تجربتي مع أسباب عدم طول الشعر بعد قصه وعلاجه، هناك شريحة كبيرة من البشر يتوقف شعرهم عن النمو بعد مكان محدد، ولا يمكن أن يطول مرة ثانية ويمكن أن يكون أقل كثافة وضعيف عما سبق، وهكذا يتعرض للعديد من مشاكل تساقط الشعر وهذا السب وراء رؤية بعض الأشخاص، الذين يعانون من الصلع في جزء من رأسهم لكن الجزء الثاني لا يعاني من الصلع، وعبر موقعنا الجنينة سنعرف تجربتي مع أسباب عدم طول الشعر بعد قصه وعلاجه.

 ما هي دورة نمو الشعر

يوجد ثلاثة أطوار لدورة نمو الشعر التي يحصل فيها اختلاف في طول الشعر، وكذلك سرعة نموه في كل طور من الاطوار الثلاثة والسبب وراء ذلك هو أن بصيلات الشعر، لا تكون جميعها في طور النمو نفسه بنفس الوقت ويظهر ذلك من الدراسات، التي تشير الى أن 90% من الشعر التي يزداد طولها بشكل أسرع في طور التنامي بالنسبة الى بقية الاطوار، وبالإضافة الى ذلك نجد أطوار الشعر الثلاثة تكون على النحو التالي:

  1.  طور التنامي يكون مرحلة النمو النشط والشعر كثيف فالخلايا مقسمة التي توجد في جذر الشعر، وتبقي هذا الطور من سنتين الى ثماني سنوات ولكن المرأة الحامل يبدو شعرها أكثر لمعان وكثافة، عند توقفه عن النمو لأنه يبقى في طور التنامي كل فترة الحمل
  2.  طور التراجع وهو المرحلة الانتقالية التي تبدأ منذ انتهاء مرحلة التنامي، عندها يتباطأ نمو الشعر أو يتوقف لكن دون تساقطه، وتبقي من أربعة الى ستة أسابيع.
  3.  الطور الانتهائي الذي يكون طور الراحة وبصيلات الشعر تصبح في حالة راحة تامة، عندها يبدأ الشعر بالتساقط في هذه المرحلة ويظهر ذلك وقت الاستحمام أو تسريح الشعر التي تبقي من شهرين إلى ثلاثة أشهر.

ما هو سبب عدم نمو طول الشعر

يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي الى جعل الشعر ينمو بشكل بطيء، ويمكن أن يؤدي في النهاية الى توقف الشعر ومن هذه الأسباب:

  • اضطراب وظيفة الغدة الدرقية من أعراض قصور الغدة الدرقية، هو (التعب والإرهاق المستمر، صعوبة فقدان الوزن والسمنة المفرطة)، عندها يتوجب زيارة الطبيب المختص عند ظهور أحد تلك الاعراض السابقة،
  •  لأن ذلك يؤدي الى ضعف أو تساقط في نمو الشعر بسبب نقص إنتاج وإفراز الهرمونات الدرقية.
  • العمر يلعب دور مهم في تساقط الشعر عند كلا الجنسين مع وجود اختلافات معينة بينهما، فالرجال يعاني من ترقق الشعر بشكل تدريجي عند تقدمهم في السن خصوصا 85% من الرجال، أما النساء فسبب تساقط الشعر عندهن هو تغير مستويات الهرمونات عندهن.
  • الجينات والوراثة وهو تاريخ العائلة يكون له دور في تساقط الشعر عند الرجال والنساء، فقد يرثوا تساقط الشعر من الوالدين خصوصا إن كان أحد الابوين يتساقط الشعر بسبب وراثي ما، ومن الجدير للذكر أن اسم الصلع عند الرجال تسمى صلع النمط الذكوري (MPHL)، أما النساء تسمى صلع النمط الأنثوي (FPHL).

ما هي المعالجات والتدابير المنزلية

يوجد علاجات منزلية يمكننا تجربتها للمساعدة في زيادة نمو وطول الشعر وأيضا المحافظة على صحته، خصوصا أنه يصعب إعادة نمو الشعر الذي ففقد بالفعل بسبب الصلع ومن هذه العلاجات المنزلية مثل:

  • تدليك فروة الرأس من أجل تدفق الدم إلى فروة الرأس، وتحسين سماكة الشعر.
  • فيتامين ب 7 لزيادة طول الشعر وأيضا البلميط المنشاري.
  • نبات صبار الألوفيرا لتلطيف فروة الرأس والشعر، وجعله أقل عرضة للتقصف وللتكسر.
  • زيت نبات ابرة الراعي (الجيرانيوم) الذي يقوم بتحسين الدورة الدموية في فروة الرأس، وأيضا تعزيز نمو الشعر حسب آخر الدراسات على فئران التجارب، مع ذلك لم تنته هذه الدراسات بشكل رسمي.
  • زيت إكليل الجبل من أجل ازدياد كثافته بالذات عند تساقط الشعر.

اقرا أيضا: تجربتي مع زيت ترشوب لتطويل الشعر

ما هي الأساليب العلاجية الدوائية

من الخيارات الطبية التي تستخدم في معالجة مشكلة تساقط الشعر وأيضا ضعف نموه بشكل جذري ونهائي، التي تتضمن خيارات العلاج السريري ومن هذه الأساليب العلاجية تكون:

  • فيناسترايد أو بروبيشيا الذي يقوم بتقوية أنزيم 5-ألفا-ريدوكتاز الذي يؤدي الى تساقط الشعر، خصوصا عند الرجال وأيضا النساء اللواتي يعانين تساقط الشعر.
  • مينوكسيديل أو روجين الذي يحسن الدورة الدموية في فروة الرأس، ويسمح بنمو الشعر بشكل أقوى وأكثر كثافة.

وهكذا نكون وصلنا الى ختام مقالنا عن تجربتي مع أسباب عدم طول الشعر بعد قصه وعلاجه، التي تعتبر من أهم التجارب التي عشتها في حياتي بسبب معاناتي لسنوات من شعري.