي عدوى تعدي عضواً أو أكثر من افرع الجهاز التناسلي، وهي الكلى والحالبين والمثانة والإحليل.
  • الخرّاج: وهو عدوى بكتيرية قد تصيب أي موضع في الجسم، أما الخراج في الشرج فيكون ناجم عن عدوى في مجموعة كبيرة من الغدد الشرجية البسيطة.
  • حدوث اضطراب مهماتي في قاع الحوض: يوجد مجموعة كبيرة من الأسباب التي ينتج عنها هذا الاضطراب، مثل الحمل والانجاب والسمنة.
  • البواسير: هي أوردة مهمة متورمة في الشرج والمستقيم، وقد تكون بواسير في التناسلية أي داخل المستقيم، أو خارجية وتكون تحت الجلد حول المؤخرة.

أمراض العجان عند الرجال

تتعلق مكان العجان لدى الرجال لمجموعة كبيرة من الأمراض، مثلما تتعرض له هذا المكان عند السيدات، ويحدث فيها أمراض متنوعة من الأمراض التي تحدث عند السيدات وأخرى مختلفة، منها:

  • التهاب البروستات: وهو الالتهاب الذي يسبب لغدة البروستات، مسببًا اوجاعا شديدة، وصعوبة في قضاء الحاجة مصحوبًا بوجع، مما يؤدي إلى التهاب مكان العجان.
  • سرطان البروستات: وهو النوع المنتشر من أمراض السرطان التي تصيب الرجال، والتي تسبب مشاكل خطيراً في شرايين ونباتات والباب منطقة العجان.
  • التهاب الخصيتين: وقد يكون التهاب الخصيتين كان بسبب عن عدوى بكتيرية من خلال العملية الجنسية.
  • متلازمة العصب الفرجي: تصيب مكان العجان من كيس الخصيتين حتى فتحة المؤخرة، مسببةً اوجاع شديدة.
  • البواسير والخراجات والتهاب المجاري البولية

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان ما هي منطقة العجان عند المرأة والرجل ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة يتمنى لكم التوفيق.